جامعة البلقاء التطبيقية خدمات الطلاب | خدمات الموظفين | المكتبة | English
 كلية الزراعة التكنولوجية
كلمة العميد

كلية الزراعة التكنولوجية جزء لا يتجزأ من جامعة البلقاء التطبيقية ومكون رئيس من مكوناتها المهمة. وكبقية كليات الجامعة، فإن كلية الزراعة التكنولوجية قد واصلت تطورها على مر السنين، ومنذ نشأتها. وهي ما تزال تسير بنفس الاتجاه وبنفس الخطى وبمزيد من المثابرة والجهد نحو التطور. وما ذلك إلا لمتابعة التحديث الممكن للوصول إلى الأفضل في كل المجالات الضرورية ذات العلاقة.
ومن الغايات الرئيسة للكلية في التركيز على التطوير والتحديث تأهيل أجيال جديدة، متجددة الفكر والخبرة والمعرفة، من الخريجين تستطيع مواكبة الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة لسوق العمل الأردنية، كما تكون مؤهلة للقيام بالأدوار المطلوبة منها لحماية الموارد الطبيعية والبيئية، والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، سواء أكان ذلك محليًّا أم في أي مكان آخر يعمل هؤلاء الخريجون فيه.
تتكون الكلية، بشكل رئيس، من أربعة أقسام أكاديمية هي: قسم إنتاج ووقاية النبات، وقسم إدارة موارد المياه والبيئة، وقسم التقنيات الحيوية، وقسم التغذية والتصنيع الغذائي. وهذه الأقسام جميعها تعمل جهدها، وتديم التواصل والتنسيق فيما بينها من جهة، ومع جميع ذوي العلاقة في الجامعة بشكل عام من جهة أخرى. وكل هذا يتم من أجل تنفيذ الواجبات المطلوبة من هذه الأقسام وتحقيق الأهداف المرجوة منها والمتفق عليها في نهج الكلية ومناهجها. وهذا التواصل يتم إما بشكل مباشِر أو من خلال القنوات صاحبة الاختصاص في الكلية، وحسب نوع الموضوع وأهميته والغاية منه.

الدكتورة امل عبدالله محمد

وتتبع أيضًا لكلية الزراعة التكنولوجية محطة الأميرة تسنيم بنت غازي. هذه المحطة أنشئت لتكون، بشكل رئيس، مركزًا بحثيًّا متطورًا يجري فيه العديد من الأبحاث العلمية الزراعية التطبيقية التي يقوم بها طلبة الدراسات العليا في الكلية، وبإشراف مباشر من أعضاء الهيئة التدريسية. وكذلك فإنه يجري في هذه المحطة الكثير من التدريبات العملية التطبيقية لطلاب الشهادة الجامعية الأولى (البكالوريوس) من التخصصات المتعددة والأقسام المختلفة. كما أن المحطة هذه هي المكان المناسب الذي تقيم فيه جامعة البلقاء التطبيقية احتفالها السنوي بعيد الشجرة.
عند طرح أقسام الكلية لبرامجها، فإنها تأخذ بعين الاعتبار تحقيق الأهداف التي يسعى إليها الخريجون وتهيئتهم للقيام بالأعمال التي يمكن أن تطلب منهم في سوق العمل، وتنمية القدرات والمهارات لديهم لكي يستطيعوا التكيف مع متطلبات هذه السوق والتجاوب مع مستجداتها، سواء أكانت هذه السوق محلية أم خارجية.
تستطيع كلية الزراعة التكنولوجية تحقيق الواجبات والمهام المنوطة بها لوجود أعضاء هيئة تدريس مميزين فيها، وهم جميعهم من ذوي الكفاءات الأكاديمية العالية، ومن ذوي الخبرات العلمية والعملية (التطبيقية) المتقدمة التي تؤهلهم لما يقومون به في تهيئة الخريجين وإعدادهم لمواجهة التحديات المحتملة بكفاءة وثقة وقدرة على المنافسة.
ولمواكبة متطلبات التأهيل، واكتساب المزيد من الخبرة العلمية والعملية في مجالات التخصص، وبالتالي رفد الكلية بالمزيد من الخبرة والكفاءة والمعرفة، فإن الكثيرين من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية يقومون بتنفيذ مشاريع بحث علمي تعود بالفائدة العلمية والعملية عليهم وعلى طلابهم، الذين هم محور العملية التعليمية، كما هو معروف. ومن الجدير بالذكر أن مشاريع البحث العلمي التي يقوم بها أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية يجري تنفيذها بدعم من واحد أو أكثر من مصادر ثلاثة: جامعة البلقاء التطبيقية نفسها، أو مصدر دعم أردني آخر غير الجامعة، أو مصدر دعم خارجي (عربي أو غير عربي).
إنَّ أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الزراعة التكنولوجية يقومون بالواجبات الموكولة إليهم بكفاءة واقتدار. وعليه، فإن الكلية تفتخر بأعضاء الهيئة التدريسية فيها، على المستويين الفردي والجماعي: تأهيلًا أكاديميًّا، وخبراتٍ عمليَّةً تطبيقيَّةً، والتزامًا بالواجبات، وحسًّا بالمسؤولية. ولا شك في أن أعضاء هذه النخبة من المدرسين قادرون على تزويد طلابهم بالعلم والمعرفة والخبرات اللازمة لهم، لكي يكونوا أعضاءً منتجين في المجتمعات التي يتواجدون فيها، قادرين، بشكل خاص، على رفد القطاع الزراعي بما يلزمه من كفاءات، علمًا وتطبيقًا وقدرة على الإنتاج.
ومع سعينا جميعًا لإبقاء الكلية في المرتبة اللائقة بها بين كليات الجامعة من ناحية، وبين الكليات المشابهة لها في كل مكان آخر، فإننا نتمنى لها دوام التقدم والنجاح والقدرة على مواكبة التطورات العلمية والعملية. كما نتمنى التوفيق والنجاح لجامعتنا الحبيبة - جامعة البلقاء التطبيقية - بكل كلياتها وأقسامها وكوادرها، لكي تظل نبراسًا منيرًا على طريق المسيرة التي رسمتها لنا قيادتنا الهاشمية المظفرة.

نائب ومساعدي العميد

نائب العميد
الدكتور عصام مصطفى قرنفلة
ق.أ. مساعد العميد للشؤون الطلابية قائم بأعمال مساعد العميد لشؤون التخطيط والجودة مساعد العميد للشؤون الادارية
الدكتور معن خالد حسن الدكتورة وسام غزاوي شحرور السيد حازم النشيوات

مجلس الكلية

الدكتورة امل عبدالله محمد عميد الكلية
الدكتور عصام مصطفى قرنفلة نائب العميد
الاستاذ الدكتور مازن احمد عطيات رئيس قسم التفنيات الحيوية
الاستاذ الدكتور طالب راتب موسى ابوزهره رئيس قسم انتاج ووقاية النبات
الدكتور جعفر منصور الخزاعله ق.أ رئيس قسم التغذية والتصنيع الغذائي
الدكتور ايوب محمد غرير قائم بأعمال رئيس قسم إدارة موارد المياة والبيئة
الأستاذ الدكتورة شاهرة زيتون ممثلاً عن قسم انتاج ووقاية النبات
الدكتورة نور الخرابشة ممثلاً عن قسم إدارة موارد المياة والبيئة
الدكتورة آلاء البخيت ممثلاً عن قسم التغذية والتصنيع الغذائي
الدكتور معن حسن ممثلاً عن قسم التفنيات الحيوية
الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية/ ممثل عن المجتمع المحلي
الدكتور مروان الرقاد مدير الشبكة الاسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه

العمداء السابقين

  • الأستاذ الدكتور إبراهيم الناظر (1997-2001).
  • الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة (2001-2005).
  • الأستاذ الدكتور ياسين الزعبي (2005-2012).
  • الأستاذ الدكتور سميح أبو بكر(2012-2016).
  • الأستاذ الدكتور محمد الشطناوي (2016-2017).
  • الأستاذ الدكتور محمد العلاوي (2017-2019).
  • الأستاذ الدكتور سميح أبو بكر (2019-2020).
  • الدكتورة امل عبدالله محمد (2020 - مستمر).
الرئيسية
إتصل بنا
موقع الجامعة
أخبار البلقاء
جميع الحقوق محفوظة مركز الحاسوب - جامعة البلقاء التطبيقية 2016
جامعة البلقاء التطبيقية - السلط, الأردن
هاتف: 3530417, 3532068 (00962-5),  فاكس: (962-5) 557518, 557349 ,  صندوق البريد:
البريد الإلكتروني : Agr@bau.edu.jo
©2022 جميع الحقوق محفوظة جامعة البلقاء التطبيقية تصميم وبرمجة مركز الحاسوب
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح