قسم العلوم المالية والمصرفية |
يعمل قسم العلوم المالية والمصرفية، على تقديم برنامج البكالوريوس منذ الفصل الأول للعام الدراسي 1998-1999، من خلال خطة دراسية متكاملة مكونة من (132) ساعة معتمدة، تجمع بين العلوم النظرية والتطبيقية، لرفد سوق العمل بكفاءات منافسة
|
الدكتورة زينب النابلسي
|
أن يكون قسم العلوم المالية والمصرفية من الأقسام النموذجية الرائدة أكاديميا وعمليا، ، على المستوى الوطني والدولي في مجال التعليم والبحث وخدمة المجتمع بحيث يكون قادر على تخريج طلبة مؤهلين ومميزين، قادرين على المنافسة في سوق العمل بما يتفق مع رؤية الجامعة وكلية الأعمال ورفع كفاءة استخدام جميع الموارد المتوفرة في بيئة أخلاقية وإبداعية وابتكارية متميزة.
تقديم أفضل الخطط و البرامج التعليمية ذات المستوى العالي، من أجل تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف والقدرات العملية التي تساعدهم في المنافسة على الفرص العملية في سوق العمل، وبما يتناسب مع رسالة الجامعة وكلية الأعمال في التعليم، والبحث، وخدمة المجتمع من خلال تهيئة طالب متميز يمتلك المعارف والمهارات والأدوات الأساسية.
أهدافنا تتمثل ب:
- تزويد الطلبة بالكم المناسب من المعلومات والمعرفة من أجل خوض تجربة العمل بكفاءة.
- تمكين الطلبة من المهارات المناسبة والخبرات العملية من أجل المنافسة.
- إعداد الطلبة وتجهيزهم بالمهارات الشخصية، وإمدادهم بمعلومات عن سلوكيات وممارسات بيئة العمل.
- تطوير مهارات البحث العلمي والبحث عن المعرفة وتطوير الذات.
- إكساب الطالب المهارات التي يحتاجها في بيئة العمل في المصارف والأسواق المالية والمؤسسات المالية والمقدرة على استخدامها في فرص العمل المستقبلية.
- إثراء المعرفة لدى الطلبة بالمجالات المالية والمصرفية التي تخدمهم في حياتهم العملية.
- إثراء المعرفة بالمفاهيم النظريه والعملية في المجالات المالية والمصرفية.
- إثراء المعرفة باستخدام المفاهيم والأساليب الكمية في التحليل المالي وتطبيق المفاهيم المالية والمصرفية في الأسواق المالية والمؤسسات ذات العلاقة.
- إثراء المعرفة بتحليل ودراسة السياسات المالية والنقدية والمصرفية في الأسواق المحلية والدولية.
- تنمية مهارات الريادة و الإبداع والابتكار والعمل التطوعي في حل المشاكل المالية والمصرفية.
- بناء المهارات الذاتية للطلبة وتنمية قدراتهم في مجالات البحث العلمي والتفكير المصرفي والمالي بما يساهم في ممارسة تخصصه بأسلوب علمي و مميز.
- القدرة على جمع وتحليل البيانات وتفسير العلاقات المالية واستخدامها في التنبؤ والتخطيط ورسم السياسات المالية.
- تنمية مهارات استنباط نتائج الدراسات المالية والمصرفية التي تقوم بها المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث والجامعات ومراكز الاستشارات ودراسات الجدوى وإتخاذ القرارات المناسبة.
- تنمية مهارات الطلبة العملية بالتركيز على برامج الحاسوب باستخدام حزمة البرامج الاحصائيه المتخصصة بالتطبيقات المالية والمصرفية.
- تنمية مهارات الطلبة العملية باستخدام اساليب البحث العلمي في تحليل البيانات وتفسير النتائج والتنسيب بالتوصيات لمتخذي القرار وراسمي السياسات في المصارف والأسواق المالية.
- تنمية مهارات الطلبة في إتباع الأساليب العلمية البحتة في تحليل النظريات التي تفسر كافة التعاملات المالية والمصرفية.
- القدرة على تقديم الخدمات الممكنة للمجتمع وتعريفه ببعض المعرفة المالية والمصرفية من أجل تمكينه من التعرف على المشكلات التي تواجه الأسواق المالية والمصارف المحلية والدولية.
مهارات عامة
- القدرة على العمل المشترك والجماعي والإيمان بعمل الفريق الواحد، والتعاون والانجاز بما يخدم المجموعة وليس الفرد.
- القدرة على التعلم المستمر وتنمية القدرات الذاتية في تقديم الخدمات الاستشارية في الحقول المالية والمصرفية إلى المنظمات في القطاع العام والخاص والمؤسسات غير الربحية حسب الحاجة.
- القدرة على إعداد وتحليل وتفسير التقارير المالية لخدمة الشركات ومنشآت الأعمال الخاصة.
- القدرة على جمع البيانات المالية وإجراء البحوث ذات العلاقة بنشاط الأعمال وتحليلها واستخلاص النتائج التي تساعد مديري الأعمال على اتخاذ القرارات في ضوء ما يحدث في بيئة العمل من تطورات لها علاقة بالأسواق المالية والمصارف والمؤسسات سواء كانت محلية أو دولية.
الاسم |
الرتبة الاكاديمية |
التخصص الدقيق |
البريد الالكتروني |
الدكتور ياسر أحمد عربيات |
استاذ مشارك |
العلوم المالية |
yaser_arabyat@bau.edu.jo |
الدكتورة خولة عبده |
استاذ مشارك |
المصارف الاسلامية |
khawlaaabdoo@bau.edu.jo |
الدكتور معتصم الدباس |
استاذ مشارك |
العلوم المالية والمصرفية/ادارة مالية |
Dr.mutusimdabbas@bau.edu.jo |
الدكتورة زينب النابلسي |
استاذ مشارك |
المصارف الاسلامية/ مجال معرفي ادارة اعمال /العلوم المالية والمصرفية |
Znaba-bau@bau.edu.jo |
ميسون العمد |
مدرس |
إدارة مالية |
Maysoon-alamad@bau.edu.jo |
|
|
|
|
|