جامعة البلقاء التطبيقية
خدمات الطلاب    خدمات الموظفين    المكتبة                  English   
 كلية السلط للعلوم الإنسانية

قسم اللغة الإنجليزية وادابها

أنشئ قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في العام الجامعي 2012-2013 بهدف منح الطلبة شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها التي تمكنهم من أتقان مهارات الأتصال والمعرفة المتميزة في اللغة الإنجليزية وتزودهم بقاعدة معرفية عريضة متنوعة المصادر تسهم في تكوين الملكة النقدية لديهم وذلك من خلال الخطة الدراسية التي تشمل الدراسات في اللغة و الأدب واللغويات و الترجمة ، وكذلك يسعى القسم الى تطبيق ثقافة الأتقان والتميز.
إذ يلتزم القسم من خلال مدخلاته التعليمية بتعليم عالي الجودة، واسع التنوع لتحقيق متطلب التوافق مع العصر الحديث ومع المستقبل وضروراته، ويحرص القسم على أن يكون أعضاء هيئة التدريس على مستوى عال من الكفاءة والمقدرة العلمية مع إستمرارية تطوير الخطة والمواد الدراسية. يوجد حاليا في القسم(19) من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين من حملة درجة الدكتوراه و الماجستيرضمن تخصصات مختلفة في اللغة الإنجليزية كما يضم القسم حاليا زهاء (500) طالبا وطالبة ضمن برنامج البكالوريوس، ويطمح القسم لأستحداث برنامج ماجستير في الأدب و اللغويات والترجمة في السنوات القادمة إن شاء الله.




الدكتور عصام الدويكات
يمنح قسم اللغة الإنجليزية وآدابها شهادة البكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها.
و يمنح قسم اللغة الإنجليزية وآدابها شهادة الدبلوم المتوسط في تخصص الترجمة.

رؤية القسم

يتطلع قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى تنمية مفاهيم لغوية وأدبية وثقافية من خلال إكساب الطلبة خبرات معرفية وعملية من منظور المشترك الثقافي الشامل. كما يتطلع القسم أيضا إلى توفير تعليم و تدريب متكامل في مجال اللغة الإنجليزية و آدابها واللغويات للمساهمة في تلبية متطلبات سوق العمل وإثراء المجتمع المحلي وتشجيع التواصل والحوار بين الثقافات كما يطمح القسم إلى تزويد الطلبة بمفاتيح المعرفة و مهارات الدراسة المستقلة التي تمكنهم من الاستمرار في التعلم وعلى التعامل مع التكنولوجيا وعلى التفكير الناقد و حل المشكلات.

رسالة القسم

يسعى القسم الى التميز في التدريس والبحث العلمي من خلال توفير خبرات تعليمية عالية الجودة للطلبة تزودهم بالمعارف والمهارات الأساسية وتنمي ملكة النقد والتحليل والإبداع لديهم للإرتقاء بالمجتمع ومواكبة سوق العمل و تمكنهم كذلك من المنافسة على المستويين المحلي والاقليمي.

أهداف القسم

أهدافنا تتمثل ب:
  • رفع مستوى الكفاءة والمقدرة لدى الطلبة في المهارات الأربع :القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع ويتم ذلك من خلال المساقات اللغوية الخاصة التي يتوجب على كل طالب وطالبة دراستها خلال السنتين الأولييتن من فترة الدراسة
  • تزويد الطلبة بقاعدة معرفية واسعة في كافة مجالات التخصص(اللغة، الأدب، اللغويات، الترجمة)
  • تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليلي المطلوبة في تفسير وفهم النصوص .
  • تنمية التذوق الأدبي والجمالي لدى الطلبة ويتم ذلك من خلال دراستهم مساقات تركز على المفاهيم الأدبية والأنواع الأدبية المختلفة والعصور الأدبية.
  • إكساب الطلبة معرفة بالنظريات والأتجاهات الريئسة في مجالات اللغويات و الترجمة، مع التركيز على الخصائص الدلالية للغة الإنجليزية.
  • تنمية قدرات الطلبة على إجراء البحوث النظرية والتطبيقية في مجالات التخصص.
  • تنمية قدرات الطلبة على التعبيرعن مخزونهم الثقافي باللغة الإنجليزية كتابة ومحادثة.
  • تنمية قدرات الطلبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها بكفاءة في مجال التخصص.

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم

البكالوريوس
التخصص الساعات المعتمدة
اللغة الانجليزية وآدابها 132
الخطة الدراسية الخطة الإسترشادية وصف المواد
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 00962-5-3491111,  فاكس: 00962-5-3530037 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : salt@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح