جامعة البلقاء التطبيقية
     موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الزراعة التكنولوجية

تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة


تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة

صادرة بموجب المادة (8) من نظام المراكز العلمية

في جامعة البلقاء التطبيقية رقم (86) لسنة 2003


  • المادة(1): تسمى هذه التعليمات "تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في جامعة البلقاء التطبيقية" ويعمل بها اعتبارا من تاريخ اقرارها من مجلس العمداء.
  • المادة(2):يكون للعبارات والكلمات التالية المعاني المخصصة لها ادناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك
    • الجامعة: جامعة البلقاء التطبيقية.
    • الرئيس: رئيس الجامعة.
    • المركز: المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
    • المجلس: مجلس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة.
    • المدير: مدير المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
  • المادة(3) :يعتبر المركز وحدة من وحدات الجامعة ترتبط ادارياً بالرئيس أو من يفوضه.
  • المادة(4) :يعمل المركز على تحقيق الاهداف التالية:
    1. إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.التعاون مع المراكز البحثية والمؤسسات ذات العلاقة على المستويين المحلي والدولي وبما يخدم أهداف المركز
    2. العمل على إنشاء وإدارة قاعدة بيانات للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة
    3. تبني المشاريع البحثية ذات العلاقة بأهداف المركز والعمل على توفير الدعم المالي لها من خلال المؤسسات المانحة محلياً ودولياً.
    4. التواصل مع الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    5. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل الأردن وخارجه والتقدم للعطاءات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز.
  • المادة(5) :يكون للمركز مجلس خاص يسمى مجلس المركز يتكون من تسعة اعضاء من بينهم مدير المركز يعينهم الرئيس بعد الاستئناف برأي مجلس العمداء على ان يكون من اعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الاختصاص، لمدة سنتين قابلة للتجديد
  • المادة(6) :يتولى المجلس الصلاحيات التالية :
    1. رسم السياسة العامة للمركز وإقرار خطة العمل السنوية وخطة البحث العلمي .
    2. مناقشة مشروع موازنة المركز السنوية والتوصية بإقرارها.
    3. دراسة الاتفاقيات التي سيعقدها المركز مع الجهات ذات العلاقة والتوصية بذلك الى الرئيس.
    4. تحديد بدل الخدمات الخاصة بالتحاليل المخبرية ومراجعتها بشكل دوري.
    5. دراسة الهيكل الإداري للمركز والتنسيب بذلك الى الرئيس.
    6. أية أمور أخرى ذات صلة بأهداف المركز.
  • المادة(7):تعيين مدير المركز
    1. يعين مدير المركز بقرار من الرئيس لمدة عامين قابلة للتجديد
    2. يشترط فيمن يعين مديرا للمركز ان يكون أحد العاملين في الجامعة ويحمل درجة الدكتوراه في أحد التخصصات ذات العلاقة بقطاع المياه والبيئة او الطاقة.
    3. تحدد الحقوق والواجبات الوظيفية والمالية للمدير ويعامل معاملة مدير وحدة حسب القوانين والانظمة المعمول بها في الجامعة.
    4. تنتهي خدمة مدير المركز بنهاية الفترة الزمنية المشار اليها في المادة(5) او بالاستقالة او بتعيين مدير بدلا عنه.
  • المادة(8) :يناط بمدير المركز المهام التالية :
    1. متابعة الشؤون الإدارية والمالية للمركز وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    2. المتابعة الإدارية والمالية لمشاريع الأبحاث المنفذة من قبل المركز او من خلاله وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    3. إعداد التقرير السنوي للمركز ورفعه الى المجلس لإقراره.
    4. إعداد الموازنة المالية السنوية للمركز ورفعها الى المجلس لإقرارها.
    5. مخاطبة الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    6. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس.
    7. أية مسؤوليات وصلاحيات أخرى يفوضها الرئيس او يكلفه بها المجلس.
  • المادة(9) :يشمل المركز الأقسام الفنية التالية :
    1. قسم التغير المناخي.
    2. قسم المياه والبيئة.
    3. قسم الطاقة.
    4. قسم المعلومات الجغرافية.
  • المادة(10) : يحق للمركز من اجل تنفيذ الاعمال المنوطة به تكليف اعضاء هيئة التدريس او الباحثين من داخل الجامعة وخارجها وفقا لتعليمات المركز، وينظم لهذه الغاية عقد بين الجامعة والباحث تبين فيه ميزانية البحث والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذه ومدى تفرغ الباحث واية امور اخرى متعلقة بالبحث ويوقع العقد عن الجامعة الرئيس او من ينيبه.
  • المادة(11) : ترصد الجامعة في موازنتها السنوية الاموال اللازمة لتسيير اعمال المركز بناء على تنسيب المجلس.
  • المادة(12) : تتكون إيرادات المركز من المصادر التالية :
    1. مساهمة الجامعة والتي تحدد في الموازنة السنوية.
    2. الإيرادات التي يحصل عليها المركز من المؤسسات الوطنية والعربية والدولية أو من الشركات التي تهتم باستغلال نتائج أبحاث المركز.
    3. المنح والمساعدات من الجهات المحلية والعربية والدولية بعد قبولها ضمن الإجراءات والأصول المتبعة في الجامعة.
    4. حصة المركز من عوائد الدراسات والاستشارات والفحوصات المخبرية والبحوث وبراءات الاختراع التي تتم من خلاله.
  • المادة(13) : يتم إجراء الفحوصات المخبرية في المركز كما يلي :
    1. يقوم المركز بإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والإقليمية والأجنبية مقابل بدل خدمات.
    2. يقوم طالب الفحص /التحليل بالتواصل مباشرة مع المركز لإجراء الفحص/ التحليل المطلوب وحسب الاجراءات ولائحة الأجور المعتمدة من قبل المركز.
  • المادة(14) : في حال عدم توفر اجهزة للتحليل في المركز تحول التحاليل المطلوبة الى مختبرات الجامعة الاخرى من خلال مركز الدراسات والاستشارات والتدريب، وحسب التعليمات المعمول بها في مركز الاستشارات.
  • المادة (15): توزع عائدات المركز المتأتية من عوائد الدراسات والاستشارات التي تتم من خلال المركز على النحو التالي:
    1. (20%) من اجمالي الايراد الى حساب ايرادات الجامعة.
    2. (30%) من اجمالي الايراد لحساب امانات المركز.
    3. (50%) من اجمالي الايراد الى فريق العمل ونفقات العمل.
  • المادة(16) : : توزع عائدات الفحوصات والتحاليل المخبرية التي تتم في مختبرات المركز على النحو التالي بعد خصم التكاليف المالية:
    1. (50%) تخصم لصالح حساب المركز.
    2. (40%) تخصم لصالح حساب الجامعة او الكلية التي تجري بها التحاليل.
    3. (10%) توزع كمكافأة لصالح الفريق الذي قام بإجراء التحاليل بقرار من الرئيس بناء على تنسيب من مدير المركز وحسب اتفاق خطي مسبق بين اعضائه.
  • المادة(17) : في حال توقيع اتفاقيات وعقود مع جهات محلية ودولية تكون بنود الاتفاقية هي الاساس في التعاملات المالية والادارية.
  • المادة(18) :يتم الصرف من حسابات امانات المركز بالتنسيب من المدير.
  • المادة(19) :يبت الرئيس في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات.
  • المادة(20) :الرئيس والمدير مسؤولون عن تنفيذ هذه التعليمات.
  • المادة(21) :تلغي هذه التعليمات اي تعليمات واحكام اخرى.
   تحت الضوء In the Spotlight
23-10-2017 هام للطلبة البكالوريوس المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2017   
22-10-2017 موعد الامتحان النصفي (Mid Term)   
19-10-2017 يعلن مركز اللغات /جامعة البلقاء التطبيقية عن عقد امتحان اللغة الانجليزية المكافئ والكفاية في اللغة العربية للدراسات العليا
19-10-2017 فرص لتبادل الطلاب والمدرسين والإداريين ضمن برنامج الحراك الأكاديمي إيراسموس بلس مع اتحاد الجامعات البرتغالية JAMIES
19-10-2017 إعلان للزملاء أعضاء الهيئة التدريسية بخصوص اتفاقيات التبادل (Mobility)
12-10-2017 دورات في كلية الاميرة رحمة الجامعيه
12-10-2017 يعلن مركز الاستشارات والتدريب عن عقد الدبلومات التدريبية في المحاسبة السجلات الطبية
11-10-2017 اعلان هام للطلبة
10-10-2017 فرص لتبادل الطلاب والمدرسين والإداريين ضمن برنامج الحراك الأكاديمي ايراسموس بلس مع جامعة منيو - البرتغال
10-10-2017 دعوة لحضور محاضرة بعنوان امراض القلب مسببات وطرق الوقاية
09-10-2017 إعلان دورة ICDL الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب /مركز الحاسوب/السلط
09-10-2017 اعلان لطلبة كلية اربد الجامعية
09-10-2017 اعلان هام جدا لطلبة المكرمة الملكية السامية / مكرمة الجيش
04-10-2017 الموافقه على تحديد الرسوم الجامعية لأبناء اعضاء الهيئة التدريسية وأبناء الموظفين في جامعة البلقاء التطبيقية
03-10-2017 أسماء الطلبة الذين تمت الموافقة على قبولهم في تخصص هندسة العمارة على البرنامج التنافسي / التجسير على الفصل الدراسي الاول 2017 / 2018
28-09-2017 هام جدا للطلبة المستجدين
28-09-2017 إعلان هام لطلبة مركز الجامعة الذين تغيبوا عن الامتحان النهائي للفصلين الدراسيين الثاني و الصيفي من العام الجامعي 2016 /2017 لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس للمواد التي تطرحها كلية السلط للعلوم الإنسانية
28-09-2017 هام للموظفين الراغبين بنقل البصمة للملعب
27-09-2017 على الطلبة التالية أسماؤهم مراجعة وحدة القبول والتسجيل
26-09-2017 بدء تقديم طلبات الاشتراك في الدورة الشتوية لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) 2018 اعتبارا من يوم غد الأربعاء 27/9/2017
25-09-2017 إعلان دورة ICDL الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب
25-09-2017 الدفعة الخامسة من الطلبة المقبولين في تخصص دكتور في الطب على البرنامج الموازي
25-09-2017 اعلان هام لطلبة الطب الموازي المقبولين على الفصل الأول 2018/2017
24-09-2017 هام بخصوص امتحان المستوى للطلبة المستجدين في كلية اربد الجامعية
24-09-2017 الدفعة الرابعة من الطلبة المقبولين في تخصص دكتور في الطب على البرنامج الموازي
24-09-2017 الدفعة الثانية من الطلبة المقبولين في تخصص دكتور في الطب (أبناء عاملين )
23-09-2017 اسماء الطلبة المقبولين على حساب المكرمة الملكية السامية لمستوى الدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم المتوسط)
20-09-2017 إعلان فتح باب القبول الدرجة الجامعية المتوسطة كلية عمان الجامعية الفصل الدراسي الاول (2017/2018)
20-09-2017 أسماء الطلبة المقبولين على مقاعد أبناء الهيئتين التدريسية والإدارية في كافة التخصصات في جامعة البلقاء التطبيقية والكليات التابعة إليها للفصل الدراسي الأول 2017/2018
19-09-2017 تمديد موعد تقديم طلبات الالتحاق لتخصص هندسة العمارة على البرنامج الموازي
19-09-2017 بعض التواريخ الهامة لطلبة الدراسات العليا والمعتمدة من مجلس كلية الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018
19-09-2017 الدفعة الثالثة من الطلبة المرشحين للقبول في تخصص دكتور في الطب على البرنامج الموازي بالدينار الأردني للعام الجامعي 2017/2018
19-09-2017 بدء تقديم طلبات الالتحاق في تخصص هندسة العمارة على برنامج التجسير تنافسيا
18-09-2017 فتح باب التسجيل في الدورات التدريبية
18-09-2017 اعلان هام لطلبة الدراسات العليا
18-09-2017 تمديد فترة استقبال طلبات الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا الواردة في الجدول أدناه للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017 / 2018
17-09-2017 اعلان هام لطلبة الموازي
17-09-2017 اعلان مواعيد تسجيل الطلبة المقبولين ضمن قائمة التنسيق الموحد في جامعة البلقاء التطبيقية 2017 / 2018
17-09-2017 إعلان صادر عن كلية الدراسات العليا
14-09-2017 اعلان هام لطلاب الماجستير
12-09-2017 أسماء الدفعة الثانية من الطلبة الذين تمت الموافقة لهم على الانتقال من تخصص لآخر أو من كلية لأخرى على بداية الفصل الأول 2017/2018
12-09-2017 إعلان إلى أعضاء الهيئة التدريسية: للراغبين في المشاركة في مشروعين من جامعة فرنسية مدعومين من المفوضية الأوروبية
11-09-2017 أسماء الدفعة الثانية من الطلبة الذين تمت الموافقة على انتقالهم من الجامعات الأردنية الاخرى الى جامعة البلقاء التطبيقية على بداية الفصل الدراسي الأول 2017 /2018
11-09-2017 على الطلبة التالية أسمائهم مراجعة جامعة البلقاء التطبيقية / وحدة القبول والتسجيل المركز للضرورة القصوى
10-09-2017 الدفعة الثانية من الطلبة المرشحين للقبول في تخصص دكتور في الطب على البرنامج الموازي
10-09-2017 مواعيد الاختبارات العملية للتفوق الرياضي للعام الجامعي 2017/2018
07-09-2017 اعلان هام لطلبة كلية الطب
07-09-2017 أسماء الطلبة الذين تمت الموافقة على قبولهم في تخصص هندسة العمارة على البرنامجين التنافسي والموازي على الفصل الدراسي الاول 2017 / 2018
07-09-2017 اسماء الطلبة المرشحين للقبول في برامج الماجستير على الفصل الدراسي الاول 2017 / 2018
05-09-2017 اعلان للسادة أعضاء الهيئة التدريسية المحترمين
29-08-2017 الدفعة الاولى من الطلبة المرشحين للقبول للعام الجامعي 2018/2017 في تخصص دكتور في الطب على النظام الموازي
28-08-2017 اعلان قبولات الدرجة الجامعية المتوسطة الفصل الدراسي الاول 2017-2018
17-08-2017 بدء في استقبال طلبات الالتحاق بالمجموعة الثانية من برامج الماجستير للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018
17-08-2017 فتح باب الترشح في برنامج التدريب ضمن اتفاقية تدريب الخريجين الجدد في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
16-08-2017 بدء تقديم طلبات الالتحاق ببرنامج الدبلوم الفني للفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2017 /2018
14-08-2017 جامعة البلقاء التطبيقية تستقبل طلبات الطلبة للالتحاق في التعليم التقني والتطبيقي
13-08-2017 إلى خريجي طلبة جامعة البلقاء التطبيقية للعام الجامعي 2016/2017
13-08-2017 المرجع الوحيد للطلبة حول تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعة وشروط الالتحاق هو موقع الجامعة الرسمي وموقع كلية الدراسات العليا
10-08-2017 اعلان أسماء الطلبة المرشحين للتجسير على اساس نسبة الــ (15%) الاوائل للدورتين الشتوية والصيفية لعام 2017
08-08-2017 مسودات الخطط الدراسية لتخصصات برنامج الدرجة الجامعية المتوسطة
07-08-2017 فتح باب القبول في البرنامج الموازي للفصل الدراسي الأول 2017/2018
03-08-2017 اليه الارشاد الالكتروني 2017 / 2018
31-07-2017 إعلان منح من جامعة كوريا للدراسات العليا
09-07-2017 ايفاد خارجي في بعثات علمية خارجية للحصول على درجة الدكتوراة لحملة درجة البكالوريوس في الطب البشري او طب الأسنان
05-07-2017 اعتماد مستشفى الراهبات الوردية في محافظة اربد لتقديم الخدمات العلاجية لموظفي كلية اربد و كلية الحصن و كلية عجلون و عائلاتهم و لجميع موظفي جامعة البلقاء
18-06-2017 ايقاف اعتماد صيدلية دواكم بجميع فروعها من الشبكة الطبية المعتمدة للجامعة وذلك اعتبارا من تاريخه
15-05-2017 تفعيل خدمة تقديم الملاحظات والشكاوي في مقدمي الخدمات الطبية
10-05-2017 نظام العلامات المعمول به في جامعة البلقاء التطبيقية اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني 2017/2016
08-05-2017 الجداول الالكترونية للتخصصات النظيرة والمناظرة لها في بالجامعات الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2018-2017
18-04-2017 اعلان هام الى منتسبي صندوق الاسكان - اخر تحديث
18-01-2017 اشتراك صندوق إسكان موظفي جامعة البلقاء التطبيقية
24-11-2016 تعليمات التأمين الصحي المعدلة لعام 2017 في جامعة البلقاء التطبيقية
13-10-2016 نسخة إلكترونية من نموذج الوصفة الطبية للأمراض المزمنة
   الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعة:
نظام التسجيل الإلكتروني
موقع تقييم المدرسين
التقويم الجامعي
أكاديمية البلقاء
أكاديمية البلقاء
التعليم الإلكتروني
الخطط الدراسية
إحسب معدلك
العلامات بواسطة SMS
   الأحداث القادمة
نوفمبر
05 - 09
القبول والتسجيل
موعد الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا
05-11-2017 09-11-2017 :: 00:00 - 00:00
موعد الامتحان الشامل لطلبة الدراسات العليا
نوفمبر
09
القبول والتسجيل
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
09-11-2017 :: 00:00 - 00:00
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
نوفمبر
11 - 19
القبول والتسجيل
الامتحان النصفي
11-11-2017 19-11-2017 :: 00:00 - 00:00
الامتحان النصفي (mid Term) لجميع المراحل الدراسية
ديسمبر
01
القبول والتسجيل
المولد النبوي الشريف (تقديرا)
01-12-2017 :: 00:00 - 00:00
المولد النبوي الشريف (تقديرا)
ديسمبر
14
القبول والتسجيل
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر
14-12-2017 :: 00:00 - 00:00
انتهاء فترة الانسحاب من مادة او اكثر او من جميع المواد لجميع المراحل الدراسية

الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 3530417, 3532068 (00962-5),  فاكس: (962-5) 557518, 557349 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : Agr@bau.edu.jo

إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح