جامعة البلقاء التطبيقية
خدمات الطلاب    خدمات الموظفين    المكتبة                  English   
 كلية السلط للعلوم الإنسانية

قسم اللغة العربية وآدابها

يعدّ قسم اللغة العربية وآدابها واحدا من الأقسام الأكاديمية الأساسية في كلية السلط للعلوم الإنسانية، وقد استحدث هذا القسم في العام الجامعي 2012 خدمة للغة العربية وأبنائها، وإسهاما من الجامعة في خطط النهوض باللغة العربية نحو مجتمع المعرفة، وتلبية لاحتياجات سوق العمل المحلي والعربي، ومواكبة للإقبال العالمي على تعلم اللغة العربية وتدريس علومها وآدابها في الجامعات والمعاهد الأجنبية.
يمنح قسم اللغة العربية وآدابها درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، ويتجهز للتوسع في منح الدرجة العلمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، ويسعى القسم منذ تأسيسه إلى بناء صرح تعليمي بحثي, من خلال تدريس القضايا اللغوية والأدبية, قديمها وحديثها، وإجراء البحوث العلمية المنهجية التي تتصل بالمستجدات اللغوية والأدبية, إلى جانب عقد الندوات، والمحاضرات، والدورات، وورش العمل، واللقاءات العلمية، التي تؤهل منتسبيه للاطلاع على أحدث الآراء والنظريات والإبداعات في علوم اللغة العربية وآدابها، والإسهام فيها، وربطها بحاجة المجتمع مما يساعد في تطويره وتنميته.

الدكتور محمد العوواده
ومما يفخر به قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة تلك الكفاءات المتميزة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وما يتمتعون به من خبرات تدريسية وعملية، ومنجزات أكاديمية في البحث والتأليف المتخصص، في ظل استشعار المسؤولية والأمانة، والحرص الأبوي على الارتقاء بمستويات الطلبة، وتزويدهم بالقيم والأخلاق الإنسانية الراقية.

رؤية القسم

يسعى القسم إلى تحقيق أعلى درجات التميز على المستويات كافة، ويسهم في تحسين نوعية التعليم والبحث العلمي وفقا للمعايير العالمية، ورفد سوق العمل بالكفايات المؤهلة أكاديمياً ومهارياً.

رسالة القسم

لا تنفصل رسالة القسم عن رسالة اللغة العربية ذاتها، إلى جانب تخريج طلبة مُتخصّصين في اللغة العربية وآدابها، مزودين بالمهارات العلمية اللازمة، وقادرين على مواجهة المستجدات، والمنافسة على المستويات كافة.

أهداف القسم

أهدافنا تتمثل ب:
  • الإسهام في النهوض باللغة العربية وتأهيل الطلبة اعتمادا على الأساليب الحديثة والمبتكرة في التعليم، واكتساب المهارات المتصلة بتخصص اللغة العربية وعلومها.
  • تزويد طلبة القسم والجامعة بخبرات تعليمية وتعلُّميّة تتصف بأعلى مستويات الجودة، والاهتمام بالطالب معرفيا وتربويا ومهارياً وقيميا .
  • تحديث البرامج والخطط الدراسية في القسم وتقويمها بصورة دورية لمواكبة التطور العلمي والتقني والمستجدات اللغوية والأدبية.
  • استقطاب الكفايات الأكاديمية العلمية المتميزة، وتأهيلها بما يضمن للجامعة مواكبة التطورات العلمية، والدراسات المستحدثة في مجالات اللغة العربية والمناهج النقدية واللسانية الحديثة.
  • تعزيز الروابط العلمية والثقافية مع أقسام اللغة العربية في الجامعات والمعاهد ومجامع اللغة العربية ومجالسها محلياً وعربيا ودولياً، بما يسهم في تطوير القسم وتعزيز مكانته.
  • تحقيق جوانب من مفاهيم الاستثمار في التعليم من خلال إتاحة الفرص وتهيئتها للطلبة المتفوقين والموهوبين من طلبة القسم لإكمال دراساتهم العليا.
  • العناية بتطوير البحث العلمي في القسم، من خلال تشجيع البحث العلمي، والعمل على توفير الدعم اللازم، والاهتمام بالنشر العلمي محليا وعالميا .
  • التواصل المحلي والعربي والدولي مع الجهات المعنية من خلال المشاركة في المؤتمرات العلمية وتوفير البعثات العلمية وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية داخل الجامعة وخارجها.
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 00962-5-3491111,  فاكس: 00962-5-3530037 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : salt@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح