جامعة البلقاء التطبيقية خدمات الطلاب | خدمات الموظفين | المكتبة | English
 كلية الهندسة

نشأة الكلية ومراحل تطورها

انشئت كلية الهندسة في العام 1997م وبمساحة اجمالية تقدر بـحوالي 6400 متر مربع , وقد بدأ التدريس فيها لمرحلة البكالوريوس في تخصصي هندسة المواد والمعادن وهندسة المساحة والجيوماتكس في العام 1998، وفي العام 2002 تم التوسع بأقسام الكلية لتشمل قسم هندسة الحاسوب ومن اجل شمولية التخصصات الهندسية ومتطلبات سوق العمل فقد تطورت كلية الهندسة باستحداث برامج هندسية جديدة لمرحلة البكالوريوس مثل هندسة العمارة و الهندسة المدنية وهندسة الطاقة الكهربائية والتي بدأ التدريس الفعلي فيها عام 2013. وتحتوي الكلية حاليا على قاعات تدريسية مجهزة بألواح ذكية ، مختبرات، مراسم، مكاتب، قاعة معارض، قاعة اجتماعات رئيسية ,مدرج ,مصلى , كافتيريا وساحات خارجية للطلبة.
لقد أولت كلية الهندسة اهتماماً كبيراً لتجهيز المختبرات بحيث أنه يوجد حاليا أكثر من (40) مختبر في التخصصات المختلفة مجهزاً بأحدث الأجهزة التعليمية الحديثة والحواسيب وذلك من اجل تعزيز المسيرة التعليمية وبما يتوافق مع رسالة الكلية والجامعة وتوفير بيئة هندسية متميزة وتحقيق المعايير العالمية والمحلية.
عدد طلبة الكلية حالياً (2085) طالباً وطالبة ويبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية نحو(61) عضواً بالإضافة إلى أكثر من (60) عضواً من كادر الهيئة الادارية.
كما أولت كلية الهندسة أيضا الدراسات العليا اهتماماً كبيراً، حيث افتتحت في العام 2004 برنامج الماجستير في تخصص هندسة المواد،ومع بداية العام2020 تم البدء بقبول طلبة في برنامج الماجستير لهندسة المساحة والجيوماتكس ، ويجري حالياً التحضير لطرح برنامج ماجستير في هندسة السلامة المرورية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

رؤية الكلية

كلية رائدة ومنافسة في البحوث العلمية الهندسية والصناعية للمساهمة في التنمية المستدامة.

رسالة الكلية:

تقديم برامج تعليمية ومشاريع بحثية رائدة في مجالات: البحث العلمي والتطبيقي والصناعي؛ لرفد المجتمع بالكوادر المؤهلة، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

أهداف كلية الهندسة الاستراتيجية:

  • تزويد الخريجين بأحدث المهارات والمعارف النظرية والتطبيقية اللازمة في سوق العمل.
  • تشجيع البحث العلمي ودعمه ورفع مستواه
  • توفير البيئة الجامعية الداعمة للإبداع و تلبية توقعات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تقديم خدمات تدريبية وهندسية استشارية متميزة لمؤسسات المجتمع المحلي والإقليمي و تقوية علاقة الكلية بخريجيها باعتبارهم حلقة وصل مـع المجتمـع المحلي.
  • توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعلم و التعليم و الادارة.
  • تنويع مصادر التمويل والدخل والاستفادة المثلى من الموارد البشرية وضبط النفقات و التواصل مع الجهات المانحة الدولية لتمويل مشاريع بحثية تنموية
  • تنفيذ برامج تدريب وتطوير أداء الموظفين و تطوير آليات وأنظمة عمل مناسبة من خلال تبني إجراءات التطوير والجودة
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن - السلط, الأردن
هاتف: 3491111 (962-5),  فاكس: 3530465 (+962-5) ,  صندوق البريد: السلط 19117
البريد الإلكتروني : eng_dean@bau.edu.jo
©2022 جميع الحقوق محفوظة جامعة البلقاء التطبيقية تصميم وبرمجة مركز الحاسوب
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح