جامعة البلقاء التطبيقية
English       موقع الجامعة الرسمي  
 المركز الدولي لبحوث المياه والبيئه والطاقة (IRCWEE)

تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة


تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة

صادرة بموجب المادة (8) من نظام المراكز العلمية في جامعة البلقاء التطبيقية رقم (86) لسنة 2003


  • المادة(1): تسمى هذه التعليمات تعليمات المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في جامعة البلقاء التطبيقية ويعمل بها اعتبارا من تاريخ اقرارها من مجلس العمداء.
  • المادة(2) :يكون للعبارات والكلمات التالية المعاني المخصصة لها ادناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك
    • الجامعة: جامعة البلقاء التطبيقية.
    • الرئيس : رئيس الجامعة.
    • المركز : المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
    • المجلس : مجلس المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة.
    • المدير : مدير المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
  • المادة(3) :يعتبر المركز وحدة من وحدات الجامعة ترتبط ادارياً بالرئيس أو من يفوضه.
  • المادة(4) :يعمل المركز على تحقيق الاهداف التالية:
    1. إجراء البحوث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة في الاردن والتي تشمل دراسات موارد المياه وقطاع الطاقة بكافة اشكالها وإدارتها والموارد الطبيعية والبشرية وتقييم الاثار البيئية للمشاريع وتقديم الخدمات في مجال الرصد والوعي البيئي والتصاميم البيئية الهندسية والمشاركة في وضع التشريعات البيئية وعقد المؤتمرات والندوات والبرامج التدريبية لمنح الشهادات في مجالات المياه والبيئة والطاقة.التعاون مع المراكز البحثية والمؤسسات ذات العلاقة على المستويين المحلي والدولي وبما يخدم أهداف المركز
    2. العمل على إنشاء وإدارة قاعدة بيانات للدراسات والأبحاث المتعلقة بالمياه والبيئة والطاقة
    3. تبني المشاريع البحثية ذات العلاقة بأهداف المركز والعمل على توفير الدعم المالي لها من خلال المؤسسات المانحة محلياً ودولياً.
    4. التواصل مع الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    5. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل الأردن وخارجه والتقدم للعطاءات ذات العلاقة بمجالات عمل المركز.
  • المادة(5) :يكون للمركز مجلس خاص يسمى مجلس المركز يتكون من تسعة اعضاء من بينهم مدير المركز يعينهم الرئيس بعد الاستئناف برأي مجلس العمداء على ان يكون من اعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الاختصاص، لمدة سنتين قابلة للتجديد
  • المادة(6) :يتولى المجلس الصلاحيات التالية :
    1. رسم السياسة العامة للمركز وإقرار خطة العمل السنوية وخطة البحث العلمي .
    2. مناقشة مشروع موازنة المركز السنوية والتوصية بإقرارها.
    3. دراسة الاتفاقيات التي سيعقدها المركز مع الجهات ذات العلاقة والتوصية بذلك الى الرئيس.
    4. تحديد بدل الخدمات الخاصة بالتحاليل المخبرية ومراجعتها بشكل دوري.
    5. دراسة الهيكل الإداري للمركز والتنسيب بذلك الى الرئيس.
    6. أية أمور أخرى ذات صلة بأهداف المركز.
  • المادة(7): تعيين مدير المركز
    1. يعين مدير المركز بقرار من الرئيس لمدة عامين قابلة للتجديد
    2. يشترط فيمن يعين مديرا للمركز ان يكون أحد العاملين في الجامعة ويحمل درجة الدكتوراه في أحد التخصصات ذات العلاقة بقطاع المياه والبيئة او الطاقة.
    3. تحدد الحقوق والواجبات الوظيفية والمالية للمدير ويعامل معاملة مدير وحدة حسب القوانين والانظمة المعمول بها في الجامعة.
    4. تنتهي خدمة مدير المركز بنهاية الفترة الزمنية المشار اليها في المادة(5) او بالاستقالة او بتعيين مدير بدلا عنه.
  • المادة(8) : يناط بمدير المركز المهام التالية :
    1. متابعة الشؤون الإدارية والمالية للمركز وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    2. المتابعة الإدارية والمالية لمشاريع الأبحاث المنفذة من قبل المركز او من خلاله وحسب القوانين والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
    3. إعداد التقرير السنوي للمركز ورفعه الى المجلس لإقراره.
    4. إعداد الموازنة المالية السنوية للمركز ورفعها الى المجلس لإقرارها.
    5. مخاطبة الجهات المانحة والمؤسسات البحثية على المستويين الوطني والدولي لبحث سبل التعاون ودعم نشاطات المركز.
    6. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس.
    7. أية مسؤوليات وصلاحيات أخرى يفوضها الرئيس او يكلفه بها المجلس.
  • المادة(9) :يشمل المركز الأقسام الفنية التالية :
    1. قسم التغير المناخي.
    2. قسم المياه والبيئة.
    3. قسم الطاقة.
    4. قسم المعلومات الجغرافية.
  • المادة(10) : يحق للمركز من اجل تنفيذ الاعمال المنوطة به تكليف اعضاء هيئة التدريس او الباحثين من داخل الجامعة وخارجها وفقا لتعليمات المركز، وينظم لهذه الغاية عقد بين الجامعة والباحث تبين فيه ميزانية البحث والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذه ومدى تفرغ الباحث واية امور اخرى متعلقة بالبحث ويوقع العقد عن الجامعة الرئيس او من ينيبه.
  • المادة(11) :ترصد الجامعة في موازنتها السنوية الاموال اللازمة لتسيير اعمال المركز بناء على تنسيب المجلس.
  • المادة(12) : تتكون إيرادات المركز من المصادر التالية :
    1. مساهمة الجامعة والتي تحدد في الموازنة السنوية.
    2. الإيرادات التي يحصل عليها المركز من المؤسسات الوطنية والعربية والدولية أو من الشركات التي تهتم باستغلال نتائج أبحاث المركز.
    3. المنح والمساعدات من الجهات المحلية والعربية والدولية بعد قبولها ضمن الإجراءات والأصول المتبعة في الجامعة.
    4. حصة المركز من عوائد الدراسات والاستشارات والفحوصات المخبرية والبحوث وبراءات الاختراع التي تتم من خلاله.
  • المادة(13) : يتم إجراء الفحوصات المخبرية في المركز كما يلي :
    1. يقوم المركز بإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين وطلبة الدراسات العليا والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والإقليمية والأجنبية مقابل بدل خدمات.
    2. يقوم طالب الفحص /التحليل بالتواصل مباشرة مع المركز لإجراء الفحص/ التحليل المطلوب وحسب الاجراءات ولائحة الأجور المعتمدة من قبل المركز.
  • المادة(14) :في حال عدم توفر اجهزة للتحليل في المركز تحول التحاليل المطلوبة الى مختبرات الجامعة الاخرى من خلال مركز الدراسات والاستشارات والتدريب، وحسب التعليمات المعمول بها في مركز الاستشارات.
  • المادة (15): توزع عائدات المركز المتأتية من عوائد الدراسات والاستشارات التي تتم من خلال المركز على النحو التالي:
    1. (20%) من اجمالي الايراد الى حساب ايرادات الجامعة.
    2. (30%) من اجمالي الايراد لحساب امانات المركز.
    3. (50%) من اجمالي الايراد الى فريق العمل ونفقات العمل.
  • المادة(16) : : توزع عائدات الفحوصات والتحاليل المخبرية التي تتم في مختبرات المركز على النحو التالي بعد خصم التكاليف المالية:
    1. (50%) تخصم لصالح حساب المركز.
    2. (40%)تخصم لصالح حساب الجامعة او الكلية التي تجري بها التحاليل .
    3. توزع كمكافأة لصالح الفريق الذي قام بإجراء التحاليل بقرار من الرئيس بناء على تنسيب من مدير المركز وحسب اتفاق خطي مسبق بين اعضائه (10%).
  • المادة(17) : في حال توقيع اتفاقيات وعقود مع جهات محلية ودولية تكون بنود الاتفاقية هي الاساس في التعاملات المالية والادارية.
  • المادة(18) :يتم الصرف من حسابات امانات المركز بالتنسيب من المدير.
  • المادة(19) :يبت الرئيس في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه التعليمات.
  • المادة(20) :الرئيس والمدير مسؤولون عن تنفيذ هذه التعليمات.
  • المادة(21) :تلغي هذه التعليمات اي تعليمات واحكام اخرى.
   تحت الضوء In the Spotlight
13-06-2018 البدء في استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019
04-06-2018 اعلان الى طلبة كلية الطب
03-06-2018 فتح باب القبول على البرنامج الموازي لمرحلة البكالوريوس
31-05-2018 تمديد فترة السحب والاضافة للفصل الدراسي الصيفي 2017/2018
31-05-2018 إعلان صادر عن كلية الدراسات العليا
29-05-2018 إعلان لطلبة مركز الجامعة الذين سيتقدمون لامتحانات غير المكتمل يوم الأربعاء 2018/05/30
23-05-2018 إعـــلان هــــام الى طلبة الدراسات العليا / الامتحان الشامل تظهر الجداول التالية محاور الامتحان الشامل لشهر تموز راجيا مراجعة رئيس القسم كلاً حسب تخصصه خلال اسبوع من تاريخ هذا الاعلان
22-05-2018 إعــلان هام للطلبة الذين تغيبوا عن( الامتحان النهائي) للفصل الدراسي الثاني /كلية السلط للعلوم الانسانية من العام الجامعي 2017/2018 لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس
20-05-2018 إعلان لطلبة كلية الطب
17-05-2018 اعلان مواعيد امتحان الكفاءة الجامعية التكميلي
16-05-2018 إعلان امتحانات غير المكتمل لطلبة مواد اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم العسكرية والتربية الوطنية
13-05-2018 اعلان الدورات الطلابية المجانية
13-05-2018 تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الاردنية الخاصة للعام الجامعي (2018/2019)
13-05-2018 اعـلان هام لطلبة المكرمه الملكية السامية لمرحلة الدبلوم
07-05-2018 الفرصة الثانية للالتحاق ببرنامج تحديات الحلول العالمية المستدامة لعام 2018 - من شركة IREX
02-05-2018 التقويم الجامعي الفصل الدراسي الصيفي 2017 /2018 المُعدل
24-04-2018 اعلان خاص بالطلبة المتقدمين لامتحان الكفاءة الجامعية على الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018/2017
22-04-2018 اعلان مواعيد جلسات امتحان الكفاءة الجامعية
18-04-2018 توفر فرص للتدريب لطلاب التخصصات الهندسية في شركة كاردامير لتجارة وتصنيع الحديد والصلب
15-04-2018 فتح نظام التسجيل للطلبة لحجز الساعات
19-03-2018 فتح باب التقدم بمقترحات مشاريع إلى مبادرة PRIMA
11-03-2018 دبي إكسبو 2020 - فرص للاستفادة من برنامجي الابتكار الجامعي ومنح الابتكار المؤثر
08-03-2018 ايقاف التسجيل (مؤقتا) في الدورات التدريبيه المجانية لطلبة الجامعه
26-02-2018 التعلم والتعليم من أجل التشغيل
17-12-2017 اعلان خاص بإنشاء بريد الكتروني لاعضاء الهيئة الادارية و التدريسية
15-11-2017 دليل إستخدام نظام التعليم الالكتروني في جامعة البلقاء التطبيقية
19-09-2017 بعض التواريخ الهامة لطلبة الدراسات العليا والمعتمدة من مجلس كلية الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018
13-08-2017 المرجع الوحيد للطلبة حول تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعة وشروط الالتحاق هو موقع الجامعة الرسمي وموقع كلية الدراسات العليا
08-08-2017 مسودات الخطط الدراسية لتخصصات برنامج الدرجة الجامعية المتوسطة
03-08-2017 اليه الارشاد الالكتروني 2017 / 2018
15-05-2017 تفعيل خدمة تقديم الملاحظات والشكاوي في مقدمي الخدمات الطبية
10-05-2017 نظام العلامات المعمول به في جامعة البلقاء التطبيقية اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني 2017/2016
08-05-2017 الجداول الالكترونية للتخصصات النظيرة والمناظرة لها في بالجامعات الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2018-2017
18-01-2017 اشتراك صندوق إسكان موظفي جامعة البلقاء التطبيقية
24-11-2016 تعليمات التأمين الصحي المعدلة لعام 2017 في جامعة البلقاء التطبيقية
13-10-2016 نسخة إلكترونية من نموذج الوصفة الطبية للأمراض المزمنة
18-07-2016 ASSIGNMENT OPPORTUNITY
   الخدمات الإلكترونية التابعة للجامعة:
موقع تقييم المدرسين
التقويم الجامعي
أكاديمية البلقاء
أكاديمية البلقاء
التعليم الإلكتروني
الخطط الدراسية
إحسب معدلك
العلامات بواسطة SMS
   الأحداث القادمة
يوليو
08 - 12
القبول والتسجيل
الامتحان الشامل لطلبة الماجستير
08-07-2018 12-07-2018 :: 00:00 - 00:00
الامتحان الشامل لطلبة الماجستير
يوليو
18 - 23
القبول والتسجيل
الامتحان النصفي (Mid Term)
18-07-2018 23-07-2018 :: 00:00 - 00:00
الامتحان النصفي (Mid Term)لجميع المراحل الدراسية
يوليو
19
القبول والتسجيل
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
19-07-2018 :: 00:00 - 00:00
اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير
يوليو / أغسطس
22 - 02
القبول والتسجيل
تقديم طلبات الانتقال من كلية الى اخرى
22-07-2018 02-08-2018 :: 00:00 - 00:00
تقديم طلبات الانتقال من كلية الى اخرى او من تخصص الى اخر داخل جامعة البلقاء التطبيقية
يوليو / أغسطس
29 - 09
القبول والتسجيل
موعد تقديم طلبات الانتقال
29-07-2018 09-08-2018 :: 00:00 - 00:00
موعد تقديم طلبات الانتقال من الجامعات الاخرى الى جامعة البلقاء التطبيقية

الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - المملكة الاردنية الهاشمية - السلط, الأردن
هاتف: 34911111,  فاكس: (962-5) 557518, 557349 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : Agr@bau.edu.jo

إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح