جامعة البلقاء التطبيقية
     موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الزراعة التكنولوجية

تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة


تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة

صادرة بموجب المادة (8) من نظام المراكز العلمية

في جامعة البلقاء التطبيقية رقم (86) لسنة 2003


  • المادة(1): تسمى هذه التعليمات "تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في جامعة البلقاء التطبيقية" ويعمل بها اعتبارا من تاريخ اقرارها من مجلس العمداء.
  • المادة(2):يكون للعبارات والكلمات التالية المعاني المخصصة لها ادناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك
    • الجامعة: جامعة البلقاء التطبيقية.
    • الرئيس: رئيس الجامعة.
    • المركز: المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
    • المجلس: مجلس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة.
    • المدير: مدير المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
  • المادة(3) :يعتبر المركز وحدة من وحدات الجامعة ترتبط ادارياً بالرئيس أو من يفوضه.
  • المادة(4) :يعمل المركز على تحقيق الاهداف التالية:
    1. إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.التعاون مع المراكز البحثية والمؤسسات ذات العلاقة على المستويين المحلي والدولي وبما يخدم أهداف المركز
    2. العمل على إنشاء وإدارة قاعدة بيانات للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة
    3. تبني المشاريع البحثية ذات العلاقة بأهداف المركز والعمل على توفير الدعم المالي لها من خلال المؤسسات المانحة محلياً ودولياً.
    4. التواصل مع الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    5. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل الأردن وخارجه والتقدم للعطاءات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز.
  • المادة(5) :يكون للمركز مجلس خاص يسمى مجلس المركز يتكون من تسعة اعضاء من بينهم مدير المركز يعينهم الرئيس بعد الاستئناف برأي مجلس العمداء على ان يكون من اعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الاختصاص، لمدة سنتين قابلة للتجديد
  • المادة(6) :يتولى المجلس الصلاحيات التالية :
    1. رسم السياسة العامة للمركز وإقرار خطة العمل السنوية وخطة البحث العلمي .
    2. مناقشة مشروع موازنة المركز السنوية والتوصية بإقرارها.
    3. دراسة الاتفاقيات التي سيعقدها المركز مع الجهات ذات العلاقة والتوصية بذلك الى الرئيس.
    4. تحديد بدل الخدمات الخاصة بالتحاليل المخبرية ومراجعتها بشكل دوري.
    5. دراسة الهيكل الإداري للمركز والتنسيب بذلك الى الرئيس.
    6. أية أمور أخرى ذات صلة بأهداف المركز.
  • المادة(7):تعيين مدير المركز
    1. يعين مدير المركز بقرار من الرئيس لمدة عامين قابلة للتجديد
    2. يشترط فيمن يعين مديرا للمركز ان يكون أحد العاملين في الجامعة ويحمل درجة الدكتوراه في أحد التخصصات ذات العلاقة بقطاع المياه والبيئة او الطاقة.
    3. تحدد الحقوق والواجبات الوظيفية والمالية للمدير ويعامل معاملة مدير وحدة حسب القوانين والانظمة المعمول بها في الجامعة.
    4. تنتهي خدمة مدير المركز بنهاية الفترة الزمنية المشار اليها في المادة(5) او بالاستقالة او بتعيين مدير بدلا عنه.
  • المادة(8) :يناط بمدير المركز المهام التالية :
    1. متابعة الشؤون الإدارية والمالية للمركز وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    2. المتابعة الإدارية والمالية لمشاريع الأبحاث المنفذة من قبل المركز او من خلاله وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    3. إعداد التقرير السنوي للمركز ورفعه الى المجلس لإقراره.
    4. إعداد الموازنة المالية السنوية للمركز ورفعها الى المجلس لإقرارها.
    5. مخاطبة الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    6. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس.
    7. أية مسؤوليات وصلاحيات أخرى يفوضها الرئيس او يكلفه بها المجلس.
  • المادة(9) :يشمل المركز الأقسام الفنية التالية :
    1. قسم التغير المناخي.
    2. قسم المياه والبيئة.
    3. قسم الطاقة.
    4. قسم المعلومات الجغرافية.
  • المادة(10) : يحق للمركز من اجل تنفيذ الاعمال المنوطة به تكليف اعضاء هيئة التدريس او الباحثين من داخل الجامعة وخارجها وفقا لتعليمات المركز، وينظم لهذه الغاية عقد بين الجامعة والباحث تبين فيه ميزانية البحث والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذه ومدى تفرغ الباحث واية امور اخرى متعلقة بالبحث ويوقع العقد عن الجامعة الرئيس او من ينيبه.
  • المادة(11) : ترصد الجامعة في موازنتها السنوية الاموال اللازمة لتسيير اعمال المركز بناء على تنسيب المجلس.
  • المادة(12) : تتكون إيرادات المركز من المصادر التالية :
    1. مساهمة الجامعة والتي تحدد في الموازنة السنوية.
    2. الإيرادات التي يحصل عليها المركز من المؤسسات الوطنية والعربية والدولية أو من الشركات التي تهتم باستغلال نتائج أبحاث المركز.
    3. المنح والمساعدات من الجهات المحلية والعربية والدولية بعد قبولها ضمن الإجراءات والأصول المتبعة في الجامعة.
    4. حصة المركز من عوائد الدراسات والاستشارات والفحوصات المخبرية والبحوث وبراءات الاختراع التي تتم من خلاله.
  • المادة(13) : يتم إجراء الفحوصات المخبرية في المركز كما يلي :
    1. يقوم المركز بإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والإقليمية والأجنبية مقابل بدل خدمات.
    2. يقوم طالب الفحص /التحليل بالتواصل مباشرة مع المركز لإجراء الفحص/ التحليل المطلوب وحسب الاجراءات ولائحة الأجور المعتمدة من قبل المركز.
  • المادة(14) : في حال عدم توفر اجهزة للتحليل في المركز تحول التحاليل المطلوبة الى مختبرات الجامعة الاخرى من خلال مركز الدراسات والاستشارات والتدريب، وحسب التعليمات المعمول بها في مركز الاستشارات.
  • المادة (15): توزع عائدات المركز المتأتية من عوائد الدراسات والاستشارات التي تتم من خلال المركز على النحو التالي:
    1. (20%) من اجمالي الايراد الى حساب ايرادات الجامعة.
    2. (30%) من اجمالي الايراد لحساب امانات المركز.
    3. (50%) من اجمالي الايراد الى فريق العمل ونفقات العمل.
  • المادة(16) : : توزع عائدات الفحوصات والتحاليل المخبرية التي تتم في مختبرات المركز على النحو التالي بعد خصم التكاليف المالية:
    1. (50%) تخصم لصالح حساب المركز.
    2. (40%) تخصم لصالح حساب الجامعة او الكلية التي تجري بها التحاليل.
    3. (10%) توزع كمكافأة لصالح الفريق الذي قام بإجراء التحاليل بقرار من الرئيس بناء على تنسيب من مدير المركز وحسب اتفاق خطي مسبق بين اعضائه.
  • المادة(17) : في حال توقيع اتفاقيات وعقود مع جهات محلية ودولية تكون بنود الاتفاقية هي الاساس في التعاملات المالية والادارية.
  • المادة(18) :يتم الصرف من حسابات امانات المركز بالتنسيب من المدير.
  • المادة(19) :يبت الرئيس في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات.
  • المادة(20) :الرئيس والمدير مسؤولون عن تنفيذ هذه التعليمات.
  • المادة(21) :تلغي هذه التعليمات اي تعليمات واحكام اخرى.
   تحت الضوء In the Spotlight
22-02-2017    استمرارية تقديم طلبات الالتحاق لتخصص هندسة العمارة على البرنامج الموازي على بداية الفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017   
22-02-2017    أسماء الطلبة المقبولين على مقاعد أبناء الهيئتين التدريسية والإدارية   
21-02-2017    اعلان قبولات الشهادة الجامعية المتوسطة
19-02-2017    موعد تقديم امتحان القدرات لتخصص هندسة العمارة
19-02-2017    اعلان هام للطلبة المرشحين للقبول في الجامعة والذين صدرت أسماؤهم في قوائم لجنة القبول الموحد
16-02-2017    هام لطلبة كلية السلط للعلوم الانسانية
16-02-2017    هام لجميع طلبة المكرمة الملكية السامية لمرحلة البكالوريوس
15-02-2017    هام لطلبة كلية الاعمال
15-02-2017    اعلان تمديد استقبال طلبات الدبلوم المتوسط حتى مساء يوم الخميس 23-2-2017
15-02-2017    دعوه لحضور دورة تدريبية بعنوان ادارة الازمات
15-02-2017    استمرارية القبول في البرنامج الموازي للفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017
14-02-2017    بدء استقبال طلبات التفوق الرياضي
13-02-2017    بدء تقديم طلبات الالتحاق لأبناء العاملين من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة
13-02-2017    البدء باستقبال طلبات الدبلوم الفني للطلبة غير الناجحين بالثانوية العامة للفصل الدراسي الثاني 2016-2017
09-02-2017    اعلان هام لطلبة الدراسات العليا / المركز
08-02-2017    دورات تدريبية في كلية الاميرة رحمة الجامعية
06-02-2017    اعلان نتائج نقل الطلبة داخل كليات جامعة البلقاء التطبيقية (النقل الداخلي بكالوريوس الدفعة الثانية)
02-02-2017    مطلوب لغايات التعيين أعضاء هيئة تدريس
31-01-2017    تدعو جامعة البلقاء التطبيقية وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية التالية أسماؤهم للحضور الى مركز الجامعة وذلك لاجراء المقابله الشخصية لهم
31-01-2017    اعلان نتائج نقل الطلبة من الجامعات الاخرى الى جامعة البلقاء التطبيقية (النقل الخارجي لمرحلة البكالوريوس)
30-01-2017    إعلان صادر عن كلية الدراسات العليا
29-01-2017    أسماء الطلبة المرشحين للقبول في برامج الماجستير للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017
26-01-2017    اعلان الى طلبة ماجستير التخطيط الاقليمي ( الشامل )
26-01-2017    اعلان الى طلبة ماجستير ادارة المشاريع ( الشامل )
18-01-2017    اشتراك صندوق إسكان موظفي جامعة البلقاء التطبيقية
15-01-2017    تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا
13-12-2016    موعد الامتحان التكميلي لمواد الثقافات في كلية السلط للعلوم الإنسانية
28-11-2016    إعلان عن حاجة الجامعة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية في كلية الطب
24-11-2016    تعليمات التأمين الصحي المعدلة لعام 2017 في جامعة البلقاء التطبيقية
13-10-2016    نسخة إلكترونية من نموذج الوصفة الطبية للأمراض المزمنة
18-07-2016    ASSIGNMENT OPPORTUNITY
31-05-2016    إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية ( ايفاد خارجي)
   الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعة:
نظام التسجيل الإلكتروني
موقع تقييم المدرسين
التقويم الجامعي
أكاديمية البلقاء
أكاديمية البلقاء
التعليم الإلكتروني
الخطط الدراسية
إحسب معدلك
العلامات بواسطة SMS
   الأحداث القادمة
مارس
05 - 09
القبول والتسجيل
الامتحان الشامل للدراسات العليا
05-03-2017 09-03-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا (بدون رسالة)
مارس
18 - 26
القبول والتسجيل
الامتحان النصفي
18-03-2017 26-03-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان النصفي (Mid Term) لجميع المراحل الدراسية
مارس
23
القبول والتسجيل
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
23-03-2017 :: 00:00 - 00:00
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
إبريل
23
القبول والتسجيل
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر
23-04-2017 :: 00:00 - 00:00
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر او من جميع المواد لجميع المراحل الدراسية
مايو
01
القبول والتسجيل
يوم العمال العالمي
01-05-2017 :: 00:00 - 00:00
يوم العمال العالمي

الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 3530417, 3532068 (00962-5),  فاكس: (962-5) 557518, 557349 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : Agr@bau.edu.jo

إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح