الزعبي: ندعو كافة شركات الاتصالات الوطنية للوقوف معنا في دعم التعليم الالكتروني عن طريق تقديم اشتراك مجاني للطلبة .
الزعبي : نعمل منذ مدة طويلة لدعم البنية التحتية والتكنولوجية للتعليم الالكتروني وتقديم الخدمة خلال هذا الاسبوع وحسب الامكانيات المتاحه.
الزعبي: هدفنا انهاء الفصل الدراسي حسب الخطة الدراسية ودون المساس بجودة التعليم.
الزعبي: تجهيز خوادم حاسوبية (سيرفرات) جديدة وبمواصفات فنية عالية وعلى نظام الحوسبة السحابية ((Cloud Computing لأغراض التعلم والتعليم الألكتروني
استجابة لقرار الحكومة الأردنية الخاص بتعليق الدوام لطلبة الجامعات والمدارس الأردنية لمدة أسبوعين ضمن الحملة الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد؛ فقد قررت الجامعة البدء على الفور بالتحول لنظام التعلم الإلكتروني، وحسب الإمكانيات المتوفرة، لضمان استدامة العملية التعليمية والحفاظ على ديمومة التحصيل العلمي لطلبتها لنيل شهاداتهم الأكاديمية ضمن الأطر الزمنية المقررة.
وقال الدكتور الزعبي أن الجامعة بدأت منذ فترة بتدريب المدربين على التعليم الالكتروني بالتعاون مع خبراء فرنسيين وألمان، ليصار بعدها الى تدريب أعضاء هيئة التدريس على هذا النوع من التعليم واطلاعهم على النظام المستخدم في الجامعة لهذا الغرض وتحفيزهم على استخدامه، كما قامت الجامعة ومنذ بداية الفصل الدراسي الثاني بتدريب أعضاء الهيئة التدريسية الجدد فيها على الآليات الحديثة لاستخدام النظام الإلكتروني ، وأعدت الأدلة الخاصة لأعضاء الهيئة التدريسية بذلك، ووجهت بضرورة تطوير المادة العلمية للمقررات التعليمية لتحقيق نتاجات ومخرجات التعلم المطلوبة.
وأضاف: تم تزويد جميع الطلبة باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم للوصول لمساقاتهم الإلكترونية ومصادر التعلم والتفاعل مع مدرسيهم ضمن الحجرات الصفية الافتراضية، وبناء عليه قامت الجامعة بتجهيز خوادم حاسوبية (سيرفرات) جديدة وبمواصفات فنية عالية وعلى نظام الحوسبة السحابية (Cloud Computing ) لأغراض التعلم والتعليم الالكتروني، هذه الخوادم لا تتأثر بانقطاع للتيار الكهربائي وتتحمل اي ضغط كبير ناتج عن الاستخدام الكبير والمتوقع. وتم ربط جميع كليات الجامعة على هذه الخوادم، كما وفرت الجامعة عدة خيارات لإعداد المادة الدراسية الالكترونية، وهي: 1 .التعليم التفاعلي المباشر الذي يمكن المدرس من شرح المادة والحوار مع طلابه يشكل مباشر. 2 .تسجيل وتصوير المحاضرة مسبقا بحيث يظهر المدرس وشرائح المادة العلمية، ومن ثم يتم التفاعل مع الطالب بشكل غير مباشر من خلال نظام التعليم الالكتروني او أي وسيلة تواصل الكترونية اخرى. 3 .تسجيل وتصوير المحاضرة مسبقا بحيث يظهر فقط شرائح المادة العلمية، ومن ثم يتم التفاعل مع الطلبة بشكل غير مباشر من خلال نظام التعليم الالكتروني او أي وسيلة تواصل الكترونية اخرى. 4 .في حال أن المدرس، لأي سبب من الأسباب، لم يتمكن من استخدام أي من الخيارات الثلاث السابقة، يتم تزويد مركز تكنولوجيا التعلم والتعليم بتسجيل صوتي للمحاضرة ليتم تحميله على موقع التعليم الالكتروني.
كما ووفرت الجامعة للمدرسين على الموقع الألكتروني لمركز تكنولوجيا التعلم و التعليم دليل لأعداد المادة الكترونيا، وتم أيضا أعداد فيديو توضيحي لهذا الغرض وعرضه على موقع المركز.
كما وفرت الجامعة على موقع التعليم الالكتروني للطلبة دليل وفيديو توضيحي للاستخدام، إضافة الى ذلك تم تشكيل فريق دعم فني في مركز تكنولوجيا التعلم والتعليم وضباط ارتباط في الكليات وذلك بغرض دعم المدرسين بإعداد المادة الالكترونية وحل أي إشكالات تظهر خلال التطبيق.
وقد ناشد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبداالله سرور الزعبي الجميع الى ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تعلن لهم من قبل أصحاب الاختصاص لحماية ابناءنا الطلبة الذين هم أمانة في أعناقنا ، وتحقيق أمانيهم بالحصول على التعليم المتميز وفق منهجية تتيح التعلم والتعليم بمختلف الظروف.
وأكد الدكتور الزعبي على أن مركز الحاسوب في الجامعة سيعمل على تقديم الدعم اللوجستي اللازم، وأن مركز تكنولوجيا التعليم والتعلم وعمداء الكليات الأكاديمية سيعملون على متابعة تطبيق العملية وتقييمها وفق أفضل الممارسات والمؤشرات العالمية التي تطمح الجامعة للوصول إليها.
وأهاب الزعبي بشركات الاتصالات وناشدهم المبادرة بتوفير اشتراك مجاني لمدة شهر للطلبة لإتاحة الفرصة لهم الوصول إلى نظام التعلم الإلكتروني الخاص بالجامعة.