جامعة البلقاء التطبيقية
English       موقع الجامعة الرسمي  
 خريجو البلقاء

عمادة شؤون الطلبة

مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة - الخريجين - صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية شعبة متابعة لخريجين

استجابة لرغبة وتوجيهات صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني باستحداث مكاتب للإرشاد المهني في الجامعات الأردنية قامت جامعة البلقاء التطبيقية باستحداث مكتب لتنفيذ هذه الرغبة السامية في عمادة شؤون الطلبة ليتولى خدمات المشورة الفنية والإرشاد المهني في مجالات مهارات الاتصال وطرق الحصول على فرص العمل بما يعزز الفرص التسويقية لخريجي الجامعات

رؤية الشعبة

تستشرف شعبة متابعة الخريجين لكي تكون الشعبة الاكثر تميزا في مؤسسات التعليم العالي في الاردن من خلال إدامة العلاقة بين الخريجين والجامعة والمجتمع والمساهمة في جهود تحقيق المواءمه بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل .

رسالة الشعبه

تتطلع شعبة متابعة الخريجين في مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين - صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية / عمادة شـؤون الطلـبـة للتواصـل مـع الخريجــين ومتابعـتهم وخدمـتهم من خـلال تفعيل العلاقة مع مؤسسـات القـطـاع الـعـام والخـاص بـهـدف الحد من مشكلة البطاله و المساهمه في المواءمه بين مخرجات التعليم العالي وحاجات سوق العمل .

أهداف شعبة الخريجين

  • تهدف الشعبه الى متابعة الخريجين من خلال :
    1. بناء قاعدة بيانات الكترونيه (تشمل بيانات الخريجين الاكاديمية والوظيفية والعامة )
    2. بناء موقع الكتروني للخريجين ضمن موقع الجامعه ويشمل على :
    الارشاد الوظيفي تجارب ناجحه في سوق العمل
    اعلانات توظيف مبادرات طلابيه
    مجله الكترونيه شركات طلابية
  • محور خدمات المؤسسات :
    استقطاب الخريجين اعلانات توظيف اخبار الشركات
  • محور التدريب :
    دورات تدريبيه في حرم الجامعه دورات تدريبيه اخرى
  • تقديم خدمات الارشاد الوظيفي والبرامج التدريبيه وتأمين فرص عمل للخريجين
  • إعداد الدراسات التي تساهم في رفع كفاءة :
    1. الخريجين للإ لتحاق في سوق العمل .
    2. الخدمات المقدمه من الجامعه للخريجين .
  • تنظيم البرامج والأنشطة التي تساهم في تمكين العلاقة بين الخريجين والجامعة



الفكرة :
جاءت فكرة إنشاء مكاتب استشارات مهنية متخصصة في حرم الجامعات وتحت اشراف عمادات شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية لتقديم خدمات المشورة الفنية والارشاد المهني في مجالات مهارات الاتصال وطرق الحصول على فرص العمل بما يعزز من الفرص التسويقية لخريجي الجامعات بحيث تكون هذه المكاتب حلقة من حلقات التواصل بين المجتمع الطلابي ومؤسسات القطاع الخاص وهيئات المجتمع المدني محليا وإقليميا.

الخدمات المقترحة لمكتب صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية :
تدريب الطلبة على مهارات :
اجراء مقابلات العمل عند التقدم للوظائف.
اعداد السيرة الذاتية.
البحث عن فرص عمل.
تقديم النصح والمشورة الفنية للطلبة والخريجين لتعزيز قدرتهم في الحصول على فرص العمل المتاحة وذلك من خلال:
تقديم النصح والإرشاد الشخصي وعقد ورشات العمل المتخصصة.
استخدام قواعد البيانات والمعلومات التي يوفرها المكتب
توفير متطلبات ووسائل انتقال الطلبة من البيئة الجامعية الأكاديمية إلى البيئة الجامعية المهنية والعملية لا سواق العمل.
مساعدة الطلبة في تأمين فرص عمل دائمة او مؤقتة ومساعدة الراغبين منهم بالالتحاق ببرنامج العمل التطوعي ونشاطات الخدمة العامة.
أعداد وتنظيم برامج تدريبية تطبيقية متطورة لتمكين الطلبة من الحصول على الحدود الدنيا من الخبرة العملية وضمن تخصصاتهم قبل التخرج من الجامعات.
مساعدة الطلبة والخريجين لتحديد أهدافهم واتجاهاتهم المهنية وذلك من خلال تحديد المهارات الفردية المطلوبة في مجالات المهن المختلفة.


بعض إنجازات المكتب :
تمثيل الجامعة من خلال مشاركة عدد من طلاب الجامعة في الملتقى الثاني للشباب الذي عقد تحت الرعاية الملكية السامية في البحر الميت خلال شهر تموز 2004 م.
عقد عدد من الدورات في مجالات مختلفة ومواضيع خاصة بالطلبة المقبلين على مرحلة التخرج مثال أعداد السيرة الذاتية واعداد رسائل التغطية والتحضير لمقابلة العمل وادارة الوقت وادارة الذات ومهارات حل المشكلات والإبداع القيادي والعمل الجماعي.
عقد دورات إنجاز مهارات النجاح وكيف أكون قياديا , و أخلاقيات العمل ومشروع العمر والتعليم اليسر Easy Learning.
استفادة عدد من الطلبة من المنحة الدراسية الكاملة من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.
توفير عدد من فرص العمل بشكل كامل او جزئي لعدد من الطلاب في الجامعة.
المشاركة في عدد من المسابقات والنشاطات اللامنهجية على مستوى الجامعات.


الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جامعة البلقاء التطبيقية - , الأردن
هاتف: 053491111-3884,  فاكس: ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : cc.help@bau.edu.jo

إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح