جامعة البلقاء التطبيقية
خدمات الطلاب    خدمات الموظفين    المكتبة                  English   
 كلية السلط للعلوم الإنسانية

قسم ادارة المكتبات والمعلومات

تنفرد جامعة البلقاء التطبيقية بتخصص إدارة المكتبات والمعلومات في المملكة على المستوى الحكومي وبذلك حصل على اهتمام وتشجيع كبيرين للنهوض بمهنة المعلومات والمنتسبين إليها. تأسس القسم في كلية التخطيط والإدارة في العام الأكاديمي 1999- 2000 ثم انتقل إلى كلية السلط للعلوم الإنسانية في العام الأكاديمي 2011-2012 بهدف تلبية حاجة مؤسسات المكتبات بأنواعها ومراكز المعلومات من المتخصصين المؤهلين في المجال.
إن الحركة المعلوماتية في المملكة الأردنية الهاشمية قد تطورت في ممارساتها وتطبيقاتها على نحو يفرض على الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى في الدولة إيلاء التأهيل الأكاديمي في هذا المجال المعرفي مزيداً من الاهتمام والرعاية. وإن المرحلة الحالية تتطلب استحداث برامج لتدريس علم المعلومات ودراسات في الانترنت... في الدراسات الأولية والعليا في إحدى جامعات المملكة وتقع عليه مسؤولية توفير العنصر البشري الذي يملك المواصفات النوعية التي تتناسب واحتياجات سوق العمل في دولة أصبح لها قصب الريادة والتميز في العديد من المجالات وخاصة المعلوماتية.

الدكتورة اسماء عبدالله الوريكات

رؤية القسم

إن قسم إدارة المكتبات المعلومات يعمل على توسيع دوره القيادي في إعداد المهنيين في مجال المعلومات لتلبية احتياجات مجتمع المعلومات العالمي. ويلعب الخريجين من قسم إدارة المكتبات والمعلومات دور الوسيط بين الباحثين عن المعلومات والمعلومات، وكذلك دورا ريادياً في طائفة واسعة ومتعددة من الإعدادات مع أدوات تكنولوجية متطورة على نحو متزايد. كما أن أعضاء هيئة التدريس يملكون مؤهلات متنوعة في المكتبات وعلوم المعلومات مما يسهم بقوة في زيادة جودة التدريس والبحث والخدمة التي تحافظ على القسم كمركز للتميز.

رسالة القسم

قسم إدارة المكتبات والمعلومات يوفر ويدعم الموارد، والبحوث، والخدمات للتعليم والقيادة لمجتمع المكتبات ومؤسسات المعلومات، وإعداد المهنيين وأخصائيي المعلومات وفي أعلى مستويات الجودة لخدمة أدوار حيوية على مستوى الدولة، والأمة، والعالم

أهداف القسم

أهدافنا تتمثل ب:
  • إعداد المهنيين وأخصائيي المعلومات الذين يظهرون التميز في القيادة، والخدمة، والبحوث، والتعليم في عالم تقوده التكنولوجيا.
  • التقدم والمساهمة في الأبحاث الرائدة والمنح الدراسية.
  • الحفاظ على بيئة تعليمية داعمة ومرنة لاستيعاب قدرات الطلاب الفردية، والاحتياجات الخاصة بهم، إضافة إلى تطلعاتهم المستقبلية.
  • المساهمة في المصالح والاهتمامات المهنية والأكاديمية والعامة من خلال الاستشارات، والتعليم المستمر، والقيادة.
  • التركيز على الأساليب الإدارية التي لها علاقة بمجال المكتبات وعلم المعلومات وإدارة محتوى الانترنت لحل المشاكل التي تواجه مؤسساتنا المعلوماتية العربية

أهداف برنامج بكالوريوس إدارة المكتبات والمعلومات

هدف البرنامج هو توفير الإعداد التربوي العام والتخطيط للطلاب للدخول في مهنة المعلومات. ومن أهداف برنامج البكالوريوس للطلاب، إظهار المعرفة والمهارات المتعلقة بما يلي
  • أدوار وآثار سياسات المعلومات، والممارسات التطبيقية، والمعلومات نفسها على مختلف فئات السكان في بيئة التكنولوجية سريعة التطور وفي مجتمع المعلومات على المستوى الدولي.
  • الاحتياجات البشرية من المعلومات والسلوك من أجل وضع وتطوير وتنفيذ الأنظمة والخدمات التي تلبي احتياجات المستفيدين من المعلومات.
  • الممارسات المهنية اللازمة للنجاح في المهن ذات الصلة بالمعلومات وإنتاجها وصولا إلى إنشاء وتأسيس المكتبات الرقمية بالمحتوى العربي.
  • الفلسفة والمبادئ والمسؤوليات القانونية والأخلاقية لهذا المجال.

يمنح قسم إدارة المكتبات والمعلومات شهادة الدبلوم في التخصصات التالية:

  • علم المكتبات والمعلومات
  • الاعلام الرقمي
  • تقنيات المعلومات والأرشفة الرقمية
ويمنح قسم ادارة المكتبات والمعلومات شهادة البكالوريوس في إدارة المكتبات والمعلومات.
تم استحداث تخصص دبلوم الاعلام الرقمي و دبلوم تقنيات المعلومات و الارشفة الرقمية العام الدراسي 2020/2021
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 00962-5-3491111,  فاكس: 00962-5-3530037 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : salt@bau.edu.jo
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح