مخرجات برنامج الماجستير إدارة تربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، والموضحة كما يلي:
|
المعرفة والفهم |
م ب1: |
يستنج الطلبة الأسس والنظريات الإدارية والمعارف ويكتسب المهارات الإدارية التربوية لإدارة المؤسسات التعليمية لتكوين جيل من القيادات التربوية يلبي احتياجات المجتمع، ومعتمداً بذلك على الأسس والنظريات الإدارية والتقنيات والاتجاهات المعاصرة وتوظيفها في المؤسسات التربوية. |
م ب2: |
يوضح الطلبة المناهج وطرق البحث العلمي لتوظيفها ميدانياً. |
م ب3: |
يفهم ويحلل ويقوم ويطبق الطلبة النظريات والاتجاهات المعاصرة في ميدان الإدارة التربوية وكذلك القدرة على توقع ما يستجد في هذا المجال. |
م ب4: |
يُقوم الطلبة عناصر العمل المدرسي بعد الإعداد والتدريب عليها. |
المهارات |
م ب5: |
يستخدم الطلبة أساليب البحث العلمي وأدواته في التصدي لمشكلات الإدارة في المؤسسات التربوية. |
م ب6: |
يصمم الطلبة البرامج التربوية بعد الإعداد والتدريب عليها. |
م ب7: |
يبحث الطلبة في الإطار الفكرية والعلمية الحديثة في مجال الإدارة التربوية من خلال التعرف إلى نظريات الإدارة التربوية الرئيسية الحديثة، وأنماطها المختلفة. |
الكفايات |
م ب8: |
يكتشف الطلبة طبيعة المشكلات التربوية عامة وتلك المتصلة بميدان تخصصه والتماس الحلول العملية المناسبة لتلك المشكلات. |
م ب9: |
يقدر الطلبة العمل في المؤسسات التربوية ويعمل على تعديل المفاهيم والاتجاهات نحو العمل فيها. |
م ب10: |
تمكين الطلبة من فهم وتحليل وتقويم وتطبيق النظريات والاتجاهات المعاصرة في ميدان الإدارة التربوية وكذلك القدرة على توقع ما يستجد في هذا المجال |
مخرجات التعلم المستهدفة لبرنامج بكالوريوس تربية الطفل في كلية الأميرة عالية الجامعية، والموضحة كما يلي:
|
المعرفة والفهم |
م ب1: |
القدرة على الفهم العام لمبادئ التربية والتعليم في الأردن في مرحلة الطفولة المبكرة. |
م ب2: |
القدرة على استخدام أساليب تقويم الطلبة من جميع الجوانب والتعامل مع مشكلاتهم. |
م ب3: |
الإلمام بالمعلومات والمعارف المتعلقة بعمليات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة. |
م ب4: |
الإلمام بمهارات التفكير العليا في حل المشكلات التي تواجهه باستخدام المنهجية العلمية. |
م ب5: |
تطبيق مهارات التدريس المختلفة من خلال التصميم والتخطيط والتنفيذ والتقويم. |
المهارات |
م ب6: |
المقدرة على تطبيق واستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في اكتساب المعرفة الجديدة في مجال تخصصه. |
م ب7: |
تطبيق مهارات البحث والإحصاء والتقييم التربوي. |
م ب8: |
توظيف أساليب التدريس والأنشطة المناسبة للمفاهيم العلمية والرياضية والدينية والأخلاقية والاجتماعية. |
م ب9: |
تطبيق نظريات التعلم وفقًا لمراحل نمو الطفل والخصائص المميزة لكل مرحلة وتدعيمها بالأنشطة المناسبة. |
م ب10: |
إقامة علاقات إيجابية مع الادارة والزملاء والطلاب وأُسرهم. |
الكفايات |
م ب11: |
تطبيق الأساليب العلمية والاستراتيجيات الحديثة في التدريس. |
م ب12: |
تنفيذ برامج وأساليب علمية حديثة لتنمية القدرات التفكيرية العليا للطلبة. |
م ب13: |
إعداد خطة تنفيذية متكاملة لكل خبرة تعليمية على حدة. |
م ب14: |
توفير فرص وخبرات تعليمية وتربوية لتنمية المهارات المتنوعة ودوافع التعلم الذاتي وتطوير الذات. |
م ب15: |
القدرة على توفير مناخ إيجابي وآمن للعمل داخل الغرفة الصفية. |
م ب16: |
القدرة على تطوير الذات علمياً وتقنياً ومهنياً. |