مداخلات واقعيه في خلوة البحر الميت من معالي ا.د. عادل الطويسي و ا.د. تركي عبيدات و ا.د. عبدالله عبابنه و ا.د. عبد الله سرور الزعبي
خلال خلوة البحر الميت التي انتهت مساء الجمعه حول إصلاح التعليم العالي والتي عقدت بدعوة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي وحضرها أ.د. عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء جامعات وطنيه من عامه وخاصة
فقد أوضح الدكتور عادل الطويسي بمداخلته :
أولا انا كوزير للتعليم العالي جئت للاستماع ولا ادخل في نقاش لأن الحكومه ملتزمه في تنفيذ توصيات اللجنه الوطنيه لتنمية الموارد البشريه والتي أطلقت برعاية ملكية ساميه وقررت الحكومه تنفيذها وجلالة سيدنا الملك عبد الله الثاني يتابع تنفيذها أولا بأول
ثانيا نحن ننفذ توصيات اللجنه الوطنيه لتنمية الموارد البشريه وانتم في خلوتكم ما تعتقدون بأنه توصيات فبامكانكم رفعه إلى مجلس الوزراء وما يقرره مجلس الوزراء فسننفذه
ثالثا عند الحديث عن العنف الجامعي فالعنف الجامعي انتهى خلال السنتين الماضيتين وما حدث في الجامعه الاردنيه هو عنف مجتمعي وما حدت في كلية الهندسه التكنولوجيه تم معالجته ولم يستكين رئيس الجامعه ولم يخضع لأي ضغوط وتم اتخاذ القرارات التي أوصت بها لجان التحقيق وبشكل مهني وقانوني وتم إيقاع العقوبات المنسب بها
و اوضح الدكتور تركي عبيدات الى ضرورة الاستقلال المالي للجامعات وانشاء هيئه وطنية لتنمية الموارد البشريه يكون ذراعها المركز الوطني لتنمية الموارد البشريه
و أوضح أد عبد الله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء في مداخلته :
أولا جرى حديث خلال اليومين الماضيين عن أمور وموضوعات تم الانتهاء منها سابقا
ثانيا أرى بأن المطلوب من رؤساء الجامعات الوطنيه من عامه وخاصة ما يلي :
1) هناك ما يكفي من التشريعات وتحتاج إلى تطبيقها
2)هناك الاستراتيجيه الوطنيه لتنمية الموارد البشريه والمطلوب وضع خطط تنفيذيه للوصول الى اهدافها
3)تتحدثون عن جذب طلبه من الخارج وفي نفس الوقت لدينا انفلات اعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها وما يسمى حملة؟ (كرمتونا)؟ وهي تسىء لكل الجامعات الوطنيه من عامه وخاصه وتحول أي أمر إلى مشكله وكأننا في معركة ذي قار وصراع داحس والغبراء وفي هذه الحالات كيف سنجذب طلبه من الخارج
وفي ضوء ذلك فتوصيتي الواقعيه هي:
أولا أن تلتزم كل الجامعات الوطنيه من عامه وخاصه بتحقيق (أهداف) الاستراتيجيه الوطنيه لتنمية الموارد البشريه
ثانيا أن تتوقف الحملات الاعلاميه و ما يسمى حملة ؟(كرمتونا)؟ وغيرها واستغلال قنوات التواصل الاجتماعي للإساءة للجامعات الوطنيه
ثالثا الالتزام (بتطبيق وتنفيذ) كل ما ورد في الاستراتيجيه الوطنيه لتنمية الموارد البشريه
كما تطرق في مداخلته الى :
أولا تتحدثون عن النهوض في البحث العلمي علما بأنه لا يوجد ما يمنعكم والاموال متوفره في صندوق دعم البحث العلمي وما عليكم إلا التقدم بمشاريع
ثانيا تتحدثون عن الجوده وهناك هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بقانونها وانظمتها تتابع الجوده
ثالثا تتحدثون عن الحاكميه وهي موجوده في القانون
رابعا تتحدثون عن الاستقلاليه ولا أحد يحمل عصاه ليمنع ممارسة ذلك وخاصة وزير التعليم العالي
خامسا تتحدثون عن تدخل ديوان الخدمه المدنيه علما لا يوجد مشكله مع ديوان الخدمه المدنيه المتعاون فنضع المواصفات للتعيينات الاداريه وديوان الخدمه متعاون معنا
سادسا تتحدثون عن تغيير الخطط والتركيز على المهارات فلا أحد يمنع من ذلك
سابعا تتحدثون عن وجود مفاهيم مشوهه فهل غيرتم طريقة تدريس التربيه الوطنيه مثلا لتوضيح هذه المفاهيم
ومما يذكر بأن جامعة البلقاء التطبيقيه عملت على تغيير طريقة تدريس التربيه الوطنيه لمواكبة الحدث وإلانجاز وادخلت مادة الإعلام والقانون والمواطنه وتعمل على تغيير الخطط لمواكبة التطورات والاسواق وما يخدم الخريجين علميا وعمليا وتوطين التعليم التقني وتعمل في تطبيق سيادة القانون والعداله و اختيار الجداره وتنفيذ الاستراتيجيه الوطنيه لتنمية الموارد البشريه