جامعة البلقاء التطبيقية خدمات الطلاب | خدمات الموظفين | المكتبة | English
 كلية الأميرة عالية الجامعية
قسم العلوم التربوية

يعد قسم العلوم التربوية من أوائل الأقسام الأكاديمية التي أنشئت في كلية الأميرة عالية الجامعية حيث يمنح درجة الماجستير في الادارة التربوية ودرجة الدبلوم العالي في التربية، ودرجة البكالوريوس في تخصص تربية الطفل، دبلوم متوسطة قي الشريعة، ويضم (17) عضو هيئة تدريس، ويقدم القسم العديد من الخدمات للمجتمع المحلي والعربي من خلال المشاركة في المؤتمرات وتقديم استشارات تربوية، كما يسهم الانتاج البحثي لأعضاء الهيئة التدريسية ولطلبة الماجستير في اغناء المكتبة العربية بخبرات علمية على أحدث النظريات التربوية، إضافة إلى التدريس بأعلى درجات الكفاءة والمهنية
الرؤية :
تتحقيق التميز والريادة التربوية في التدريس، وتقديم تعليم عالي الجودة معتمداً على أنظمة التعليم والتعلم الحديثة.

الدكتورة جوهره درويش ابوعيطه
الرسالة :
أعداد خريجين تربويين متخصصين، وتحقيق دور ريادي في تنمية المجتمع المحلي من خلال العملية التعليمية التربوية والبحث العلمي التطبيقي.

أهداف القسم :

يسعى قسم إلى دعم رؤية جامعة البلقاء التطبيقية من خلال تقوية وتطوير الروابط المجتمعية بفاعلية من خلال عمليات التعاون والبحث والخدمة والمشاركة.
  • إعداد الطلبة للتقييم النقدي المستمر للممارسات المستقبلية لتعزيز الاحتياجات الاقتصادية والبيئية والمادية والاجتماعية والمهنية.
  • تقديم تعليم عالي الجودة يقوم على أساس التعليم والتعلم بتخريج تربويين.
  • يتمتعون بروح البحث العلمي والإبداع والاعتماد على الذات في صناعة التدريس والمهن ذات الصلة.
  • متحمسين ومؤهلين وواعين يتمتعون بالكفاءة والفعالية في تقديم التعليم والتخصصات ذات الصلة.
  • يتمتعون بقدرات فكرية ومهنية كافية لأدوار قيادية وريادية في أداء واجباتهم.
  • لديهم التزام كاف بمهنة التدريس من خلال تعزيز النزاهة والانضباط والاحترام والأمانة العلمية في التدريس محليًا وعالميًا.

تطلعات القسم

  • الاعتماد على النظم التكنولوجية والتكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية من أجل الارتقاء بالقسم إلى مصاف الأقسام المعروفة عالمياً وعربياً وداخلياً.
  • إعداد تربويين أكفاء ومتحمسين للعمل في مجال التربية، بإعداد الأجيال لتحقيق الأهداف التعليمية وفقاً لأعلى المعايير الدولية.
  • العمل على استحداث برامج تربوية جديدة تواكب المستجدات الحالية والمستقبلية في مختلف الدرجات العلمية.
  • تطوير وتحديث الخطط الدراسية باستمرار بحيث تكون أكثر انسجاماً مع الواقع. .
  • عقد اتفاقات تشاركية مع جامعات عربية وعالمية في تخصص تربية الطفل والادارة التربوية.
  • المشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والاجنبية.

إنجازات القسم

  • عقد عديد من اللقاءات التربوية عن بعد.
  • تقديم عديد من الاوراق العلمية المنشورة في المجلات المحلية والعالمية.
  • المشاركة في عدد من المؤتمرات العلمية عن بعد
  • مناقشة مايزيد على (200) رسالة ماجستير في قسم العلوم التربوية ( تخصص الادارة التربوية)
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم التربوية في تقديم العديد من الدورات والمحاضرات العلمية.

جدول يبين الرتبة الأكاديمية في قسم العلوم التربوية

الرتبة الأكاديمية العدد
أستاذ 9
أستاذ مشارك 6
أستاذ مساعد 1
مدرس 1

يهدف برنامج الماجستير في تخصص الإدارة التربوية إلى:

  • تزويد الطلبة بالأسس والنظريات الإدارية والمعارف وإكسابهم المهارات الإدارية التربوية لإدارة المؤسسات التعليمية لتكوين جيل من القيادات التربوية يلبي احتياجات المجتمع،
    ومعتمداً بذلك على الأسس والنظريات الإدارية والتقنيات والاتجاهات المعاصرة وتوظيفها في المؤسسات التربوية.
  • تعريف الطلبة بمناهج وطرق البحث العلمي وتوظيفها ميدانياً.
  • تعديل المفاهيم والاتجاهات نحو العمل في المؤسسات التربوية.
  • إعداد وتدريب الطلبة على تصميم البرامج التربوية.
  • إعداد وتدريب الطلبة على تقويم عناصر العمل المدرسي.
  • تمكين الطلبة من استكشاف طبيعة المشكلات التربوية عامة وتلك المتصلة بميدان تخصصه والتماس الحلول العملية المناسبة لتلك المشكلات.
  • تمكين الطلبة من استخدام أساليب البحث العلمي وأدواته في التصدي لمشكلات الإدارة في المؤسسات التربوية.
  • تمكين الطلبة من استخدام أساليب البحث العلمي وأدواته في التصدي لمشكلات الإدارة في المؤسسات التربوية.
مخرجات برنامج الماجستير إدارة تربوية في كلية الأميرة عالية الجامعية، والموضحة كما يلي:
المعرفة والفهم م ب1: يستنج الطلبة الأسس والنظريات الإدارية والمعارف ويكتسب المهارات الإدارية التربوية لإدارة المؤسسات التعليمية لتكوين جيل من القيادات التربوية يلبي احتياجات المجتمع، ومعتمداً بذلك على الأسس والنظريات الإدارية والتقنيات والاتجاهات المعاصرة وتوظيفها في المؤسسات التربوية.
م ب2: يوضح الطلبة المناهج وطرق البحث العلمي لتوظيفها ميدانياً.
م ب3: يفهم ويحلل ويقوم ويطبق الطلبة النظريات والاتجاهات المعاصرة في ميدان الإدارة التربوية وكذلك القدرة على توقع ما يستجد في هذا المجال.
م ب4: يُقوم الطلبة عناصر العمل المدرسي بعد الإعداد والتدريب عليها.
المهارات م ب5: يستخدم الطلبة أساليب البحث العلمي وأدواته في التصدي لمشكلات الإدارة في المؤسسات التربوية.
م ب6: يصمم الطلبة البرامج التربوية بعد الإعداد والتدريب عليها.
م ب7: يبحث الطلبة في الإطار الفكرية والعلمية الحديثة في مجال الإدارة التربوية من خلال التعرف إلى نظريات الإدارة التربوية الرئيسية الحديثة، وأنماطها المختلفة.
الكفايات م ب8: يكتشف الطلبة طبيعة المشكلات التربوية عامة وتلك المتصلة بميدان تخصصه والتماس الحلول العملية المناسبة لتلك المشكلات.
م ب9: يقدر الطلبة العمل في المؤسسات التربوية ويعمل على تعديل المفاهيم والاتجاهات نحو العمل فيها.
م ب10: تمكين الطلبة من فهم وتحليل وتقويم وتطبيق النظريات والاتجاهات المعاصرة في ميدان الإدارة التربوية وكذلك القدرة على توقع ما يستجد في هذا المجال

يهدف برنامج بكالوريوس تربية الطفل في كلية الأميرة عالية الجامعية إلى:

  • تاهبيل واعداد الطالبات المعلمات للعمل النتربوي في رياض الاطفال
  • تزويد الطالبات بالمعارف الاساسية عن الطفل وخصائصه واساليب التعامل التربوي السليم معه بناء على خصائصه
  • تزويد الطالبات بالمهارات اللازمة للتعامل مع الطفل
  • تعريف الطالبات بالبيئة التعليمية وتصميمها بما يتناسب مع خصائص الطفل
  • تكوين الاتجاهات الايجابية عن مهنة التعليم والادوار التربوية للمربية
  • فهم التطورات والتغيرات والمستجدات في جميع مناحي الحياة وكيقية الاستفادة منها لتربية الطفل تربية سليمة
مخرجات التعلم المستهدفة لبرنامج بكالوريوس تربية الطفل في كلية الأميرة عالية الجامعية، والموضحة كما يلي:
المعرفة والفهم م ب1: القدرة على الفهم العام لمبادئ التربية والتعليم في الأردن في مرحلة الطفولة المبكرة.
م ب2: القدرة على استخدام أساليب تقويم الطلبة من جميع الجوانب والتعامل مع مشكلاتهم.
م ب3: الإلمام بالمعلومات والمعارف المتعلقة بعمليات النمو في مرحلة الطفولة المبكرة.
م ب4: الإلمام بمهارات التفكير العليا في حل المشكلات التي تواجهه باستخدام المنهجية العلمية.
م ب5: تطبيق مهارات التدريس المختلفة من خلال التصميم والتخطيط والتنفيذ والتقويم.
المهارات م ب6: المقدرة على تطبيق واستخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في اكتساب المعرفة الجديدة في مجال تخصصه.
م ب7: تطبيق مهارات البحث والإحصاء والتقييم التربوي.
م ب8: توظيف أساليب التدريس والأنشطة المناسبة للمفاهيم العلمية والرياضية والدينية والأخلاقية والاجتماعية.
م ب9: تطبيق نظريات التعلم وفقًا لمراحل نمو الطفل والخصائص المميزة لكل مرحلة وتدعيمها بالأنشطة المناسبة.
م ب10: إقامة علاقات إيجابية مع الادارة والزملاء والطلاب وأُسرهم.
الكفايات م ب11: تطبيق الأساليب العلمية والاستراتيجيات الحديثة في التدريس.
م ب12: تنفيذ برامج وأساليب علمية حديثة لتنمية القدرات التفكيرية العليا للطلبة.
م ب13: إعداد خطة تنفيذية متكاملة لكل خبرة تعليمية على حدة.
م ب14: توفير فرص وخبرات تعليمية وتربوية لتنمية المهارات المتنوعة ودوافع التعلم الذاتي وتطوير الذات.
م ب15: القدرة على توفير مناخ إيجابي وآمن للعمل داخل الغرفة الصفية.
م ب16: القدرة على تطوير الذات علمياً وتقنياً ومهنياً.
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جامعة البلقاء التطبيقية - عمان - الشميساني - شارع احمد فارس شدياق, الأردن
هاتف: 06-5666188 06-5666189 06-5654640 06-5681567,  فاكس: 06-5686741 ,  صندوق البريد: اللويبده 9873
البريد الإلكتروني : palia@bau.edu.jo
©2022 جميع الحقوق محفوظة جامعة البلقاء التطبيقية تصميم وبرمجة مركز الحاسوب
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح