جامعة البلقاء التطبيقية
     موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الزراعة التكنولوجية

تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة


تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة

صادرة بموجب المادة (8) من نظام المراكز العلمية

في جامعة البلقاء التطبيقية رقم (86) لسنة 2003


  • المادة(1): تسمى هذه التعليمات "تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في جامعة البلقاء التطبيقية" ويعمل بها اعتبارا من تاريخ اقرارها من مجلس العمداء.
  • المادة(2):يكون للعبارات والكلمات التالية المعاني المخصصة لها ادناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك
    • الجامعة: جامعة البلقاء التطبيقية.
    • الرئيس: رئيس الجامعة.
    • المركز: المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
    • المجلس: مجلس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة.
    • المدير: مدير المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
  • المادة(3) :يعتبر المركز وحدة من وحدات الجامعة ترتبط ادارياً بالرئيس أو من يفوضه.
  • المادة(4) :يعمل المركز على تحقيق الاهداف التالية:
    1. إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.التعاون مع المراكز البحثية والمؤسسات ذات العلاقة على المستويين المحلي والدولي وبما يخدم أهداف المركز
    2. العمل على إنشاء وإدارة قاعدة بيانات للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة
    3. تبني المشاريع البحثية ذات العلاقة بأهداف المركز والعمل على توفير الدعم المالي لها من خلال المؤسسات المانحة محلياً ودولياً.
    4. التواصل مع الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    5. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل الأردن وخارجه والتقدم للعطاءات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز.
  • المادة(5) :يكون للمركز مجلس خاص يسمى مجلس المركز يتكون من تسعة اعضاء من بينهم مدير المركز يعينهم الرئيس بعد الاستئناف برأي مجلس العمداء على ان يكون من اعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الاختصاص، لمدة سنتين قابلة للتجديد
  • المادة(6) :يتولى المجلس الصلاحيات التالية :
    1. رسم السياسة العامة للمركز وإقرار خطة العمل السنوية وخطة البحث العلمي .
    2. مناقشة مشروع موازنة المركز السنوية والتوصية بإقرارها.
    3. دراسة الاتفاقيات التي سيعقدها المركز مع الجهات ذات العلاقة والتوصية بذلك الى الرئيس.
    4. تحديد بدل الخدمات الخاصة بالتحاليل المخبرية ومراجعتها بشكل دوري.
    5. دراسة الهيكل الإداري للمركز والتنسيب بذلك الى الرئيس.
    6. أية أمور أخرى ذات صلة بأهداف المركز.
  • المادة(7):تعيين مدير المركز
    1. يعين مدير المركز بقرار من الرئيس لمدة عامين قابلة للتجديد
    2. يشترط فيمن يعين مديرا للمركز ان يكون أحد العاملين في الجامعة ويحمل درجة الدكتوراه في أحد التخصصات ذات العلاقة بقطاع المياه والبيئة او الطاقة.
    3. تحدد الحقوق والواجبات الوظيفية والمالية للمدير ويعامل معاملة مدير وحدة حسب القوانين والانظمة المعمول بها في الجامعة.
    4. تنتهي خدمة مدير المركز بنهاية الفترة الزمنية المشار اليها في المادة(5) او بالاستقالة او بتعيين مدير بدلا عنه.
  • المادة(8) :يناط بمدير المركز المهام التالية :
    1. متابعة الشؤون الإدارية والمالية للمركز وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    2. المتابعة الإدارية والمالية لمشاريع الأبحاث المنفذة من قبل المركز او من خلاله وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    3. إعداد التقرير السنوي للمركز ورفعه الى المجلس لإقراره.
    4. إعداد الموازنة المالية السنوية للمركز ورفعها الى المجلس لإقرارها.
    5. مخاطبة الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    6. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس.
    7. أية مسؤوليات وصلاحيات أخرى يفوضها الرئيس او يكلفه بها المجلس.
  • المادة(9) :يشمل المركز الأقسام الفنية التالية :
    1. قسم التغير المناخي.
    2. قسم المياه والبيئة.
    3. قسم الطاقة.
    4. قسم المعلومات الجغرافية.
  • المادة(10) : يحق للمركز من اجل تنفيذ الاعمال المنوطة به تكليف اعضاء هيئة التدريس او الباحثين من داخل الجامعة وخارجها وفقا لتعليمات المركز، وينظم لهذه الغاية عقد بين الجامعة والباحث تبين فيه ميزانية البحث والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذه ومدى تفرغ الباحث واية امور اخرى متعلقة بالبحث ويوقع العقد عن الجامعة الرئيس او من ينيبه.
  • المادة(11) : ترصد الجامعة في موازنتها السنوية الاموال اللازمة لتسيير اعمال المركز بناء على تنسيب المجلس.
  • المادة(12) : تتكون إيرادات المركز من المصادر التالية :
    1. مساهمة الجامعة والتي تحدد في الموازنة السنوية.
    2. الإيرادات التي يحصل عليها المركز من المؤسسات الوطنية والعربية والدولية أو من الشركات التي تهتم باستغلال نتائج أبحاث المركز.
    3. المنح والمساعدات من الجهات المحلية والعربية والدولية بعد قبولها ضمن الإجراءات والأصول المتبعة في الجامعة.
    4. حصة المركز من عوائد الدراسات والاستشارات والفحوصات المخبرية والبحوث وبراءات الاختراع التي تتم من خلاله.
  • المادة(13) : يتم إجراء الفحوصات المخبرية في المركز كما يلي :
    1. يقوم المركز بإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والإقليمية والأجنبية مقابل بدل خدمات.
    2. يقوم طالب الفحص /التحليل بالتواصل مباشرة مع المركز لإجراء الفحص/ التحليل المطلوب وحسب الاجراءات ولائحة الأجور المعتمدة من قبل المركز.
  • المادة(14) : في حال عدم توفر اجهزة للتحليل في المركز تحول التحاليل المطلوبة الى مختبرات الجامعة الاخرى من خلال مركز الدراسات والاستشارات والتدريب، وحسب التعليمات المعمول بها في مركز الاستشارات.
  • المادة (15): توزع عائدات المركز المتأتية من عوائد الدراسات والاستشارات التي تتم من خلال المركز على النحو التالي:
    1. (20%) من اجمالي الايراد الى حساب ايرادات الجامعة.
    2. (30%) من اجمالي الايراد لحساب امانات المركز.
    3. (50%) من اجمالي الايراد الى فريق العمل ونفقات العمل.
  • المادة(16) : : توزع عائدات الفحوصات والتحاليل المخبرية التي تتم في مختبرات المركز على النحو التالي بعد خصم التكاليف المالية:
    1. (50%) تخصم لصالح حساب المركز.
    2. (40%) تخصم لصالح حساب الجامعة او الكلية التي تجري بها التحاليل.
    3. (10%) توزع كمكافأة لصالح الفريق الذي قام بإجراء التحاليل بقرار من الرئيس بناء على تنسيب من مدير المركز وحسب اتفاق خطي مسبق بين اعضائه.
  • المادة(17) : في حال توقيع اتفاقيات وعقود مع جهات محلية ودولية تكون بنود الاتفاقية هي الاساس في التعاملات المالية والادارية.
  • المادة(18) :يتم الصرف من حسابات امانات المركز بالتنسيب من المدير.
  • المادة(19) :يبت الرئيس في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات.
  • المادة(20) :الرئيس والمدير مسؤولون عن تنفيذ هذه التعليمات.
  • المادة(21) :تلغي هذه التعليمات اي تعليمات واحكام اخرى.
   تحت الضوء In the Spotlight
21-06-2017 برنامج الامتحانات النصفية لكية الزراعة التكنولوجية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2016/2017
21-06-2017 جدول الامتحان النصفي لكلية الامير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات
21-06-2017 مواعيد الامتحان نصف الفصلي لمهارات الحاسوب لكلية الامير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات للفصل الصيفي 2016 /2017 الاكاديمية
20-06-2017 جدول مواعيد الامتحان النصفي للفصل الدراسي الصيفي 2016/2017 للمواد وحيدة الشعب
20-06-2017 إعلان مواعيد مناقشات رسائل الماجستير
20-06-2017 جدول الامتحان المعدل لطلبة كلية الطب
19-06-2017 جدول مواعيد إمتحانات النصف فصليه ( Midterm Exam ) للفصل الصيفي 2017/2016 للمواد العملية لطلبة كلية الاعمال
19-06-2017 جدول مواعيد إمتحانات النصف فصليه للفصل الصيفي لجميع المواد بما فيها امتحانات (online exam) لطلبة كلية الاعمال
18-06-2017 ايقاف اعتماد صيدلية دواكم بجميع فروعها من الشبكة الطبية المعتمدة للجامعة وذلك اعتبارا من تاريخه
17-06-2017 هام لجميع طلبة المكرمة الملكية السامية لمرحلة البكالوريوس والدبلوم
15-06-2017 توفر منح دراسية عدد (210) منحة لدرجة الماجستير للفصل الدراسي الأول القادم 2017 / 2018
15-06-2017 مواعيد الامتحان نصف الفصلية لكلية الاعمال للفصل الصيفي 2016 /2017 الاكاديمية
14-06-2017 مواعيد الامتحان نصف الفصلي لكلية السلط للعلوم الانسانية اللغة العربية ,اللغة الانجليزية والثقافات للفصل الصيفي 2016 /2017 الاكاديمية
13-06-2017 إعلان هام لطلبة مركز الجامعة الذين تغيبوا عن الامتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016 /2017 للمواد التي تطرحها كلية السلط للعلوم الإنسانية
11-06-2017 الدكتور الزعبي : انتهاء تقديم طلبات الاشتراك في الدورة الصيفية لامتحان الشامل 2017 والمشتركون في الدورة 6750 طالبا وطالبة
07-06-2017 اعلان مواعيد مناقشات رسائل الماجستير في جامعة البلقاء التطبيقية
07-06-2017 بدء التقدم بطلبات الترشيح لمنح طلبة الدراسات العليا المتفوقين أكاديمياً في الجامعات الأردنية
31-05-2017 إعلان هام الى طلبة الدراسات العليا
29-05-2017 فتح باب القبول في البرنامج الموازي
24-05-2017 مواعيد محاضرات الفصل الصيفي خلال شهر رمضان المبارك
23-05-2017 تعلن جامعة البلقاء التطبيقية بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية عن حاجتها لتعيين في بعض الوظائف
23-05-2017 إعلان هام إلى أعضاء الهيئة التدريسية بخصوص إجازة التفرغ العلمي
23-05-2017 إعلان هام جدا إلى الطلبة المتوقع تخرجهم
16-05-2017 اعلان هام لطلاب كلية الطب
15-05-2017 تفعيل خدمة تقديم الملاحظات والشكاوي في مقدمي الخدمات الطبية
15-05-2017 إلغاء مواد لطلبة تخصصات كلية السلط للفصل الصيفي 2016/ 2017
14-05-2017 اعلان هام
10-05-2017 نظام العلامات المعمول به في جامعة البلقاء التطبيقية اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني 2017/2016
08-05-2017 الجداول الالكترونية للتخصصات النظيرة والمناظرة لها في بالجامعات الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2018-2017
07-05-2017 البلقاء التطبيقية: بدء تقديم طلبات الاشتراك في الدورة الصيفية لامتحان الشامل اعتبارا من يوم الثلاثاء 23/5/2017
03-05-2017 تمديد موعد مناقشة الرسائل الجامعية لطلبة برامج الماجستير
27-04-2017 اعلان هام لطلبة المركز
19-04-2017 جدول الامتحان النهائي لمختبرات كلية العلوم للفصل الثاني للعام الجامعي 2016 /2017
18-04-2017 اعلان هام الى منتسبي صندوق الاسكان - اخر تحديث
12-04-2017 طرح دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL
12-04-2017 هام لجميع طلبة المكرمة الملكية السامية لمرحلة البكالوريوس
11-04-2017 فتح نظام التسجيل للطلبة لحجز الساعات
06-04-2017 تمديد فترة استلام الصور للطلبة الخريجين
02-04-2017 اعلان هام للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الاول والثاني والصيفي 2016 / 2017
02-04-2017 امتحان الكفاءة الجامعية لطلبة مركز الجامعة المتوقع تخرجهم على الفصلين الثاني والصيفي من العام الجامعي (2016/2017).
28-03-2017 اعلان هام للطلبة المجسرين في كليات مركز الجامعة
26-03-2017 إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية/ السلط
26-03-2017 مواعيد امتحان الكفاءة للفصل الثاني والصيفي للعام الجامعي 2016-2017
22-03-2017 البدء باستقبال طلبات المساعدات المالية المقدمة من صندوق دعم الطالب
20-03-2017 مواعيد امتحان منتصف الفصل المحوسب للطلبة المستجدين 2017 / كلية الاعمال
14-03-2017 اعلان هام لطلبة المكرمة الملكية السامية / مكرمة الجيش
13-03-2017 امتحان الكفاءة الجامعية للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني والصيفي من العام الجامعي الحالي (2016/2017)
12-03-2017 إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية
12-03-2017 اعلان هام لطلبة كليات الجامعة ( خارج المركز ) المتخلفين عن التقدم لامتحان المستوى للطلبة الذين تم قبولهم على بداية الفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017
07-03-2017 إعلان لطلبة الدبلوم الفني في جامعة البلقاء التطبيقية
06-03-2017 جدول الامتحان نصف الفصلي لمواد كلية العلوم الفصل الدراسي الثاني 2016/2017
05-03-2017 جدول مواعيد إمتحانات النصف فصليه ( Midterm Exam ) للفصل الدراسي الثاني 2016/2017 لطلبة كلية الأعمال
05-03-2017 امتحان منتصف الفصل لمواد مهارات الحاسوب في الأكاديمية للفصل الدراسي الثاني 2016/2017
05-03-2017 مواعيد الامتحانات المحوسبة منتصف الفصل لكلية الاعمال 2016 للفصل الثاني 2016 / 2017الاكاديمية
05-03-2017 اعلان هام لطلبة مركز الجامعة المتخلفين عن التقدم لامتحان المستوى للطلبة الذين تم قبولهم على بداية الفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017
02-03-2017 إعلان هام للطلبة الذين تغيبوا عن الامتحان النهائي للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016 /2017 - كلية السلط
02-03-2017 اعلان لطلبة المكرمة الملكية السامية لمرحلة الدبلوم ( السنة الاولى )
02-03-2017 مواعيد امتحان منتصف الفصل المحوسب للثقافات لكلية السلط للعلوم الانسانية / بكالوريوس
28-02-2017 مواعيد الامتحان الشامل لطلبة ماجستير كلية الاعمال
22-02-2017 استمرارية تقديم طلبات الالتحاق لتخصص هندسة العمارة على البرنامج الموازي على بداية الفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017
22-02-2017 أسماء الطلبة المقبولين على مقاعد أبناء الهيئتين التدريسية والإدارية
21-02-2017 اعلان قبولات الشهادة الجامعية المتوسطة
19-02-2017 موعد تقديم امتحان القدرات لتخصص هندسة العمارة
16-02-2017 هام لجميع طلبة المكرمة الملكية السامية لمرحلة البكالوريوس
16-02-2017 هام لطلبة كلية السلط للعلوم الانسانية
15-02-2017 دعوه لحضور دورة تدريبية بعنوان ادارة الازمات
15-02-2017 اعلان تمديد استقبال طلبات الدبلوم المتوسط حتى مساء يوم الخميس 23-2-2017
15-02-2017 استمرارية القبول في البرنامج الموازي للفصل الدراسي الثاني 2016 / 2017
15-02-2017 هام لطلبة كلية الاعمال
13-02-2017 بدء تقديم طلبات الالتحاق لأبناء العاملين من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة
09-02-2017 اعلان هام لطلبة الدراسات العليا / المركز
08-02-2017 دورات تدريبية في كلية الاميرة رحمة الجامعية
06-02-2017 اعلان نتائج نقل الطلبة داخل كليات جامعة البلقاء التطبيقية (النقل الداخلي بكالوريوس الدفعة الثانية)
02-02-2017 مطلوب لغايات التعيين أعضاء هيئة تدريس
31-01-2017 تدعو جامعة البلقاء التطبيقية وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية التالية أسماؤهم للحضور الى مركز الجامعة وذلك لاجراء المقابله الشخصية لهم
31-01-2017 اعلان نتائج نقل الطلبة من الجامعات الاخرى الى جامعة البلقاء التطبيقية (النقل الخارجي لمرحلة البكالوريوس)
30-01-2017 إعلان صادر عن كلية الدراسات العليا
29-01-2017 أسماء الطلبة المرشحين للقبول في برامج الماجستير للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017
18-01-2017 اشتراك صندوق إسكان موظفي جامعة البلقاء التطبيقية
15-01-2017 تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا
24-11-2016 تعليمات التأمين الصحي المعدلة لعام 2017 في جامعة البلقاء التطبيقية
13-10-2016 نسخة إلكترونية من نموذج الوصفة الطبية للأمراض المزمنة
18-07-2016 ASSIGNMENT OPPORTUNITY
31-05-2016 إعلان صادر عن جامعة البلقاء التطبيقية ( ايفاد خارجي)
   الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعة:
نظام التسجيل الإلكتروني
موقع تقييم المدرسين
التقويم الجامعي
أكاديمية البلقاء
أكاديمية البلقاء
التعليم الإلكتروني
الخطط الدراسية
إحسب معدلك
العلامات بواسطة SMS
   الأحداث القادمة
يوليو
01 - 03
القبول والتسجيل
الامتحان النصفي لجميع المراحل الدراسية
01-07-2017 03-07-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان النصفي Mid Term لجميع المراحل الدراسية
يوليو
02
القبول والتسجيل
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
02-07-2017 :: 00:00 - 00:00
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
يوليو
09 - 13
القبول والتسجيل
الامتحان الشامل لطلبة الماجستير
09-07-2017 13-07-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان الشامل لطلبة الماجستير بدون رسالة
يوليو
16 - 31
القبول والتسجيل
تقديم طلبات الانتقال من كلة الى اخرى او من تخصص الى اخر
16-07-2017 31-07-2017 :: 00:00 - 00:00
تقديم طلبات الانتقال من كلة الى اخرى او من تخصص الى اخر داخل جامعة البلقاء التطبيقية
يوليو
23
القبول والتسجيل
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر
23-07-2017 :: 00:00 - 00:00
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثراو من جميع المواد لجميع المراحل الدراسية

الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 3530417, 3532068 (00962-5),  فاكس: (962-5) 557518, 557349 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : Agr@bau.edu.jo

إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح