جامعة البلقاء التطبيقية
English    موقع الجامعة الرسمي  
 كلية اربد الجامعية

نشأة الكلية

أنشئت كلية اربد الجامعية في مدينة اربد عام 1978 باسم معهد معلمات اربد، وكانت تتبع وزارة التربية والتعليم، وفي عام 1980/1981، تحولت إلى كلية مجتمع متوسطة، وفي عام 1985 تم استحداث وزارة التعليم العالي، وأصبحت كليات المجتمع الحكومية والرسمية تابعة لها.
وفي سنة 1997 أنشئت جامعة البلقاء التطبيقية بموجب قانون رقم (13) لسنة 1997 والتي تهدف إلى إعداد الكوادر البشرية المؤهلة أكاديمياً وفنياً والمدربة عملياً على المستوى الجامعي والمستوى الجامعي المتوسط لمختلف احتياجات المجتمع ومتطلباته، حيث أصبحت إدارة نظام كليات المجتمع الحكومية إحدى المسؤوليات الهامة لجامعة البلقاء التطبيقية وتعمل الجامعة على النهوض بكليات المجتمع بتطوير برامجها وخططها والتوسع بالمباني والمرافق وتأهيل وتدريب كوادرها وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة، وبذلك أصبحت الكليات تحت مظلة جامعة البلقاء التطبيقية منذ مطلع العام الدراسي 1997/1998.
وقد عملت الكلية وتعمل على توفير كافة الخدمات والتسهيلات التعليمية، مما أهلها لأن ترفد السوق المحلي بأفواج من الخريجين، فوصل إشعاعها العلمي والثقافي إلى مناطق واسعة من وطننا العربي الكبير.
وفي الوقت الذي تسير فيه الكلية منذ تأسيسها بخطوات واثقة تعمل على تطوير برامجها تدريجياً، وقد أخذت بعين الاعتبار حاجات المجتمع وسوق العمل للمساهمة في معالجة مشكلة البطالة.
وقد خططت الكلية لعقد العديد من اللقاءات لزيادة تفاعل المجتمع المحلي مع الكلية من خلال إشراك القطاع الخاص في تطوير برامجها وتخصصاتها. وفي الوقت نفسه تنظر الكلية إلى المستقبل بتفاؤل حيث تمتلك هذه الكلية نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية على قدر عال ٍ من الكفاءة والمؤهلات في تخصصات مختلفة وكذلك التجهيزات مما يجعلها قادرة على تلبية حاجات العملية التدريسية وذلك انسجاماً مع خطة الكلية الإستراتيجية ضمن رؤية جامعة البلقاء التطبيقية.

رؤية الكلية:

تسعى الكلية إلى تطوير المزيد من التخصصات لمنح درجة البكالوريوس لكافة التخصصات الموجودة في الكلية وإحداث تخصصات جديدة للمساهمة في إعداد الكوادر القادرة على خدمة الوطن خاصة وأن الكلية لديها حالياً الكوادر الأكاديمية والإدارية والتجهيزات الفنية والمرافق التي تؤهلها لتلبية حاجات ومتطلبات التدريس الجامعي في العديد من التخصصات.

رسالة الكلية:

تقوم الكلية ومنذ نشأتها على فتح أبوابها أمام مؤسسات المجتمع المحلي لحرصها على مد جسور التعاون مع هذه المؤسسات لتستفيد من مرافق الكلية والخدمات التي تقدمها وذلك من خلال:
  • المشاركة في الاحتفالات العامة بالمناسبات الوطنية الدينية والقومية
  • عقد الندوات والمحاضرات والدورات المتخصصة القصيرة في عدة مجالات
  • تقوم الكلية من خلال علاقتها مع القطاع الصناعي والتجاري والحكومي في محافظات اربد والمحافظات المجاورة بإيفاد الطلبة لأغراض التدريب الميداني والتعرف على طبيعة عمل هذه المؤسسات وإكساب الطالب المهارة العملية اللازمة .
  • الزيارات الميدانية واللقاءات الثنائية

الاهداف التى تسعى الكلية الى تحقيقها:

تنطلق الكلية في أهدافها من الأهداف الأساسية لجامعة البلقاء التطبيقية حيث تهدف الكلية بصورة خاصة لخدمة المجتمع المحلي، والمجتمع الأردني والعربي بصورة عامة من خلال تخريج الكفاءات التي يحتاجها السوق المحلي، وتتبنى الخطة الإستراتيجية للكلية الأهداف التالية:
  • توفير فرص الدراسة المتوسطة للطلبة في الميادين الأكاديمية والفنية والتطبيقية.
  • تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية والمهارات والكفاءات في تخصصاتهم، وبما يتلاءم مع حاجة سوق العمل من الطلبة المؤهلين والمدربين.
  • العمل على فتح تخصصات جديدة تلبي احتياجات سوق العمل.
  • الارتقاء بمستوى التعليم في الكلية من خلال تطوير الخطط، والمناهج وتطوير الجهازين الإداري والأكاديمي في الكلية.
  • تعميق الحس الفني والجمالي لدى الطلبة وتنمية شخصية الطالبة بشكل متكامل.
  • توثيق الروابط وتبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية داخل المملكة وخارجيا.
  • ممارسة الأنشطة الكفيلة بتعميق العقيدة والقيم الإسلامية وتعزيز الانتماء الوطني والقومي لدى الطلبة .
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - اربد - الحي الشرقي - شرق غرفة التجارة, الأردن
هاتف: (7273197/6) ، (7278201/2) (00962-2),  فاكس: 7254635 (2-963+) ,  صندوق البريد: 1293
البريد الإلكتروني : Irbid@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح