جامعة البلقاء التطبيقية
     موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الزراعة التكنولوجية


كلمة المدير


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

إن العالم يواجه اليوم مشكلات معقدة وتحديات كبيرة لها صلة وثيقة بحياة البشر ورفاههم، من أهمها المياه والطاقة، والتي تحتاج إلى حلول تعاونية متكاملة "في الوقت الذي لا يتوفر لدينا إلا القليل من الموارد لتلبية احتياجات تفوقها حجما".

أن توفير المياه والطاقة وخلق بيئة نظيفة بشكل مستمر ومتزايد في ظل النمو الاقتصادي والسكاني المتسارعين يمثل حاليا أكبر التحديات التي تواجه الأردن والعالم بأسره.

وانطلاقاً من حرص جامعة البلقاء التطبيقية على خدمة المجتمع المحلي والنشاطات الاقتصادية المختلفة في محافظة البلقاء بشكل خاص والأردن بشكل عام فقد تأسس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في نهايات عام 2009 تحت مظلة جامعة البلقاء التطبيقية ليساهم في تحقيق رؤية الجامعة بالمحافظة على التلازم والتوازن ما بين التعليم النظري والبحوث التطبيقية إضافة الى استغلال الخبرات المتوفرة والمنتشرة في مختلف كليات الجامعة في المركز وفي المحافظات الاخرى.

وجاء تأسيس كثمرة للتعاون ما بين الجامعة ومنظمة اليونسكو للثقافة والعلوم وبمساهمة من صندوق الامم المتحدة الخاص بتحقيق أهداف الألفية (MDG Achievement Fund). ويكرس المركز جهده على تعزيز فهمنا لتعقد المشاكل البيئية والقضايا الرئيسية.

بالإضافة إلى العديد من الاهتمامات الخاصة، وقد اعتمد المركز إدارة الموارد المائية، وتقييم الأثر البيئي وقضايا التغير المناخي كأولويات استثنائية. ويعمل المركز على تعزيز فهمنا للمشاكل والقضايا الرئيسة المعقدة، وقد اعتمد المركز إدارة الموارد المائية، وتقييم الأثر البيئي وقضايا التغير المناخي كأولويات استثنائية.

وقد طور المركز برامج تدريبية تغطي مجموعة واسعة من التخصصات ذات العلاقة بتخصصات المركز.

ويعمل المركز أيضاً على وضع منهجية تشاركية ومتعددة التخصصات لبرامجه التدريبية، من أجل تزويد المتدربين بأحدث المعلومات والخبرة للتأكد من أنها ستسهم بشكل فعال في الإدارة السليمة للموارد الطبيعية.

ويتميز فريق العمل لدينا بخلفية متعددة التخصصات، ولها سجل حافل من الإنجازات في مجالات التخطيط الاستراتيجي، وتقييم وتنمية الموارد البشرية، وإدارة الموارد المائية والمحافظة عليها، والتعليم البيئي والتوعوي، والتقييم البيئي والإدارة البيئية.

تم اعتماد المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في جامعة البلقاء التطبيقية من قبل اليونسكو ووزارة البيئة لإجراء دراسات تقييم الاثر البيئي في مختلف مناطق المملكة. ويضم المركز كوادر بشرية متخصصة من حملة الدكتوراه والخبرة الواسعة في مجالات بيئية مختلفة (المياه والبيئة والطاقة) والذي يزيد عددهم عن80 خبيرا، كما يضم المركز مختبرات حديثة ومجهزة بالمعدات والاجهزة القادرة على اجراء كافة التحاليل المتعلقة بعمل المركز

ويقوم المركز بإجراء البحوث في مجالات واسعة ومتعددة من اهمها ادارة الموارد المائية والتقييم البيئي وصون الطبيعة ورصد ومعالجة التلوث ومعالجة المياه العادمة ودراسات الطاقة المتجددة اضافة الى تنظيم وبشكل دوري العديد من البرامج التدريبية والاكاديمية في المجالات ذات العلاقة بالمياه والبيئة والطاقة

رؤيتنا على المدى المتوسط أن يتطور المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة إلى مؤسسة مرموقة "مركز التميز" للدراسات والأبحاث والتدريب الرائدة في مجال توفير الخدمات الاستشارية في المجالات المتعلقة بالمياه والطاقة والبيئة. وبالتالي، سيكون لدينا فريق متميز يعمل على بذل الجهد في خلق روح التعاون والشراكات مع الشركاء المناسبين على الصعيدين الوطني والدولي بما في ذلك؛ المؤسسات العامة والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني

إن رفد قطاعات المياه والبيئة والطاقة بكوادر متخصصة ومؤهلة لديها خبرات كافية سوف يكون له أثر كبير لحل مشكلة هذه القطاعات في الأردن. وسوف يعمل المركز على مشاركة ومساندة الجهود الوطنية في مواجهة تحديات قطاعات الطاقة في ظل تزايد ارتفاع اسعار المشتقات النفطية على المستوى العالمي.

وعقد محاضرات وورش عمل حول استخدامات الطاقة المتجددة، وكيفية توفير الطاقة، بالإضافة إلى تدريب الطلبة على كفاءة استخدام الطاقة. ان حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في الأردن ليسا ترفاً فكرياً أو اهتماماً سطحياً، وإنما هما واجب وطني له جذوره العميقة الضاربة في وجداننا، وله أطره المؤسسية، وتشريعاته المتكاملة، وآلياته المتطورة التي أثبتت كفاءتها وفاعليته ومقدرتها على العطاء والتجدد.

شكرا لكم لزيارة موقعنا على شبكة الإنترنت، ونتمنى أن تجدوا الفائدة، وسوف نقدر أي ملاحظة منكم لتثري الموقع

الدكتور ركاد عايد طعاني

مدير المركز


نبذة عن المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة


تأسس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة تحت مظلة جامعة البلقاء التطبيقية في نهاية عام 2009، ومقره مدينة السلط

حيث جاء ثمرة للتعاون ما بين الجامعة ومنظمة اليونسكو للثقافة والعلوم وصندوق الأمم المتحدة الخاص لتحقيق أهداف الألفية (MDG Achievement Fund) ومحاولة من جامعة البلقاء التطبيقية لجمع وتوحيد كافة الخبرات المميزة والمنتشرة في كلياتها المختلفة.

ويهدف المركز على إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.

بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل الأردن وخارجه والتقدم للعطاءات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز.

ويضم المركز كوادر بشرية متخصصة من حملة الدكتوراه والخبرة الواسعة في مجالات بيئية مختلفة (المياه والبيئة والطاقة) ويزيد عددهم عن 80 خبيرا كما يضم المركز مختبرات حديثة ومجهزة بالمعدات والاجهزة القادرة على اجراء كافة التحاليل المتعلقة بعمل المركز.

فضلاَ عن تقديم الخدمات التدريبية والاستشارات المتخصصة ذات الصلة باهتمامات المركز على مستوى الدولة ومن بين أبرز الأهداف التي يحرص لبحوث المياه والبيئة والطاقة على تحقيقها تطوير علوم وهندسة تقنيات الطاقة المتجددة والبديلة واستخداماتها، نقل المعرفة والابتكار والمشاركة على المستوى الوطني والإقليمي بطرح الحلول التقنية والمجدية والمتعلقة باستدامة بيئية وتنويع مصادر الطاقة والمياه.

ويبذل المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة جهوداً حثيثة من أجل بلوغ أهدافه ويعمل على تأكيد دوره على الساحة العلمية والأكاديمية والصناعية كمؤسسه بحثيه متخصصة تعمل على ربط الساحة الأكاديمية بالساحة التطبيقية.

ان رفد قطاعات المياه والبيئة والطاقة بكوادر متخصصة ومؤهلة لديها خبرات كافية سوف يكون لها أثر كبير لحل مشكلة هذه القطاعات في الأردن

وسوف يعمل المركز على مشاركة ومساندة الجهود الوطنية في مواجهة تحديات قطاعات الطاقة في ظل تزايد ارتفاع اسعار المشتقات النفطية على المستوى العالمي.

وعقد محاضرات وورش عمل حول إدارة المياه والبيئة واستخدامات الطاقة المتجددة. كما أنشأ المركز روابط ممتازة مع العديد من وكالات التمويل في الأردن والخارج لدعم أنشطته في مجال البحث العلمي.


رسالة المركز


المساهمة مع المؤسسات ذات العلاقة للمحافظة على مواردنا الطبيعية في الاردن من خلال التدريب والبحث العلمي التطبيقي وتوفير الاجواء والامكانيات والبيئة المناسبة لتحفيز البحث العلمي والابداع باتجاه ايجاد وتوفير الطرق والتقنيات الحديثة لإدارة هذه الموارد وتحقيق التنمية المستدامة.


الرؤية


الريادة في مجال أبحاث المياه والبيئة والطاقة على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي من خلال البحوث والتعليم والتدريب، وخدمة المجتمع والتوعية والتعاون الدولي.


أهداف المركز:


يهدف المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة على تحقيق الأهداف التالية :

  1. . إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.التعاون مع المراكز البحثية والمؤسسات ذات العلاقة على المستويين المحلي والدولي وبما يخدم أهداف المركز.
  2. العمل على إنشاء وإدارة قاعدة بيانات للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة.
  3. تبني المشاريع البحثية ذات العلاقة بأهداف المركز والعمل على توفير الدعم المالي لها من خلال المؤسسات المانحة محلياً ودولياً.
  4. . التواصل مع الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
  5. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل الأردن وخارجه والتقدم للعطاءات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز

استراتيجيات المركز


  1. تنمية الوعي البيئي لدى المجتمع الأردني.
  2. معالجة المشاكل البيئية بهدف حفظ البيئة بعناصرها المختلفة.
  3. التعاون مع المجتمع المحلي والدولي لجعل الأردن بيئة نظيفة وملائمة للأجيال القادمة.
  4. عمل بنك كامل للمعلومات البيئية على مستوى المملكة واضعين في الحسبان الثروات الطبيعية المتجددة.
  5. حماية الموارد المائية.
  6. الطاقة الشمسية أحد مصادر الطاقة النظيفة الذي يستفاد منه كمصدر بديل لمحطات توليد الكهرباء التي تعتمد على البترول أو مشتقاته.

أقسام المركز


يشمل المركز الأقسام الفنية التالية :

  • قسم التغير المناخي.
  • قسم المياه والبيئة.
  • قسم الطاقة.
  • قسم المعلومات الجغرافية.
   تحت الضوء In the Spotlight
22-02-2017    استمرارية تقديم طلبات الالتحاق لتخصص هندسة العمارة على البرنامج الموازي على بداية الفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017   
22-02-2017    أسماء الطلبة المقبولين على مقاعد أبناء الهيئتين التدريسية والإدارية   
21-02-2017    اعلان قبولات الشهادة الجامعية المتوسطة
19-02-2017    موعد تقديم امتحان القدرات لتخصص هندسة العمارة
19-02-2017    اعلان هام للطلبة المرشحين للقبول في الجامعة والذين صدرت أسماؤهم في قوائم لجنة القبول الموحد
16-02-2017    هام لطلبة كلية السلط للعلوم الانسانية
16-02-2017    هام لجميع طلبة المكرمة الملكية السامية لمرحلة البكالوريوس
15-02-2017    هام لطلبة كلية الاعمال
15-02-2017    اعلان تمديد استقبال طلبات الدبلوم المتوسط حتى مساء يوم الخميس 23-2-2017
15-02-2017    دعوه لحضور دورة تدريبية بعنوان ادارة الازمات
15-02-2017    استمرارية القبول في البرنامج الموازي للفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017
14-02-2017    بدء استقبال طلبات التفوق الرياضي
13-02-2017    بدء تقديم طلبات الالتحاق لأبناء العاملين من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة
13-02-2017    البدء باستقبال طلبات الدبلوم الفني للطلبة غير الناجحين بالثانوية العامة للفصل الدراسي الثاني 2016-2017
09-02-2017    اعلان هام لطلبة الدراسات العليا / المركز
08-02-2017    دورات تدريبية في كلية الاميرة رحمة الجامعية
06-02-2017    اعلان نتائج نقل الطلبة داخل كليات جامعة البلقاء التطبيقية (النقل الداخلي بكالوريوس الدفعة الثانية)
02-02-2017    مطلوب لغايات التعيين أعضاء هيئة تدريس
31-01-2017    تدعو جامعة البلقاء التطبيقية وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية التالية أسماؤهم للحضور الى مركز الجامعة وذلك لاجراء المقابله الشخصية لهم
31-01-2017    اعلان نتائج نقل الطلبة من الجامعات الاخرى الى جامعة البلقاء التطبيقية (النقل الخارجي لمرحلة البكالوريوس)
30-01-2017    إعلان صادر عن كلية الدراسات العليا
29-01-2017    أسماء الطلبة المرشحين للقبول في برامج الماجستير للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017
26-01-2017    اعلان الى طلبة ماجستير التخطيط الاقليمي ( الشامل )
26-01-2017    اعلان الى طلبة ماجستير ادارة المشاريع ( الشامل )
18-01-2017    اشتراك صندوق إسكان موظفي جامعة البلقاء التطبيقية
15-01-2017    تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا
13-12-2016    موعد الامتحان التكميلي لمواد الثقافات في كلية السلط للعلوم الإنسانية
28-11-2016    إعلان عن حاجة الجامعة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية في كلية الطب
24-11-2016    تعليمات التأمين الصحي المعدلة لعام 2017 في جامعة البلقاء التطبيقية
13-10-2016    نسخة إلكترونية من نموذج الوصفة الطبية للأمراض المزمنة
18-07-2016    ASSIGNMENT OPPORTUNITY
31-05-2016    إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية ( ايفاد خارجي)
   الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعة:
نظام التسجيل الإلكتروني
موقع تقييم المدرسين
التقويم الجامعي
أكاديمية البلقاء
أكاديمية البلقاء
التعليم الإلكتروني
الخطط الدراسية
إحسب معدلك
العلامات بواسطة SMS
   الأحداث القادمة
مارس
05 - 09
القبول والتسجيل
الامتحان الشامل للدراسات العليا
05-03-2017 09-03-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا (بدون رسالة)
مارس
18 - 26
القبول والتسجيل
الامتحان النصفي
18-03-2017 26-03-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان النصفي (Mid Term) لجميع المراحل الدراسية
مارس
23
القبول والتسجيل
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
23-03-2017 :: 00:00 - 00:00
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
إبريل
23
القبول والتسجيل
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر
23-04-2017 :: 00:00 - 00:00
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر او من جميع المواد لجميع المراحل الدراسية
مايو
01
القبول والتسجيل
يوم العمال العالمي
01-05-2017 :: 00:00 - 00:00
يوم العمال العالمي

الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 3530417, 3532068 (00962-5),  فاكس: (962-5) 557518, 557349 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : Agr@bau.edu.jo

إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح