تم استحداث قسم التربية الخاصة في كلية الأميرة رحمة الجامعية سنة 1982م كأول قسم على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية يمنح درجة علمية متخصصة التربية الخاصة، وذلك تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وكنتيجة للتوسع الكمي والتطور النوعي الذي شهده مجال العلوم النفسية العالم بشكل عام وفي المملكة الأردنية الهاشمية بشكل خاص تم استحداث تخصص علم النفس التطبيقي وذلك لمواكبة الازدياد مضطرد في الحاجة إلى متخصصين في ميدان التربية الخاصة وعلم النفس قادرين على مواكبة تلك التغيرات محلياً وإقليمياً ودولياً، ويضم قسم التربية الخاصة مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس ومن مختلف الرتب الأكاديمية يحملون درجة الدكتوراه في تخصص التربية الخاصة وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم والإرشاد والنفسي والتربوي.
يمنح القسم عدد من الدرجات العلمية في التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي، ويتطلع مستقبلا إلى استحداث برامج دراسات عليا أكثر تخصصية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي، كذلك تم تأسيس مركز القياس والتشخيص وذلك للتشخيص والكشف المبكر عن الإعاقات والاضطرابات النمائية، ويقدم القسم العديد من الخدمات منها التسهيلات الأكاديمية والبيئية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الكلية مثل مترجمي لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع وتخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة الحركية داخل الكلية.
كما ويقوم القسم بعقد العديد من الندوات والمحاضرات والورش التدريبية لأبناء المجتمع المحلي ومعلمي المدارس والعاملين في مراكز التربية الخاصة والعاملين في مراكز العمل الاجتماعي المحيطة، كما ويقدم القسم خدمات الاستشارة المجانية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس والإرشاد النفسي والصحة النفسية للأهالي والمدارس ومراكز التربية الخاصة في المنطقة ومناطق أخرى في المملكة وحتى في دول أخرى مجاورة.
|
| الدرجات العلمية التي يمنحها القسم |
- دبلوم عالي في صعوبات التعلم
- بكالوريوس في التربية الخاصة
- البكالوريوس في علم النفس التطبيقي
- الدبلوم المتوسط في قياس وتشخيص اضطرابات طيف التوحد
يسعى قسم التربية الخاصة إلى التميز والريادة على المستويات المحلية والأقليمية والعالمية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي؛ لمواكبة التطورات المستحدثة، وتلبية حاجات سوق العمل.
| رسالة القسم |
|
إعداد كوادر من المتخصصين والباحثين والممارسين والقادرين على التعامل مع التحديات التربوية والنفسية المحلية والعالمية، وتوفير أعلى درجة من المعايير الأكاديمية لممارستها في العملية التدريسية والأكاديمية البحثية وخدمة المجتمع، بحيث تمثل نموذجاً يحتذى به من قبل الآخرين مع الأخذ بعين الاعتبار التوجهات العالمية الحديثة في مجال تطوير التعليم العالي الأردني بما يسهم في بناء مجتمع قائم على المعرفة وتطوراتها الحديثة.
|
| الاهداف التي يسعى القسم الى تحقيقها |
- تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات والكفايات العلمية المتخصصة في مجال التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي.
- تدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي في العلوم النفسية والتربوية.
- تقديم الخدمات الاستشارية والتشخيصية في المجالات النفسية والتربوية لطلبة الجامعة وموظفيها، ولأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته.
- إجراء الدراسات العلمية في مجالات التربية الخاصة ومجالات علم النفس التطبيقي.
- تدريب الطلبة وتأهليهم للتعامل مع المشكلات النفسية والتربوية والمشاركة في حلها.
- استحداث برامج أكاديمية في الدراسات العليا في المجالات النفسية التربوية.
| الانجازات |
- تطوير الخطط الدراسية ومخرجات التعلم المستهدفة للبرامج الأكاديمية في القسم بما يتناسب مع التوجهات الحديثة، والمجالات المعرفية للتخصصات، وتوحيد توصيف وترميز المساقات المماثلة في التخصصات التربوية والنفسية في كليات الجامعة.
- استحداث مختبر لعلم النفس التطبيقي ومزود بالأجهزة والاختبارات العقلية والنفسية المقننة والمحوسبة.
- استحداث مركز للقياس والتشخيص الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، مزود بالأجهزة والأدوات التشخيصية لفئات التربية الخاصة.
- مشاركة أعضاء من القسم في إعداد دليل وقياس مخرجات التعلم المستهدفة للمساقات والبرامج الأكاديمية في الجامعة.
- مشاركة أعضاء من القسم في تنفيذ ورش عمل لطلبة التبادل الطلابي العربي-المجلس العربي للتدريب والابداع الطلابي بين الجامعات العربية.
- نشر أعضاء هيئة التدريس في القسم أبحاث علمية في مجلات عالمية مصنفة.
|
| البرامج الأكاديمية في القسم |
|
أولاً: برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة
|
|
يهدف البرنامج إلى:
|
| PO1 |
تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة بكافة فئات التربية الخاصة بالإضافة للمعرفة المكثفة في كل مجال من مجالات التربية الخاصة. |
| PO2 |
التعرف على مسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها وطبيعة الخدمات التربوية والتعليمية والخدمات المساندة لكل فئة من فئات التربية الخاصة. |
| PO3 |
إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في مجال الكشف وتشخيص وتقييم ذوي الإعاقة وإعداد الخطط التربوية لتعليمهم وعلاجهم وتحسين قدراتهم. |
| PO4 |
إعداد الطلاب للبحث العلمي في مجالات التربية الخاصة |
| PO5 |
تأهيل كفاءات تربوية متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع ذوي الاعاقة |
|
مخرجات البرنامج:
|
| المعرفة |
PO1 |
توظيف الأسس النظرية النمائية والنفسية والاجتماعية والفسيولوجية والعصبية في فهم وتفسير سلوك واحتياجات فئات التربية الخاصة |
| PO2 |
التعرف على جميع الموضوعات والاتجاهات الحديثة في ميدان التربية الخاصة |
| PO3 |
اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لتطبيق الاختبارات والمقاييس التشخيصية لتحديد ذوي الإعاقة وكتابة التقرير التشخيصي |
| المهارات |
PO4 |
تطبيق المفاهيم النظرية في مجالات التربية الخاصة في مواقف وبيئات العمل من حيث الكشف المبكر والتشخيص وتعليم وعلاج ذوي الإعاقة. |
| PO5 |
تصميم أبحاث في مجالات التربية الخاصة وتفسير نتائجها وفقاً للمعايير الأخلاقية للبحث العلمي |
| PO6 |
تطبيق الأسس والقواعد الأخلاقية والقانوية في الكشف وتقييم وتشخيص ذوي الإعاقة وكتابة تقرير الحالة بمهنية واحترافية |
| PO7 |
إعداد الخطة التربوية الفردية والبرامج التربوية لفئات ذوي الإعاقة وتنفيذها |
| الكفايات |
PO8 |
استخدام مهارات التواصل الفعال بما يناسب فئات ذوي الإعاقة في تقديم الخدمات المساندة وتعليهم وعلاجهم وإرشادهم وأسرهم |
| PO9 |
العمل التعاوني ضمن الفريق لتحديد الخدمات المناسبة للطلبة ذوي الإعاقة، وتطوير مهارات تنظيم الذات وتوظيفها في المواقف المهنية الاحترافية. |
| PO10 |
استخدام التكنولوجيا في تطوير برامج وخدمات الاشخاص ذوي الاعاقة |
|
ثانيا: برنامج البكالوريوس في علم النفس التطبيقي
|
|
يهدف البرنامج إلى:
|
| PO1 |
تزويد الطلاب بقاعدة علمية واسعة في علم النفس بالإضافة إلى المعرفة المتخصصة في فروع علم النفس التطبيقي. |
| PO2 |
تزويد الطلاب بالمعرفة العلمية المتخصصة بفئات وتصنيفات الأمراض والاضطرابات النفسية |
| PO3 |
الإرتقاء بمستوى الخدمات النفسية من خلال إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في مجال التقييم والتشخيص النفسي والإكلينكي ومجال الإرشاد والعلاج النفسي. |
| PO4 |
إعداد الطلبة للبحث العلمي في مجالات علم النفس التطبيقي |
| PO5 |
تأهيل كفاءات متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع الحالات النفسية |
|
مخرجات البرنامج:
|
| المعرفة |
PO1 |
توظيف الأسس الفسيولوجية والعصبية، والنمائية، والنفسية، والاجتماعية في فهم وتفسير السلوك ومظاهر الاضطراب النفسي والعقلي |
| PO2 |
اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق الأدوات والاختبارات والمقاييس النفسية وتفسير نتائجها وكتابة التقرير النفسي. |
| المهارات |
PO3 |
تطبيق مفاهيم ومبادئ ونظريات علم النفس التطبيقي في بيئة العمل ومواقف التشخيص والعلاج النفسي. |
| PO4 |
يتعامل بمقتضى القواعد الأخلاقية والقانونية في التقييم والتشخيص النفسي والإرشاد والعلاج النفسي، بمسؤولية مهنية احترافية. |
| PO5 |
تصميم أبحاث في مجالات علم النفس التطبيقي وتفسير نتائجها بما يتفق مع المعايير الأخلاقية للبحث العلمي |
| الكفايات |
PO6 |
يوظّف مهارات التنظيم الذاتي في المواقف المهنية الاحترافية منسجماً مع المعايير المهنية ونتائج البحوث العلمية. |
| PO7 |
يتواصل مع الآخرين بما يلائم احتياجات الفئات المستهدفة في تقديم خدمات التشخيص والعلاج النفسي، والرعاية النفسية، وتطوير قدراته في العمل بروح الفريق. |
|
ثالثا: برنامج الدبلوم العالي التطبيقي في صعوبات التعلم
|
|
يهدف البرنامج إلى:
|
| PO1 |
تزويد الطلاب بالمعرفة المتخصصة في صعوبات التعلم |
| PO2 |
الارتقاء بمستوى الخدمات التربوية من خلال إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في تقييم وتشخيص ذوي صعوبات التعلم |
| PO3 |
إعداد كوادر مؤهلة ومدربة في مجال إعداد الخطط التربوية والتعليمية وعلاج حالات صعوبات التعلم |
| PO4 |
تأهيل كفاءات متخصصة قادرة على العمل بنجاح مع حالات صعوبات التعلم |
|
مخرجات البرنامج:
|
| المعرفة |
PO1 |
توظيف الأسس الفسيولوجية والعصبية، والنمائية، والنفسية، والاجتماعية في فهم وتفسير أشكال حالات صعوبات التعلم المختلفة |
| PO2 |
اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق الأدوات والاختبارات والمقاييس التشخيصية لصعوبات التعلم وتفسير نتائجها وكتابة التقرير التربوي |
| المهارات |
PO3 |
تطبيق مفاهيم ومبادئ ونظريات ومناهج صعوبات التعلم في تعديل سلوك ذوي صعوبات التعلم |
| PO4 |
يتعامل بمقتضى القواعد الأخلاقية والقانونية في تقييم وتشخيص وتعديل سلوك ذوي صعوبات التعلم، بمسؤولية مهنية واحترافية |
| PO5 |
تصميم وتنفيذ خطط تدخل مبكر للأطفال ذوي صعوبات التعلم |
| الكفايات |
PO6 |
يوظّف مهارات التنظيم الذاتي في المواقف المهنية الاحترافية منسجماً مع المعايير المهنية ونتائج البحوث العلمية. |
| PO7 |
يتواصل مع الآخرين بما يلائم احتياجات الفئات المستهدفة في تقديم خدمات التشخيص وتعديل السلوك، والتدخل المبكر، وتطوير قدراته في العمل بروح الفريق. |