مندوبا عن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور نبيل الشواقفة رعى الدكتور وضاح العدوان عميد شؤون الطلبة حفل افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول في التربية الخاصة و صعوبات التعلم ونظمته جامعة البلقاء التطبيقية بالتعاون مع مركز جابر العثرات ويحضره عدد من المختصين الأردنيين ومن دول الخليج العربي و الجزائر و السودان .
الدكتور العدوان أشارفي كلمه الافتتاح إلى الجهود الأردنية السباقة بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة , مشيراً الى الرعاية الهاشمية لهذه الفئة و التي عززت التكاتف في تحقيق مطالبها المشروعة لتكون قادرة على العطاء و البناء و الإبداع , وأسهام هذه الرعاية في مساعدتهم على حل قضاياهم و مشاكلهم ؛ مضيفاً بأن جامعة البلقاء التطبيقية و عبر احتضانها للعديد من التخصصات المعنية بتأهيل الطلبة للعناية بهذه الفئة رفدت الوطن و المنطقة بالقادرين على التعامل و خلق الابداع لذوي الاحتياجات الخاصة .
الدكتور محمد أبورمان رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر بين في كلمته بأن التربية الخاصة التي هي نمط من الخدمات و البرامج التربوية المبنية على فئة ذوي الحاجات الخاصة قد شهدت تطوراً هائلاً في مجال الاهتمام داعياً الى الشمولية في الاهتمام بها لشكل يكون فيه لبرامج الوقاية من الاعاقة أهمية متميزة نظراً لما تمثله من اجراءات تحد من مشاكل هذه الفئة , و تختصر الكثير من الجهد المادي و المعنوي لبرامج الرعاية و التأهيل .
وأشار الدكتور أبورمان إلى إن المؤتمر يهدف لتعريف بواقع صعوبات التعلم في مجتمعنا العربي و مدى انتشار هذه الظاهرة و الأسباب التي تقف وراءها ؛ داعياً الحضور الى تقديم استراتيجيات تطبيقية مفيدة في تدريس وعلاج صعوبات التعلم بين الطلاب و التعرف على المشكلات السلوكية لذوي صعوبات التعلم و الكشف عن المهارات التدريسية لمعلم صعوبات التعلم , منوهاً إلى ضرورة الاطلاع على افاق ومستقبل التربية الخاصة و الوقوف على النظم و الأحكام الشرعية لذوي الاعاقة .
بدوره بين رئيس مجلس ادارة مركز جابر العثرات الدكتور علي ابورمان دور المركز في خدمة هذه الشريحة داعياً إلى تطوير الرعاية بهم من خلال المؤتمرات و الندوات وورش العمل وتبادل الخبرات ليتسنى للعاملين في هذا الحقل الانتقال من الرعاية الأولية الى الرعاية المتقدمة , و تحويل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الى فئة منتجة .
هذا ويذكر بأن المؤتمر سيناقش العديد من أوراق العمل للمشاركين و المتضمنة : التربية الخاصة في الوطن العربي تحديات و مقترحات , وتقنيات تكنولوجيا التعليم في مجال التربية الخاصة , و معايير اعداد معلم التربية الخاصة و التجارب الرائدة في التربية الخاصة بالاضافة الى ورشات عمل تبحث في سبل الاستفادة من المفاهيم النظرية تطبيقياً .