اخبار البلقاء مباشر

Report Error
الإثنين 15-12-2025 الموافق 25 جمادي الآخرة 1447
مركز التطوير الوظيفي لكليات اقليم الوسط

مركز التطوير الوظيفي لكليات إقليم الوسط في جامعة البلقاء التطبيقية يعقد ورشة توعوية باللغة الإنجليزية بعنوان (الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة: كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل التدريس واكتساب وتعلم اللغة الإنجليزية)

14-12-2025 02:52 31
Main article photo

 

 

ضمن سعي جامعة البلقاء التطبيقية إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وتعزيز مهارات الطلبة في المجالات الرقمية والتعليمية، نظم مركز التطوير الوظيفي لكليات إقليم الوسط ورشة توعوية بعنوان: "الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة: كيف يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل التدريس واكتساب وتعلم اللغة الإنجليزية"، وقدمتها الدكتورة خلود العموش للطلبة من كافة التخصصات.

وفي كلمته الافتتاحية، رحّب الأستاذ الدكتور حسام محمود أبو حمور، مدير مركز التطوير الوظيفي لكليات إقليم الوسط، بالدكتورة خلود العموش والحضور الكريم، ناقلًا تحيات عطوفة رئيس الجامعة  الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني، ومؤكدًا أن عقد هذه الورشة يأتي بتوجيهاته المستمرة وضمن رؤية الجامعة الهادفة إلى تمكين الطلبة من المهارات اللغوية والرقمية، وتعزيز قدراتهم على توظيف التقنيات الحديثة في التعلم والابتكار، بما يؤهلهم للمنافسة الفاعلة في سوق العمل المحلي والدولي ويلبي متطلبات سوق العمل الحديثة.

واستهلّت الدكتورة خلود العموش الورشة بتقديم عرض شامل حول مفاهيم الذكاء الاصطناعي ودوره المتنامي في دعم العملية التعليمية، مبيّنةً كيف أسهمت التطبيقات الذكية في إحداث تحول نوعي في أساليب التدريس وتعلّم اللغة الإنجليزية، حيث استعرضت أبرز الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل برامج الترجمة الفورية، وأنظمة تحليل النصوص، ومنصات التعلّم التكيفية التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، كما ركزت على الفرص التي تتيحها هذه التقنيات في تطوير مهارات القراءة والاستماع والمحادثة لدى الطلبة، وإثراء المحتوى التعليمي وتسهيل عمليتي المتابعة والتقييم، إلى جانب التطرق إلى التحديات الأخلاقية والتربوية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ومنها الاعتماد المفرط على الآلة، وأهمية دور المدرس في توجيه الاستخدام الأمثل والمسؤول للتكنولوجيا.

وفي ختام الورشة، شكر الدكتور أبو حمور الدكتورة خلود العموش على اعطاء الورشة ، والتي شهدت نقاشًا تفاعليًا بين الطلبة والمحاضِرة، حيث طرح المشاركون مجموعة من الأسئلة والمداخلات التي عكست اهتمامهم الكبير بالموضوع وأهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير عملية تعلم اللغة الإنجليزية في المؤسسات  التعليمية.

Attachments
2b9d4603-71b9-44fe-911d-1f849928af34.jpg
4ebb1e5b-5f6d-43c4-98a2-fe1cb8d7220a.jpg
4ed86d46-889c-4c3e-8ff7-08c61b4e256d.jpg
5d2af4c8-f774-40d9-a94c-187f993696fe.jpg
7bbe6427-8a70-4c6b-a51f-4987feb71ef9.jpg
7dee1d41-cdcc-4741-a840-fb0be781cac8.jpg
7fc9775d-bb36-4f4b-abc6-874d1db6537d.jpg
9b22b637-06ab-4495-b66a-e7e463d06721.jpg
52e6c8d5-673a-473b-a707-6965fac5ff52.jpg
62b84cf8-d755-400c-a76d-e76483356113.jpg
a6f13ace-14d6-4d0d-ab95-27ce2acebbde.jpg
bd78823f-ff3a-415b-bbc9-65e02afe0c9b.jpg
d850b827-d80e-4b1d-87b5-9d4cf65c5e17.jpg
f1949446-dc21-42fa-99fe-854923f65c78.jpg