جامعة البلقاء التطبيقية
English    موقع الجامعة الرسمي  
 كلية الهندسة التكنولوجية

قسم العلوم الإنسانية

أسّس قسم العلوم الإنسانيّة في كلّيّة الهندسة التّكنولوجيّة في جامعة البلقاء التّطبيقيّة في مطلع العام الدراسيّ 2009-2010، لتدريس الطّلبة الموادّ الّتي تكمّل الخطّة الدّراسيّة للجامعة، وهو أحد الأقسام الثّمانية في كلّيّة الهندسة التّكنولوجيّة، وقد أخذ على عاتقه تدريس الموادّ الأساسيّة الآتية: الثّقافة الإسلاميّة، والخلفاء الرّاشدون، والإسلام والحياة، واللغة العربيّة، واللغة الإنجليزيّة، والتّربية الوطنيّة، وعلم النّفس، والمفاهيم الإداريّة والتّربويّة، والعلوم العسكريّة، والرّياضة للجميع.ويضمّ القسم أعضاء هيئة تّدريسيّة من الرّتب العلميّة كافّة.

الدكتور محمد عبدالرحمن الذنيبات

رؤية القسم

يسعى قسم العلوم الإنسانية في كلية الهندسة التكنولوجية إلى التميز ، بحيث يكون له دور فاعل في خدمة الطلبة والمجتمع، سعيا لتكوين الشخصية الإنسانية الفاعلة والمتكاملة في جميع النواحي، إضافة إلى تزويد الطّلبة بالعلوم التي تحقق التكامل المعرفيّ حتّى تتّسع مداركهم وآفاقهم في قضايا العصر وعلومه

رسالة القسم

بناء جيل من الشباب الواعي المسلّح بالعلم والمعرفة، المنتمي لوطنه وبلده وأمته. وتدريس الموادّ الّتي تفضي إلى معرفة واضحة عن القضايا الإنسانيّة في هذا العصر، ليُحسن اتّخاذ قراراته الّتي تؤكّد القيم المتّصلة بالإنسان.

أهداف القسم

أهدافنا تتمثل ب:
  • تقديم رؤية مستنيرة وواعية عن الشّريعة الإسلاميّة،وتوضيح رسالة الإسلام في السّماحة والعدل وقبول الآخر،وتعزيز نهج الدولة الأردنية بقيادتها الهاشمية في السعي لنشر الصورة الحقيقة للإسلام والحضارة الإسلامية.
  • تعزيز ثقافة الحوار الدّيمقراطيّ واحترام الرّأي الآخر، ونشرالفكر الوسطيّ والمعتدل لمواجهة حملات التشويه التي يتعرّض لها الإسلام،وتوعية الطلبة بمخاطر التطرف والتعصب في الفكر والدين.
  • تعزيز الانتماء للوطنوالقيادة الهاشمية،وتزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة عن تاريخ الأردن ونشأته وتطوره السياسي والحضاري،والحفاظ على الهوية الحضارية والفكرية للأمة العربية الإسلامية حتّى يغدو سلوكًا وممارسة في مناحي الحياة جميعها.
  • تحسين اللغة العربيّة لدى الطّلبة حتّى يستطيعوا الإبانة عن أنفسهم قراءة وكتابة وتحدّثًا بلغة تخلو من الأغلاط والرّكاكة.
  • تمكين الطّلبة من اللغة الإنجليزيّة حتّى يتعرّفوا طرائق تفكير الآخر بلغته الأمّ للوصول إلى إتقانها قراءة وكتابة وتحدّثًا واستماعًا.
  • تحقيق التّكامل المعرفيّ لدى الطّالب بعد تحصيله معارف جديدة في علوم شتّى للاستفادة منها في حياته العلميّة والعمليّة.
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - الاردن - عمان, الأردن
هاتف: (+962 6 ) 4790333 - 4790359,  فاكس: (+962 6) 4790350 ,  صندوق البريد: 15008 Amman 11134 Jordan
البريد الإلكتروني : webmaster_fet@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح