جامعة البلقاء التطبيقية
English    موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الهندسة التكنولوجية

قسم هندسة الاتصالات

شهد مجال الاتصالات مرحلة دراماتيكية من التطور خلال العقود الثلاثة الماضية. ولا تزال التكنولوجيات الجديدة جارية، ولا تزال الطلبات على المهندسين المؤهلين تأهيلا عالياً في هذا المجال تنمو.
قسم تكنولوجيا الاتصالات في كلية الهندسة والتكنولوجيا لديه مهمة متوقعة لمواكبة الاحتياجات الحقيقية للمجال وإعداد المهندسين المؤهلين لتلبية احتياجات قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية بما يتوافق مع المعايير
تأسست الدائرة في عام 2004 وكانت تحت مظلة قسم الهندسة الكهربائية. في عام 2014 انفصل عن قسم الهندسة الكهربائية وتم انشاء قسم تكنولوجيا الاتصالات. حاليا يحتوي القسم حوالي 750 طالبا في درجة البكالوريوس. تم إنشاء تيار الدبلوم في عام 2015 لتلبية احتياجات الفنيين المهرة في هذا المجال.
وخلال السنوات العشر الاخيرة، تخرج أكثر من 500 طالب وطالبة من حملة البكالوريوس، وأصبحوا الان أعضاء في معظم شركات الاتصالات والاتصالات المتنقلة في الدول المجاورة والسوق الاردني.

الدكتور امجد يوسف هندي

التخصصات التي يقدمها القسم حاليا هي :
  • درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات بما مجموعه 160 ساعة معتمدة. حيث يتم مناقشة معظم مجالات الاتصالات وتقديمها بدقة.
  • درجة الدبلوم في هندسة الاتصالات مع ما مجموعه 75 ساعة معتمدة. لرفد السوق المحلي والعربي بمستوى عالي بالفنيين المتخصصين في هذا المجال.

فلسفة ادارة القسم

هي إعداد الطلاب للمهام المستقبلية حيث يحتاجون إلى استخدام مهاراتهم العلمية المتراكمة. ويجري باستمرار تحديث قطاعات الاتصالات وتحسين الخدمات تدريجيا. وهذا يضع عبئا على الكادر الأكاديمي على تطوير المناهج الدراسية الرئيسية لتلبية الاحتياجات المتوقعة. وسوف تغطي المناهج الدراسية، أولا، الخلفية الرياضية الأساسية الصلبة اللازمة للطلاب مصحوبة بقدرات فهم علمي قوية. وتغطي مجالات الاتصال الأساسية لربط الطلاب لاحتياجاتهم المستقبلية، وجعلهم على بينة من المهام التي يفترض أن تواجهها. وأخيرا، تعطى دورات متقدمة لتوجيه الطلاب للتعامل مع المشاكل اليومية في المجال الحقيقي، ورفع مستوى مهاراتهم لتحقيق،حل، وتحسين نظم الاتصالات. وتركز هذه الدورات على المسارات المختلفة للاتصالات مثل هندسة الاموج الدقيقة وأنظمة الهوائيات واتصالات الاقمار الصناعية والاتصالات البصرية واخيرا وليس اخرا اتصالات الشبكات. بجانب تقنيات البرمجة المشتركة، يتم تدريس الدورات المتخصصة في ماتلاب و الاب فيو و برمجيات المحاكاه لمحاكات الهوائيات الحديثة.

رؤية القسم

مهندسي اتصالات على مستوى عالي من الناحية الاكاديمية والعملية منافسين في قطاع الاتصالات محليا وعالميا

رسالة القسم

تخريج مهندسين بدرجتي البكالوريوس والدبلوم لدعم السوق المحلي لقطاع الاتصالات والدول المجاورة عن طريق اعداد مناهج علمية متقدمة بجهود الاكاديميين في قسم هندسة الاتصالات واعداد الدورات لتوجيه الطلبة لكيفية حل المشاكل في بيئة العمل الحقيقية والتدريب على احدث البرامج المستخدمة عالميا في مجال الاتصالات.
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن - عمان, الأردن
هاتف: (+962 6 ) 4790333 - 4790359,  فاكس: (+962 6) 4790350 ,  صندوق البريد: 15008 Amman 11134 Jordan
البريد الإلكتروني : webmaster_fet@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح