قسم - العلوم الاساسية والتطبيقية

رؤية القسم

أن يكون قسم العلوم الأساسية رائداً في تقديم تعليم نوعي ومبتكر يعتمد على التعليم الإلكتروني والتقنيات الحديثة، ويسهم في ترسيخ المعرفة والوعي الثقافي وتنمية شخصية الطالب المتكاملة، دعماً لتقدمه الأكاديمي ودوره المجتمعي.

رسالة القسم

توفير تعليم عالي الجودة ، قائم على توظيف التعليم الإلكتروني والتعلم المدمج، لتمكين الطلبة من اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية، وتعزيز التفكير النقدي والتعلم الذاتي، وترسيخ القيم الوطنية والثقافية والإسلامية.

أهداف القسم

  • تقديم برامج تعليمية متميزة، مع توظيف أدوات التعليم الإلكتروني لرفع جودة العملية التعليمية.
  • تعزيز القيم والمبادئ الإسلامية لدى الطلبة وغرس مفاهيم الدين الإسلامي الحنيف.
  • نشر الوعي الصحي وتطوير أنماط حياة إيجابية تنعكس على الفرد والمجتمع
  • تعميق الانتماء الوطني وتعزيز الهوية الأردنية بما يتماشى مع احتياجات المرحلة
  • تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة، وتمكينهم من استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني بفعالية وكفاءة.

التخصصات العلمية

يتيح قسم العلوم الاساسية للطالب اختيار احد التخصصات التالية
  • الصيدلة
  • التمريض المشارك
  • السجل الطبي.
الرتبة الاكاديمية العدد
أستاذ دكتور 1
أستاذ مشارك 0
أستاذ مساعد 3
مدرس 6
محاضر متفرغ 12
مدرس مساعد 5

إنجازات القسم:

  • تطوير محتوى إلكتروني تعليمي متميز في العلوم الأساسية عبر أنظمة التعليم الإلكتروني
  • تنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية تدعم التعلم التفاعلي وتنمية المهارات الرقمية لدى الطلبة.
  • رفد المجتمع الأكاديمي بمواد تعليمية نوعية ومحتوى إلكتروني مبتكر يعزز المعرفة والثقافة.
  • دعم الطلبة في تنمية مهارات التفكير النقدي والوعي الثقافي ضمن بيئات تعلم إلكترونية حديثة

أولا : أهداف برنامج الدبلوم في تخصص الصيدلة إلى:

  • تهيئة الطلاب أكاديميا لممارسة المهنة بكفاءة وتميز.
  • تنمية المهارات العملية اللازمة للطلاب والتي تمكنهم من اثبات أنفسهم في محيط عملهم.
  • إرشاد الطلاب الى كيفية التعامل مع المشكلات المحيطة بهم والعمل على وضع حلول لها لخدمة المجتمع.
  • المشاركة بشكل فعال والانخراط بمجالات الرعاية الصحية- كل طالب حسب تخصصه - من خلال إظهار الاحترام
  • المتبادل والتفاهم والقيم لتلبية احتياجات رعاية المرضى
مخرجات البرنامج
المعارف LO1 تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة بالصيدلانيات وحركية الدواء وعلم الأدوية والعلوم الصيدلانية الأساسية
LO2 تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة في مجال الصناعات الصيدلانية والتحليل الدوائي والرقابة الدوائية
المهارات LO3 تنمية مهارات الطالب ليصبح جزءاً فاعلا في مجال الرعاية الصحية
LO4 تزويد الطلبة بمهارات ومعارف وقدرات تمكنهم من ممارسة مهنة الصيدلة بكفاءة
LO5 تطوير مهارات الطلبة في الاستخدام الصحيح والآمن للأدوية والممارسة الصيدلانية الجيدة
LO6 يمارس المعرفة بالتشريعات الصيدلانية
LO7 يمارس المهارات المكتسبة بتحضير اشكال صيدلانية متعددة
الكفايات LO8 يوظف مهارات الممارسة الصيدلانية والتفكير المهني لحل المشكلات المختلفة
LO9 يُمارس مهارات التعلم الذاتي والمتابعة المستمرة في مختلف العلوم الصيدلانية
LO10 يوظف المفاهيم والمهارات المكتسبة في سياقات متنوعة
LO11 التواصل والعمل الجماعي والمسؤولية والقيادية
LO12 يتصرف بمهنية في تحمل المسؤولية

أولا : أهداف برنامج الدبلوم في تخصص التمريض المشارك إلى:

  • تنمية معارف الطلبة في العلوم الأساسية والتمريضية مثل علم التشريح، وظائف الأعضاء، فسيولوجيا الأمراض، علم النفس، والتغذية، بما يمكّنهم من فهم احتياجات المرضى في مختلف مراحل الحياة.
  • إكساب الطلبة المهارات التمريضية السريرية اللازمة لتقديم رعاية آمنة وفعّالة، مع مراعاة مبادئ السلامة ومنع العدوى، وتطبيق الإجراءات التمريضية في مختلف الحالات الصحية.
  • تطوير مهارات التفكير النقدي واتخاذ القرار السريري لدى الطلبة من خلال استخدام العملية التمريضية في حل المشكلات وتقديم رعاية قائمة على الأدلة العلمية.
  • إعداد ممرضين قادرين على العمل ضمن فريق صحي متعدد التخصصات في بيئات متنوعة، تشمل الصحة النفسية، صحة المجتمع، والرعاية الأولية.
  • تعزيز التزام الطلبة بأخلاقيات المهنة ومهارات التواصل الفعّال مع المرضى وأسرهم والفريق الصحي، مع مراعاة الاحتياجات المختلفة لكل فئة عمرية.
  • تمكين الطلبة من توظيف معارفهم ومهاراتهم لمواصلة التعلم والتطور المهني، والالتزام بمعايير الجودة واللوائح المهنية في جميع مؤسسات الرعاية الصحية.
مخرجات التعلم لتخصص التمريض:
المعارف LO1 امتلاك المعرفة بالمفاهيم والمبادئ الأساسية المتعلقة بعلم التشريح ووظائف الأعضاء وفسيولوجيا الامراض علم الاحياء الدقيقة وعلم التغذية التطبيقية.
LO2 امتلاك المعرفة بالمفاهيم والمبادئ المتعلقة بالعملية التمريضية والإجراءات التمريضية المختلفة للحالات المرضية الحادة والمزمنة للبالغين وكبار السن.
LO3 الالمام بالمفاهيم والمبادئ وبعض النظريات المختارة المتعلقة بالصحة النفسية والامراض الصحة النفسية ومبادئ تمريض صحة المجتمع بما في ذلك الصحة الإيجابية والرعاية الأولية.
LO4 الالمام بالمفاهيم والمبادئ المتعلقة بصحة الام في المراحل الحمل والولادة والصحة الانجابية وصحة الأطفال في مختلف الفئات العمرية.
LO5 يمتلك المعرفة بالمفاهيم والمبادئ الأساسية المتعلقة بدور الممرض المشارك في رعاية الفرد والاسرة والمجتمع في مختلف القطاعات الصحية.
المهارات LO6 تطبيق الإجراءات التمريضية المختلفة بكفاءة مع مراعاة مبادئ السلامة ومنع العدوى باستخدام العملية التمريضية عند تقديم الرعاية للبالغين وكبار السن الذين يعانون من الامراض الحادة أو المزمنة.
LO7 تطبق مبادئ تعزيز الصحة النفسية وخطة الرعاية التمريضية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية.
LO8 تطبيق العملية التمريضية والاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الصحية للفرد والأسرة والمجتمع بما في ذلك الامراض المزمنة
LO9 يطبق العملية التمريضية المتكاملة عند تقديم الرعاية للام أثناء مراحل الإنجاب الطبيعية وعالية الخطورة بكفاءة وفاعلية باستخدام الإجراءات التمريضية المحددة ضمن أدوار الممرض المشارك.
LO10 يطبق خطة الرعاية التمريضية للأطفال المصابين بالأمراض الحادة والمزمنة من مختلف الفئات العمرية بكفاءة عالية ومستندة الى الأدلة العلمية
LO11 يطبق المهارات الأساسية ضمن الادوار المحددة في الاوصاف الوظيفية للممرض المشارك باستخدام مهارات الحكم الاكلينيكي الفعال وخطوات حل المشكلة لتوفير رعاية ذات جودة عالية للفرد والاسرة والمجتمع.
الكفايات LO12 توظيف المهارات والمعارف المكتسبة للانتقال الى علوم التمريض الأساسية
LO13 ادماج المعارف والمهارات المكتسبة لتقديم رعاية تمريضية امنة وفعالة مبنية على أحدث الأدلة العلمية للبالغين وكبار السن في حالات الامراض الحادة أو المزمنة
LO14 دمج الرعاية التمريضية في مجالي الصحة النفسية وصحة المجتمع بالتعاون مع الفريق الصحي ضمن الادوار والمهام للممرض المشارك
LO15 ادماج أخلاقيات المهنة التواصل ومهارات التواصل الفعال عند تقديم الرعاية ألأمنه للنساء في مراحل الانجاب وللأطفال المصابين بالأمراض الحادة والمزمنة. بمختلف الفئات العمرية وفقاً لاحتياجاتهم الصحية والرعاية وضمن الأدوار المناطة بهم
LO16 دمج المعارف المكتسبة والمهارات المكتسبة للقيام بدور الممرض المشارك بفعالية وكفاءة صمن معايير جودة الرعاية واللوائح والاخلاقيات المهنية في جميع مؤسسات الرعاية الصحية.

أولا : أهداف برنامج الدبلوم في تخصص التمريض المشارك إلى:

  • تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية المتعلقة بأنظمة السجلات الطبية، وتصنيف الأمراض، والإحصاءات الصحية، والتشريعات القانونية ذات العلاقة بالمعلومات الصحية.
  • إعداد كوادر مؤهلة تمتلك المهارات التقنية في استخدام الحاسوب والبرمجيات المتخصصة لإدخال البيانات، تنظيم الملفات، استخراج التقارير الطبية، والتعامل مع أدوات الإخراج مثل الطابعات وأجهزة العرض.
  • تنمية قدرة الطلبة على حفظ وإدارة السجلات الطبية بطريقة آمنة وفعّالة، مع الالتزام بمعايير السرية والدقة والجودة في أرشفة واسترجاع المعلومات.
  • تأهيل الطلبة لفهم الإجراءات والسياسات الصحية والإدارية في المستشفيات، بما في ذلك الوفيات، المراسلات، النماذج الطبية، وإجراءات التأمين الصحي، بما يضمن تقديم دعم إداري متكامل للعمل الصحي.
  • تعزيز مهارات الاتصال والتواصل المهني لدى الطلبة للتعامل مع الكوادر الطبية والمرضى والمراجعين بفعالية، بما يعكس صورة مهنية للمؤسسة الصحية.
  • تمكين الطلبة من تطبيق مبادئ الإدارة الصحية والتنظيم الوظيفي داخل أقسام السجلات، وتحديد خطوط الاتصال والصلاحيات بما يسهم في تحسين كفاءة العمل المؤسسي.
مخرجات التعلم لتخصص السجلات الطبية :
المعارف LO1 معرفة محتويات ونماذج السجل الطبي وأسس المراجعة الكمية والنوعية.
LO2 فهم نظام ترقيم السجلات الطبية وأساليب الحفظ والاسترجاع.
LO3 الإلمام بالمصطلحات الطبية وتشريح الجسم لفهرسة وتصنيف الأمراض
LO4 معرفة نظام الإحصاءات الطبية في المستشفيات (مثل معدل الإشغال، الوفيات، الإقامة...)
LO5 الإلمام بالجوانب القانونية المرتبطة بالسجل الطبي والتشريعات الصحية.
المهارات LO6 القدرة على الطباعة باللغة الإنجليزية بسرعة ودقة، مع مهارات تنسيق جيدة.
LO7 إجادة استخدام الحاسوب والبرمجيات الخاصة بإدارة البيانات الطبية.
LO8 إدخال بيانات المرضى في البرامج الجاهزة واستخراج الجداول الإحصائية.
LO9 استخدام وسائل الاتصال الحديثة (البريد الإلكتروني، أدوات الإخراج، السكانر).
LO10 التعامل مع النماذج الورقية والرقمية، وفهرستها وحفظها بشكل منظم.
الكفايات LO11 إجراء المراجعة الكمية والنوعية للسجلات الطبية بدقة.
LO12 المحافظة على سرية وأمن المعلومات الطبية من التلف أو التسريب.
LO13 حفظ واسترجاع السجلات الطبية في الوقت المناسب وفق النظام المعتمد.
LO14 تطبيق السياسات والإجراءات الإدارية الخاصة بقسم السجلات الطبية.
LO15 التواصل الفعال مع المراجعين والزملاء والجهات ذات العلاقة بأسلوب مهني.
images/basic.jpg
Report Error