قسم التربية الخاصة

تم استحداث قسم التربية الخاصة في كلية الأميرة رحمة الجامعية سنة 1982م كأول قسم على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية يمنح درجة علمية متخصصة التربية الخاصة، وذلك تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وكنتيجة للتوسع الكمي والتطور النوعي الذي شهده مجال العلوم النفسية العالم بشكل عام وفي المملكة الأردنية الهاشمية بشكل خاص تم استحداث تخصص علم النفس التطبيقي وذلك لمواكبة الازدياد مضطرد في الحاجة إلى متخصصين في ميدان التربية الخاصة وعلم النفس قادرين على مواكبة تلك التغيرات محلياً وإقليمياً ودولياً، ويضم قسم التربية الخاصة مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس ومن مختلف الرتب الأكاديمية يحملون درجة الدكتوراه في تخصص التربية الخاصة وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم والإرشاد والنفسي والتربوي.
يمنح القسم عدد من الدرجات العلمية في التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي، ويتطلع مستقبلا إلى استحداث برامج دراسات عليا أكثر تخصصية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي، كذلك تم تأسيس مركز القياس والتشخيص وذلك للتشخيص والكشف المبكر عن الإعاقات والاضطرابات النمائية، ويقدم القسم العديد من الخدمات منها التسهيلات الأكاديمية والبيئية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الكلية مثل مترجمي لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع وتخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة الحركية داخل الكلية.
كما ويقوم القسم بعقد العديد من الندوات والمحاضرات والورش التدريبية لأبناء المجتمع المحلي ومعلمي المدارس والعاملين في مراكز التربية الخاصة والعاملين في مراكز العمل الاجتماعي المحيطة، كما ويقدم القسم خدمات الاستشارة المجانية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس والإرشاد النفسي والصحة النفسية للأهالي والمدارس ومراكز التربية الخاصة في المنطقة ومناطق أخرى في المملكة وحتى في دول أخرى مجاورة.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم

  • دبلوم عالي في صعوبات التعلم
  • بكالوريوس في التربية الخاصة
  • البكالوريوس في علم النفس التطبيقي
  • الدبلوم المتوسط في قياس وتشخيص اضطرابات طيف التوحد

رؤية القسم

يسعى قسم التربية الخاصة إلى التميز والريادة على المستويات المحلية والأقليمية والعالمية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي؛ لمواكبة التطورات المستحدثة، وتلبية حاجات سوق العمل.

رسالة القسم
إعداد كوادر من المتخصصين والباحثين والممارسين والقادرين على التعامل مع التحديات التربوية والنفسية المحلية والعالمية، وتوفير أعلى درجة من المعايير الأكاديمية لممارستها في العملية التدريسية والأكاديمية البحثية وخدمة المجتمع، بحيث تمثل نموذجاً يحتذى به من قبل الآخرين مع الأخذ بعين الاعتبار التوجهات العالمية الحديثة في مجال تطوير التعليم العالي الأردني بما يسهم في بناء مجتمع قائم على المعرفة وتطوراتها الحديثة.

الاهداف التي يسعى القسم الى تحقيقها
  • تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات والكفايات العلمية المتخصصة في مجال التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي.
  • تدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي في العلوم النفسية والتربوية.
  • تقديم الخدمات الاستشارية والتشخيصية في المجالات النفسية والتربوية لطلبة الجامعة وموظفيها، ولأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته.
  • إجراء الدراسات العلمية في مجالات التربية الخاصة ومجالات علم النفس التطبيقي.
  • تدريب الطلبة وتأهليهم للتعامل مع المشكلات النفسية والتربوية والمشاركة في حلها.
  • استحداث برامج أكاديمية في الدراسات العليا في المجالات النفسية التربوية.
الانجازات
  • تطوير الخطط الدراسية ومخرجات التعلم المستهدفة للبرامج الأكاديمية في القسم بما يتناسب مع التوجهات الحديثة، والمجالات المعرفية للتخصصات، وتوحيد توصيف وترميز المساقات المماثلة في التخصصات التربوية والنفسية في كليات الجامعة.
  • استحداث مختبر لعلم النفس التطبيقي ومزود بالأجهزة والاختبارات العقلية والنفسية المقننة والمحوسبة.
  • استحداث مركز للقياس والتشخيص الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، مزود بالأجهزة والأدوات التشخيصية لفئات التربية الخاصة.
  • مشاركة أعضاء من القسم في إعداد دليل وقياس مخرجات التعلم المستهدفة للمساقات والبرامج الأكاديمية في الجامعة.
  • مشاركة أعضاء من القسم في تنفيذ ورش عمل لطلبة التبادل الطلابي العربي-المجلس العربي للتدريب والابداع الطلابي بين الجامعات العربية.
  • نشر أعضاء هيئة التدريس في القسم أبحاث علمية في مجلات عالمية مصنفة.

البرامج الأكاديمية في القسم
أولاً: برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة

يهدف البرنامج إلى:
PO1 تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة فئات التربية الخاصة بالإضافة للمعرفة المكثفة في كل مجال من مجالات التربية الخاصة.
PO2 التعرف على مسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها وطبيعة الخدمات التربوية والتعليمية والخدمات المساندة لكل فئة من فئات التربية الخاصة.
PO3 إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في مجال الكشف وتشخيص وتقييم ذوي الإعاقة وإعداد الخطط التربوية لتعليمهم وعلاجهم وتحسين قدراتهم.
PO4 إعداد الطلاب للبحث العلمي في مجالات التربية الخاصة
PO5 تأهيل كفاءات تربوية متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاعاقة

مخرجات البرنامج:
المعرفة PO1 توظيف الأسس النظرية النمائية والنفسية والاجتماعية والفسيولوجية والعصبية في فهم وتفسير سلوك واحتياجات فئات التربية الخاصة
PO2 التعرف على جميع الموضوعات والاتجاهات الحديثة في ميدان التربية الخاصة
PO3 اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لتطبيق الاختبارات والمقاييس التشخيصية لتحديد ذوي الإعاقة وكتابة التقرير التشخيصي
المهارات PO4 تطبيق المفاهيم النظرية في مجالات التربية الخاصة في مواقف وبيئات العمل من حيث الكشف المبكر والتشخيص وتعليم وعلاج ذوي الإعاقة.
PO5 تصميم أبحاث في مجالات التربية الخاصة وتفسير نتائجها وفقاً للمعايير الأخلاقية للبحث العلمي
PO6 تطبيق الأسس والقواعد الأخلاقية والقانوية في الكشف وتقييم وتشخيص ذوي الإعاقة وكتابة تقرير الحالة بمهنية واحترافية
PO7 إعداد الخطة التربوية الفردية والبرامج التربوية لفئات ذوي الإعاقة وتنفيذها
الكفايات PO8 استخدام مهارات التواصل الفعال بما يناسب فئات ذوي الإعاقة في تقديم الخدمات المساندة وتعليهم وعلاجهم وإرشادهم وأسرهم
PO9 العمل التعاوني ضمن الفريق لتحديد الخدمات المناسبة للطلبة ذوي الإعاقة، وتطوير مهارات تنظيم الذات وتوظيفها في المواقف المهنية الاحترافية.
PO10 استخدام التكنولوجيا في تطوير برامج وخدمات الاشخاص ذوي الاعاقة

ثانيا: برنامج البكالوريوس في علم النفس التطبيقي

يهدف البرنامج إلى:
PO1 تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة في علم النفس بالإضافة إلى المعرفة المتخصصة في فروع علم النفس التطبيقي.
PO2 تزويد الطلاب بالمعرفة العلمية المتخصصة بفئات وتصنيفات الأمراض والاضطرابات النفسية
PO3 الإرتقاء بمستوى الخدمات النفسية من خلال إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في مجال التقييم والتشخيص النفسي والإكلينكي ومجال الإرشاد والعلاج النفسي.
PO4 إعداد الطلبة للبحث العلمي في مجالات علم النفس التطبيقي
PO5 تأهيل كفاءات متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع الحالات النفسية

مخرجات البرنامج:
المعرفة PO1 توظيف الأسس الفسيولوجية والعصبية، والنمائية، والنفسية، والاجتماعية في فهم وتفسير السلوك ومظاهر الاضطراب النفسي والعقلي
PO2 اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق الأدوات والاختبارات والمقاييس النفسية وتفسير نتائجها وكتابة التقرير النفسي.
المهارات PO3 تطبيق مفاهيم ومبادئ ونظريات علم النفس التطبيقي في بيئة العمل ومواقف التشخيص والعلاج النفسي.
PO4 يتعامل بمقتضى القواعد الأخلاقية والقانونية في التقييم والتشخيص النفسي والإرشاد والعلاج النفسي، بمسؤولية مهنية احترافية.
PO5 تصميم أبحاث في مجالات علم النفس التطبيقي وتفسير نتائجها بما يتفق مع المعايير الأخلاقية للبحث العلمي
الكفايات PO6 يوظّف مهارات التنظيم الذاتي في المواقف المهنية الاحترافية منسجماً مع المعايير المهنية ونتائج البحوث العلمية.
PO7 يتواصل مع الآخرين بما يلائم احتياجات الفئات المستهدفة في تقديم خدمات التشخيص والعلاج النفسي، والرعاية النفسية، وتطوير قدراته في العمل بروح الفريق.

ثالثا: برنامج الدبلوم العالي التطبيقي في صعوبات التعلم

يهدف البرنامج إلى:
PO1 تزويد الطلاب بالمعرفة المتخصصة في صعوبات التعلم
PO2 الارتقاء بمستوى الخدمات التربوية من خلال إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في تقييم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم
PO3 إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في مجال إعداد الخطط التربوية والتعليمية وعلاج حالات صعوبات التعلم
PO4 تأهيل كفاءات متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع حالات صعوبات التعلم

مخرجات البرنامج:
المعرفة PO1 توظيف الأسس الفسيولوجية والعصبية، والنمائية، والنفسية، والاجتماعية في فهم وتفسير أشكال حالات صعوبات التعلم المختلفة
PO2 اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق الأدوات والاختبارات والمقاييس التشخيصية لصعوبات التعلم وتفسير نتائجها وكتابة التقرير التربوي
المهارات PO3 تطبيق مفاهيم ومبادئ ونظريات ومناهج صعوبات التعلم في تعديل سلوك ذوي صعوبات التعلم
PO4 يتعامل بمقتضى القواعد الأخلاقية والقانونية في تقييم وتشخيص وتعديل سلوك ذوي صعوبات التعلم، بمسؤولية مهنية واحترافية
PO5 تصميم وتنفيذ خطط تدخل مبكر للأطفال ذوي صعوبات التعلم
الكفايات PO6 يوظّف مهارات التنظيم الذاتي في المواقف المهنية الاحترافية منسجماً مع المعايير المهنية ونتائج البحوث العلمية.
PO7 يتواصل مع الآخرين بما يلائم احتياجات الفئات المستهدفة في تقديم خدمات التشخيص وتعديل السلوك، والتدخل المبكر، وتطوير قدراته في العمل بروح الفريق.
images/Special.jpg
Report Error