جامعة البلقاء التطبيقية خدمات الطلاب | خدمات الموظفين | المكتبة | English
 كلية الامير عبدالله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
قسم هندسة البرمجيات

في البداية اسمحوا لي ان ارحب بكم أجمل ترحيب في قسم هندسة البرمجيات الذي يمنح درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات. يعد قسم هندسة البرمجيات أحد اقسام كلية الامير عبدالله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى قسمي علم الحاسوب ونظم المعلومات الحاسوبية. يتطلع القسم منذ نشأته عام 2002 وانطلاقة نجمه من مظلة دائرة تكنولوجيا المعلومات التي كان لجامعة البلقاء التطبيقية السبق في انشاءها منذ عام 1998 لتحقيق هدف تخريج طلبة بخبرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات. طلبة تتميز بقدرتها على اكتساب الخبرات التحليلية والتطبيقية لتمكينهم من تطوير برمجيات حاسوبية متكاملة وادراة مشاريع برمجية تفي بمتطلبات السوق ومجالات عمله المتنوعة.
الدكتورة مي احمد الفواعير
وحتى يتمكن القسم من تحقيق الهدف في تهيئة واعداد جيل قادر على بناء برمجيات متكاملة ومتوافقة مع المتطلبات المتجددة في مجال الصناعة البرمجية , يمتلك القسم موارد تدريسية كالمختبرات وخطة دراسية متجددة تأخذ بعين الاعنبار مواكبة تطور المتطلبات النظرية والعملية للتخصص , كما يوفر القسم بيئة أكاديمية متميزة لجميع الطلبة وأعضاء هيئة تدريس أكفاء ومتميزون.

رؤية القسم

هندسة البرمجيات هو منهج يهتم بدورة تطوير وانشاء البرمجيات والتي تتضمن كل من تحليل المتطلبات،والتصميم والبناء، والاختبار والصيانة ،وادارة اقتصاديات هندسة البرمجيات. تعتبر وظيفة مهندس البرمجيات من أكثر الوظائف طلبا في كل شريحة من شرائح قطاع الاعمال المهتمة بتقنيات الحوسبة وكذلك جميع منتجي البرمجيات والشركات القائمة على الإنترنت ، ومنظمات الأعمال الإلكترونية، وشركات أجهزة الكمبيوتر ومختبرات البحث والتطوير ، وشركات الطيران والبنوك وشركات التأمين والمؤسسات الصناعية. يهتم مهندسوا البرمجيات بالجوانب النظرية والعملية لتكنولوجيا البرمجيات ،وكلا من التكلفة ، والأثر الاجتماعي لنظم البرمجيات التي تجمع بين الفعالية والكفاءة. تم تصميم برنامج هندسة البرمجيات للمهتمين بتوسيع معارفهم وخبراتهم في تطوير وتعديل نظم برامج حاسوبية معقدة. كما يهتم البرنامج بالجوانب التقنية لإدارة العملية الهندسية. ويقدم البرنامج خبرة تعكس كل من وجهات النظر الأكاديمية والصناعية ويتم ذلك من خلال المناهج الدراسية ، ودورات مبتكرة ، والتركيز التقني للطلاب و تعلمهم تطبيق الممارسات والأدوات والتقنيات في بيئة المشاريع المتداولة في الواقع. تم تصميم هذا البرنامج لإنتاج قادة لصناعة البرمجيات وباحثين ذوى مميزات ومهارات فنية ادارية وقيادية ومهارات اتصال مميزة. خريجو هذا البرنامج سوف تكون لهم القدرة على قيادة وتحسين هذه الصناعة في السنوات المقبلة. وهذا قد يساهم بالتأكيد في تنويع وتعزيز الاقتصاد، عن طريق خلق فرص العمل ، وتطوير صناعة جديدة ونمو في الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد.

رسالة القسم
نسعى بأَنْ نكون قسماً من الأقسام القيادية والرائدة في هندسة البرمجيات محلياً وعالمياً قادرا على استقطاب محاضرين بارزين وتخريج طلبة متميزين . رسالتنا تعليم الطلبة وتزويدهم بالمعرفة الحديثة ليصبحوا قادرين على تطوير واستخدام الحلول الفعالة في مجال هندسة البرمجيات من خلال البحث والتطوير الدائم.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم

البكالوريوس
التخصص الساعات المعتمدة
هندسة البرمجيات 132
الخطة الدراسية الخطة الإسترشادية وصف المواد

الاهداف التي يسعى القسم الى تحقيقها
  • المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على مستقبل وظيفي في مجال مهنة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات بالاعتماد على المعرفة الواسعة المكتسبة في أساسيات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيف والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وآخر المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كذلك القدرة على متابعة الدراسات العليا واختيار المجالات البحثية المتقدمة.
  • القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على ترسيخ مهارات الاتصال والتفكير الإبداعي والريادي بالإضافة إلى المهارات التقنية لبناء شخصية مهنية تتحلى بالأخلاق قادرة على تقديم الخدمات والدعم المتواصل للمجتمع المحلي والإقليمي.

مخرجات التعلم
يزود البرنامج الطلاب عند تخرجهم بالآتي:
  • استخدام وتطبيق المهارات والتقنيات وادوات هندسة البرمجيات الحديثة الضرورية لتصميم وبناء وتطوير وصيانة البرمجيات.
  • تحليل نظم البرمجيات وتصميمها والتحقق من صحة تصميمها وصحة عملها وتنفيذها واستخدامها وصيانتها.
  • القدرة على تحديد مشاكل هندسة البرمجيات وتحليلها وصياغتها وحلها.
  • القدرة على تصميم نظم البرمجيات ضمن القيود الواقعية المتعلقة بالقضايا الاقتصادية ،البيئية والاجتماعية بشكل عملي ومستدام.
  • الالمام بأساسات قوية ومتينة في العلوم النظرية والتطبيقية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها لمجال هندسة البرمجيات.
  • القدرة على التفكير المنطقي والتحليلي في حل المشكلات البرمجية من بناء وصيانة البرمجيات بأفضل الطرق الممكنة.
  • تحري واختيار منهجيات وادوات بناء وتطوير البرمجيات.
  • تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات في جميع مراحل بناء البرمجيات .
  • استخدام المهارات والتقنيات وادوات هندسة البرمجيات الحديثة والضرورية لحل المشاكل البرمجية.
  • تطبيق الطرق الحديثة في ادارة مشاريع البرمجيات وتحديد وتقييم المخاطر.
  • الادارة الذاتية والقدرة على ادارة وقت الذات والعمل ضمن المواعيد المحددة.
  • القدرة على استخدام الموارد المختلفة من مكتبية والكترونية وغيرها.
  • القدرة على التواصل بشكل بناء مع الاخرين.
  • تطوير مهارات البحث العلمي.
أعضاء هيئة التدريس في قسم هندسة البرمجيات
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 3778 / 053491111,  فاكس: 00962-5-3491111 ,  صندوق البريد: السلط 19117 - 206
البريد الإلكتروني : it@bau.edu.jo
©2022 جميع الحقوق محفوظة جامعة البلقاء التطبيقية تصميم وبرمجة مركز الحاسوب
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح