جامعة البلقاء التطبيقية
English    موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الهندسة التكنولوجية

قسم الهندسة الكهربائية

قسم الهندسة الكهربائية هو القسم الأكبر والأكثر تجذرا في كلية الهندسة والتكنولوجيا. يقدم القسم اثنين من البرامج؛ الاول للحصول على درجة البكالوريوس في هندسة الطاقة الكهربائية والاخر للحصول على درجة الدبلوم المتوسط في أنظمة الطاقة الكهربائية والإلكترونيات الصناعية برنامج البكالوريوس في هندسة الطاقة الكهربائية يوفر للطلبة الخلفية النظرية والمهارات العملية اللازمة للمهندسين المؤهلين تأهيلا عاليا وحديثا في هذا المجال. اذ يتم تدريس المواد ذات العلاقة بالتوليد والنقل والتوزيع ومراقبة الطاقة الكهربائية . كما يتم تطوير هذه المواد بشكل مستمر من أجل مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال المتغيرة بسرعة. بعد الانتهاء من هذا البرنامج، يصبح المهندس حديث التخرج قادر على العمل بنجاح في تخطيط وتصميم وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الكهربائية.

الدكتور ايمن ياسين الرواشده

اما فيما يخص برنامج الدبلوم المتوسط, فقد تم تصميم برنامج الدبلوم المتوسط في أنظمة الطاقة الكهربائية لتزويد الطلبة المشاركين بالمعارف النظرية الأساسية والمهارات العملية من أجل أن يكونوا قادرة على العمل في المجالات ذات الصلة لتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الكهربائية. كما تم تصميم برنامج الدبلوم المتوسط في الالكترونيات الصناعية لتزويد الطلبة المشاركين بالمعارف النظرية الأساسية والمهارات العملية من أجل أن تكون قادرة على العمل في المجالات ذات الصلة لتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية والإلكترونية المستخدمة في المنشآت الصناعية.
تستمر الدراسة في برنامج البكالوريوس لمدة خمس سنوات في حين يحتاج الطالب لمدة سنتين لانهاء الدراسة في برنامج الدبلوم المتوسط
بالإضافة إلى تدريس المواد النظرية والعملية المتخصصة في القسم، يقوم أعضاء هيئة التدريس في قسم الطاقة الكهربائية بتدريس المواد الداعمة في اقسام أخرى
أخيرا، أود أن أشكركم على منحي جزء من وقتكم الثمين، مما يتيح لي فرصة لتقديم لمحة عن القسم للقارئ.

رؤية القسم

يعتبر قسم الهندسة الكهربائية القسم الاكبر والاكثر تجذرا في كلية الهندسة التكنولوجية. اذ يقوم على القسم كادر تدريسي مميز. كما يتميز القسم بعلاقات متينة مع كل من المجتمع المحلي ومجتمع الصناعات المحلية.
يتيح القسم كل من برنامج البكالوريوس وبرنامج الدبلوم. برنامج البكالوريوس في هندسة القدرة الكهربائية يتضمن (160) ساعة معتمدة مقسمة على خمس سنوات دراسية. برنامج الدبلوم يتضمن (75) ساعة دراسية معتمدة في تخصصات انظمة القدرة الكهربائية والالكترونيات الصناعية.
القسم مجهز بمختبرات مميزة لتدعيم المساقات النظرية. كما يتيح القسم الدخول الى الانترنت مجانا لكل من اعضاء الهيئة التدريسية والطلاب للمساندة في معرفة اخر التطورات في العلوم.
على صعيد اخر يساهم القسم في تطوير المجتمع المحلي في الاردن بالاضافة الى حل المشكلات الصناعية من خلال تقديم دورات تدريبية للعاملين في مجال الصناعة اذ تعتبر الدورات التدريبية من النشاطات التي يركز القسم عليها ويوليها اولوية عالية.

المخرجات

  • مهندسين يحملون شهادة البكالوريوس وذو كفائة عالية.
  • فنيين مدربين بالشكل المناسب ويحملون شهادة الدبلوم في هندسة انظمة القدرة الكهربائية وهندسة
  • تكنولوجيا الالكترونيات الصناعية.

أهداف القسم

أهدافنا تتمثل ب:
  • دعم القطاعين العام والخاص من خلال تخريج مهندسين كهربائيين بكفائات عالية مع التركيز على الجانب العملي.
  • تزويد الصناعة المحلية بالاردن وسوق المختبرات بفنيين مدربين بشكل جيد بما يساهم في رفع كفائة قطاع الصناعة بالاردن.
  • تاسيس روابط قوية مع المؤسسات الحكومية الاردنية والمؤسسات الخاصة العاملة في مجال الهندسة الكهربائية.
  • حل المشاكل الصناعية من خلال تزويد قطاع الصناعة بالاستشارات اللازمة ومن خلال تقديم دورات تدريبة متخصصة في مواضيع متعددة تخص الصناعة.
  • التطوير المستمر لقدرات ومهارات كل من الكادر الاكاديمي والاداري في القسم من خلال دورات تدريبية متخصصة ودورات مساندة في مهارات الحاسوب واللغة الانجليزية.
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن - عمان, الأردن
هاتف: (+962 6 ) 4790333 - 4790359,  فاكس: (+962 6) 4790350 ,  صندوق البريد: 15008 Amman 11134 Jordan
البريد الإلكتروني : webmaster_fet@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح