المستوى المتوسط (الثاني)
يُعنى هذا المستوى بطرح عدد من الموضوعات الوظيفية، من خلال النصوص المختارة مثل: العناية بالصحة، والترويح عن النفس، والحياة الزوجية، والحياة في المدينة والقرية والبادية، والمِهن والعادات والتقاليد وغيرها من الموضوعات، وهذه النصوص طويلة نسبيا مقارنة بنصوص المستوى المبتدئ، كما يهدف إلى عرض كل ما يتعلق بهذه الموضوعات من مصطلحات وتراكيب خاصة.
ويتطرَّق لبعض الموضوعات النحوية المتخصصة مثل: الجملة من حيث الاسمية والفعلية والبسيطة والمركبة، والتمييز مابين الفعل والاسم من حيث الخصائص، والتعرف على مرفوعات اللغة ومنصوباتها ومجروراتها والعلامة الخاصة بكل حالة منها، والتعرف على أدوات اللغة كأدوات الاستفهام والربط والعطف والجر وأسماء الإشارة والأسماء الموصولة والضمائر، وبعض قواعد العدد، والتأنيث والتذكير، والتعريف والتنكير، والإفراد والتثنية والجمع بأنواعه، والتعرف على بعض الأساليب العربية كالشرط والنهي والأمر والتمني والاستثناء والمدح والذم والسخرية وغيرها من الأساليب العربية، ومحاولة الدخول إلى قصة الإعراب من خلال التعرف على علامات الإعراب الأصلية والفرعية.
كما يتعرض هذا المستوى لبعض الظواهر الصوتية وأولها التمكّن أولا من إتقان مخارج الأصوات العربية ثم التعرّف على بعض الظواهر الصوتية للعربية كالتفخيم والترقيق والإدغام والإبدال الصوتي وتسهيل الهمزة أو تحقيقها والنون والتنوين والمد وغيرها من القضايا الصوتية، ويتمّ التعرّف إليها من خلال الأمثلة والاستماع المباشر وطرح تدريب عليها في الدرس اللاحق.
ويولي هذا المستوى مهارة الاستماع العناية والاهتمام، من خلال فهم النص المسموع اعتمادا على الحوار ونصّين قصيرين تليهما أسئلة استيعابية لبيان مدى فهم المسموع، وتُستوحى موضوعاتُ نصوص الاستماع من النصوص الرئيسة بداية كل وحدة، ويتمّ التنويع في شكل نصوص الاستماع بين الحواري والنثري (نشرة الاخبار ومشكلة معينة...).
أما بالنسبة لمهارة المحادثة فيطلب من الدارس في هذا المستوى ممارستها من خلال أنشطة فردية أو ثنائية أو جماعية يتم فيها تبادل الأسئلة والأجوبة، وتكملة حوارات ونصوص، ووصف للصور، وعقد المقارنات، ومناقشات جماعية، وإجراء مسابقات واسئلة اتصالية، والهدف من هذا كله أن يكتسب المتعلّم الطلاقة اللغوية، أمّا الهدف من التنويع في أنشطة المحادثة فهو تحقيق التفاعل والمشاركة والتواصل بين المتعلّمين.
وتُعدُّ مهارة القراءة الجهرية من أهم المهارات التي يسعى دارس اللغة الى اكتسابها، وقد اهتمَّ هذا المستوى بناء على ذلك بنوعين من القراءة: القراءة المكثفة، والقراءة الحرة، يهدف في الأول إلى تزويد الدارس بقدر مناسب من عناصر اللغة مثل الأصوات والمفردات والتراكيب النحوية والتدرب على مهارة القراءة الجهرية، ويهدف في الثاني إلى توجيه الدراس لممارسة القراءة الصامتة معتمدا على نفسه. وتتنوّع نصوص القراءة بين النصوص الحوارية والنثرية القصيرة والطويلة، وتتلوها عدد من الأسئلة الاستيعابية المتنوعة لقياس مدى فهم الطالب لما سيقرأه.
ولم يغفل هذا المستوى مهارة الكتابة كونها خلاصة مهارات اللغة وزبدتها، من خلال التعبير الموجهه وترتيب الكلمات لتصير جملا، والجمل لتصير فقرات، وعقد المقارنات، ووصف الصور، وتلخيص نص في فقرات، وكتابة موضوعات قصيرة وطويلة نسبيا، وتحويل حوار إلى نص سردي وغير ذلك من النشاطات. وناقش كذلك بعض القضايا الإملائية مثل تدريب الدارس على خط النسخ والرقعة، والتفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة، ومواضع حذف همزة ابن واثباتها، والهمزة وسط الكلمة وآخرها، ومواضع رسم واو الجماعة ومواضع حذفها وغيرها من الموضوعات الإملائية.
|
|
|
|
|
تحت الضوء
In the Spotlight
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الأحداث القادمة والؤتمرات
|
| القبول والتسجيل اخر موعد لانسحاب من مادة او اكثر او من جميع المواد لجميع المراحل الدراسية16-05-2024 :: 00:00 - 00:00 | اخر موعد لانسحاب من مادة او اكثر او من جميع المواد لجميع المراحل الدراسية |
| | القبول والتسجيل فترة التسجيل لمواد الفصل الدراسي الصيفي 2024/2023 لجميع المراحل الدراسية19-05-2024 23-05-2024 :: 00:00 - 00:00 | فترة التسجيل لمواد الفصل الدراسي الصيفي 2024/2023 لجميع المراحل الدراسية |
| | القبول والتسجيل اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير (لاول مرة بعد اقرار المشروع وتعيين مشرف)23-05-2024 :: 00:00 - 00:00 | اخر موعد لتسجيل ساعات رسالة الماجستير (لاول مرة بعد اقرار المشروع وتعيين مشرف) |
| | القبول والتسجيل عيد الاستقلال25-05-2024 :: 00:00 - 00:00 | عيد الاستقلال |
| | القبول والتسجيل اخر يوم للتدريس في الفصل الدراسي الثاني 2024/202306-06-2024 :: 00:00 - 00:00 | اخر يوم للتدريس في الفصل الدراسي الثاني 2024/2023 |
|
|
|
|
|
|
|
|