جامعة البلقاء التطبيقية
English    موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الشوبك الجامعية

نبذه عن الكلية

كانت مدرسة الشوبك الثانوية الزراعية هي النواة الأولى، حيث بدأ التدريس في هذه المدرسة اعتبارا من العام الدراسي (1965/1966) كمدرسة زراعية هي الوحيدة في محافظة معان، ونتيجة للتوسع التعليمي الذي شهادته المملكة أنشات وزارة التربية والتعليم في عام (1975) معهداً لإعداد المعلمين الزراعيين، وذلك بهدف إعداد معلمين متخصصين في المجال الزراعي، حيث تخرج منه (330) طالباً حتى عام (1980)، بعد ذلك ألغي هذا المعهد وحل محله كلية مجتمع الشوبك، وذلك بعد أن تبنت وزارة التربية والتعليم مفهوم كليات المجتمع وكان ذلك عام (1980/1981).
وبعد صدور الإرادة الملكية السامية بتأسيس جامعة البلقاء التطبيقية في السابع من ربيع الثاني سنه 1417هـ، الموافق 22/آب/1996، واعتباراً من 1/1/1999 أصبحت كلية الشوبك الجامعية إحدى كليات جامعة البلقاء التطبيقية.
وتركز الجامعة على النهوض بالمستوى الأكاديمي والعلمي لهذه الكلية، من خلال توفير الكوادر التدريسية من حملة الشهادات العليا في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، وإنشاء المختبرات العلمية الحديثة، وتزويد هذه المختبرات بالأجهزة والوسائل التعليمية التكنولوجية الحديثة، وتوفير كافة المستلزمات الفنية لها، وتشجيع البحث العلمي وتطويره

رؤية الكلية:

تتسم رؤية الكلية بالريادة في مجال العلوم الزراعية والأساسية وتطبيقاتها للمساهمة في بناء وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة القادرة على القيام بواجباتها بكفاءة عالية، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلي في مجالات: إنتاج ووقاية النبات، الصناعات الغذائية، الإنتاج النباتي، التربية المهنية، الاقتصاد المنزلي، نظم المعلومات الإدارية.
هذا وتطمح الكلية إلى استحداث تخصصات تقنية جديدة ترفد سوق العمل المحلي بكوادر مؤهلة مثل: دبلوم عالي في الإدارة المدرسية، دبلوم عالي في الوعظ والإرشاد، بكالوريوس الاقتصاد المنزلي، بكالوريوس الإرشاد النفسي والتربوي، بكالوريوس تكنولوجيا التعليم.

رسالة الكلية:

تنبثق رسالة كلية الشوبك الجامعية من الأهداف الاستراتيجة لجامعة البلقاء التطبيقية والتي تتميز بالارتقاء بمستوى التعليم التقني والتطبيقي، من خلال إعداد وتوفير الفنيين المدربين في المجالات الهندسية والزراعية والمهنية والإنسانية، ليساهموا بدورهم في مشاريع التنمية المختلفة التي يشهدها أردننا الغالي، كما تهدف رسالة الكلية إلى الاهتمام بالمجتمع المحلي؛ وذلك من خلال تسخير كافة إمكانياتها لخدمة المجتمع المحلي، ويتمثل ذلك في عقد دورات التعليم المستمر في مجال الحاسوب، وحفظ وتصنيع الأغذية بالتعاون مع المؤسسات العامة، ومؤسسات المجتمع المحلي.
كما تعنى الكلية بإقامة الفعاليات العلمية والوطنية والثقافية على المستوى المحلي والوطني والعالمي، ومثال ذلك المؤتمر العلمي العالمي في النباتات الطبية وآفاق استخدامها.

أهـداف الكلية الإستراتيجية

  • التركيز على التعليم التقني والتطبيقي لتبقى سمة التطبيقية عنواناً للحداثة والتغيير والتطوير.
  • الارتقاء بمستوى الخريجين أكاديمياً ومهنياً وتطبيقياً، وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل المحلي بشكل متوائم.
  • العمل على تنفيذ متطلبات الاعتماد العام والخاص للتخصصات العلمية المطروحة في الكلية.
  • الإسهام في تشجيع وتطوير البحث العلمي وتوجيه أنشطته في تطوير وتنمية المجتمعات المحلية.
  • استقطاب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس والإداريين من أجل مخرجات أفضل.
  • التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي؛ وذلك انسجاماً مع فلسفة جامعة البلقاء التطبيقية بتسخير كل إمكانياتها لخدمة المجتمع المحلي.
  • التأكيد على أهمية ضمان الجودة من خلال الالتزام باستمرارية وتحسين مدخلات العملية التعليمية التعلمية بما ينعكس على جودة مخرجاتها.

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية :

تمنح كلية الشوبك الجامعية الدرجات العلمية الآتية: الدبلوم العالي في التربية (دراسات عليا)، الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس)، الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم التقني)، وشهادة الدبلوم الفني، والجداول الآتية توضح الدرجات العلمية بالتفصيل:
1. الدبلوم العالي في التربية
الرقم التخصص الساعات المعتمدة
1 الدبلوم العالي في التربية 24

2.البكالوريوس :
الرقم التخصص الساعات المعتمدة
1 إنتاج ووقاية النبات 135
2 التربية المهنية 132

3.الدبلوم المتوسط :
الرقم التخصص الساعات المعتمدة
1 الإنتاج النباتي 72
2 الإنتاج الحيواني 72
3 التغذية والصناعات الغذائية 72
4 السكرتاريا التنفيذية 72
5 السجل الطبي 72
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن - الشوبك, الأردن
هاتف: 2164392 - 2164018-1\2\2164083(962+),  فاكس: 2164035(962+) ,  صندوق البريد: ص.ب 5 رمز بريدي 71911 الاردن
البريد الإلكتروني : shoubk@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح