جامعة البلقاء التطبيقية
خدمات الطلاب    خدمات الموظفين    المكتبة                  English   
 كلية السلط للعلوم الإنسانية

قسم العلوم التربوية

أنشئ قسم العلوم التربوية في مطلع العام الجامعي (2003/2004), بتخصص تربية الطفل لمرحلة البكالوريوس، وتربية الطفل لمرحلة الدبلوم المتوسط، وذلك تلبية لحاجة المجتمع الأردني من المعلمات المتسلحات بأحدث المستجدات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال. وقد ارتأت الجامعة استحداث هذا القسم لرفد وزارة التربية والتعليم بكوادر تعليمية شمولية، أي بمعلمات قادرات ومؤهلات تأهيلاً شمولياً يتولين تدريس مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأولى من مراحل التعليم.
تمّ استحداث تخصص تكنولوجيا التعليم الإلكتروني لمرحلة الدبلوم المتوسط ليؤدي مهامه وأهدافه التربوية والمسلكية بوصفه قسماً مهماً من أقسام الكلية، حيث بدأ القسم بتقديم برامجه وخططه لدعم المسيرة التعليمية والتربوية وتلبية الاحتياجات الملحة التي فرضتها طبيعة المرحلة في العام الدراسي (2020/2021)، وقد أسهم القسم بشكل فاعل في دفع عجلة النمو و التطور العلمي والتربوي في جميع المستويات.

الدكتور رائد الكريمين

يمنح قسم العلوم التربوية شهادة البكالوريوس والدبلوم المتوسط في التخصصات التالية :

  • تربية الطفل (بكالوريوس)
  • تكنولوجيا التعليم الإلكتروني (دبلوم)

رؤية القسم

تقوم رؤية القسم على الإيمان بأهمية رفد الطلاب ببرامج ذات جودة، في عصر معرفي وتكنولوجي متسارع، تفضي بهم إلى معرفة ذات طابع شمولي تمكنهم من أن يصبحوا عناصر فاعلة في المجتمع. ويطمح القسم إلى تحقيق الريادة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في مجال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة أكاديميا وتربويا ومهنيا بما يكفل تطوير الخدمات التربوية والتوعية المقدمة للأطفال و يساهم في خدمة المجتمع.

رسالة القسم

يستقطب القسم أساتذة على قدر عالٍ من الكفاية، يسعون إلى إمداد الطلاب بمهارات التفكير والاستقراء والتحليل والمهارات التطبيقية، وإلى حفزهم على التعلم الذاتي، مستفيدين مما توفره الكلية من مصادر تعلم مختلفة.

أهداف القسم

أهدافنا تتمثل ب:
  • تشجيع البحث العلمي, وإعداد الدراسات المتخصصة في الموضوعات التي تهم القسم والكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة فيها.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية, وتنظيم مثل هذه المؤتمرات, والمشاركة في اللجان المنبثقة عنها.
  • تطوير الخطط الدراسية المعمول بها حاليا في الكلية, انسجاما مع متطلبات العصر, وما يشهده من تطور في لتكنولوجيا ,وفي طرائق التدريس.
  • استحداث تخصصات جديدة, في ضوء حاجة المجتمع المحلي والإقليمي وسوق العمل.
  • تدريب طلبة القسم, من خلال متطلبات الجامعة, على المهارات الأساسية في استخدام اللغتين العربية والإنجليزية في مجال دراساتهم, وتوسيع مدارك الطلبة عن أهمية دورهم في تطوير المجتمع وحل مشكلاته.
  • الإسهام في إفهام الطلبة طبيعة مناهج رياض الأطفال، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.
  • تدريب الطلبة على مهارات التدريس الحديثة في مجال التربية المهنية وإمدادهم بالتدريبات العملية الحديثة لتزويدهم بالأسس النظرية والعملية والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة.

الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 00962-5-3491111,  فاكس: 00962-5-3530037 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : salt@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح