جامعة البلقاء التطبيقية
English    موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الزرقاء الجامعية

نشأة الكلية وتطورها

تأسست الكلية عام 1978 تحت مظلة وزارة التربية والتعليم، ثم ألحقت بوزارة التعليم العالي في عام 1986، وبعد صدور الإرادة الملكية السامية في 22 آب 1997، أنشئت جامعة البلقاء التطبيقية، وألحقت بها كليات المجتمع بالمملكة، ولتعزيز دور كليات المجتمع بدأت الكلية بتدريس برامج البكالوريوس في عام 2000 بالإضافة إلى برامج الدبلوم المتوسط وتحولت بذلك إلى كلية الزرقاء الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية.

الرؤية:

أن تصبح الكلية مؤسسة أكاديمية ناجحة تعنى بالتعليم التقني والمهني والأكاديمي على جميع المستويات الأكاديمية، وتساهم بشكل فاعل في تلبية احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلي والوطني والإقليمي.

رسالـة الكليـة

تتلخص رسالة الكلية في إعداد خريجين من حملة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس والماجستير قادرين على المساهمة الفاعلة في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوطنية تحقيقاً لرؤيا سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم، وذلك من خلال توجيه التعليم بما يخدم احتياجات سوق العمل المحلي، وتنوي الكلية مستقبلاً التوسع ببرامج البكالوريوس والدبلوم بفتح تخصصات جديدة حسب احتياجات سوق العمل المتطورة.

مشاريع الكلية المستقبلية

الخطط والتطلعات المستقبلية:
تسعى الكلية باستمرار إلى :
  • هيكلة الكلية لتصبح كلية طبية متخصصة وذلك باستحداث بكالوريوس الصيدلة و التمريض.
  • تنمية علاقات التعاون مع المؤسسات المحلية والرسمية والأكاديمية والاجتماعية والتطوعية لتصبح الكلية جزءاً فاعلاً ومشاركاً في صنع القرار والتخطيط لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • حوسبة جميع الأقسام الإدارية داخل الكلية وربط هذه الأنظمة مع مركز الجامعة.
  • توسعة مباني الكلية وخصوصا القاعات التدريسية والمختبرات العلمية ومبنى القبول والتسجيل والمحاسبة، وذلك حتى يتسنى تقديم خدمات أفضل لأبنائنا الطلبة.
  • تحقيق الاعتماد على الذات وزيادة إيرادات الكلية من خلال عمل استثمارات في الكلية من أهمها:
    • إنشاء مركز للرصد والاستشعار البيئي لمحافظة الزرقاء.
    • إنشاء مطعم تعليمي للطلبة ولأبناء المجتمع المحلي.

أنشطة الكلية وإنجازاتها:

ترتبط الكلية بالمجتمع المحلي بعلاقات وطيدة من خلال عقد اللقاءات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل في المجالات المختلفة ومشاركة القطاعين العام والخاص في مجلس الكلية، وعقد الدورات التعليمية قصيرة المدى أو التي على مستوى الدبلوم التدريبي وحسب احتياجات سوق العمل والمجتمع المحلي .
وتعمل الكلية باستمرار على إقامة أنشطة لا منهجية مختلفة من الندوات العلمية والثقافية والدينية والاجتماعية بالتعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات والأندية التي تعنى بقطاع الشباب.
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن - الزرقاء, الأردن
هاتف: 053989591/2/3,  فاكس: 053989594 ,  صندوق البريد: 313
البريد الإلكتروني : zarqa@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح