الجمعة 5-12-2025 الموافق 15 جمادي الآخرة 1447 منصة البلقاء الرقمية منصة البلقاء الرقمية | التوعية بالامن السيراني شهر التوعية بالامن السيبراني | خريجو البلقاء | English
عن الجامعةmenu arrow الكليات والعمادات menu arrow وحدة القبول والتسجيل المراكز العلمية menu arrow الوحدات الادارية menu arrow بوابة القبولات مكتب التعليم التقني المشاريع والمؤتمرات menu arrow البلقاء والعالم
عن الجامعة:
bullet عن الجامعة
bullet الرسالة الملكية
bullet كلمة الرئيس
bullet الرؤيا و الرسالة
bullet رئاسة الجامعة
bullet مجلس الامناء

bullet مجلس الجامعة
bullet مجلس العمداء
bullet الرؤساء السابقون
bullet قصص نجاح
bullet البلقاء في عيونهم
bullet السياسات العامة لجامعة البلقاء التطبيقية
bullet الخطة الاستراتيجية 2021 - 2025
bullet خطة إدارة المخاطر 2021-2025
العمادات:
bullet  شؤون الطلبة
bullet  البحث العلمي و الابتكار
كليات مركز الجامعة:
bullet  الدراسات العليا
bullet  الطب
bullet  العلوم الطبية المساندة
bullet  التمريض
bullet  العلوم
bullet  الامير عبدالله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
bullet  الذكاء الاصطناعي

bullet  الهندسة
bullet  الأعمال
bullet  السلط للعلوم الإنسانية
bullet  الزراعة التكنولوجية
bullet  السلط التقنية
bullet  الحقوق
الكليات الخارجية:
bullet  الحصن الجامعية
bullet  اربد الجامعية
bullet  عجلون الجامعية
bullet  الهندسة التكنولوجية
bullet  عمان الجامعية للعلوم المالية والادارية
bullet  الاميرة عاليه الجامعية
bullet  الزرقاء الجامعية

bullet  الاميرة رحمة الجامعية
bullet  الكرك الجامعية
bullet  الشوبك الجامعية
bullet  معان الجامعية
bullet  العقبة الجامعية

bullet  أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية
المراكز العلمية
bullet مركز الحاسوب
bullet مركز اللغات
bullet مركز الاستشارات والدراسات والتدريب
bullet المركز الوطني للتدريب وتأهيل المدربين
bullet مركز التطوير وضمان الجودة
bullet المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة
bullet المركز الاردني الكوري للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات
bullet مركز العقبة للتعليم والتدريب البحري
bullet مركز تكنولوجيا التعلم والتعليم
bullet مركز الابتكار والابداع وريادة الاعمال
bullet  مركز القياس والتشخيص الشامل للإعاقات
bullet مركز التطوير الوظيفي
bullet مركز التطوير الوظيفي لكليات إقليم الشمال
bullet مكتب التعليم التقني
bullet مركز الرصد البيئي
الوحدات:
bullet وحدة القبول والتسجيل
bullet وحدة التقييم والامتحانات العامة
bullet وحدة المكتبة المركزية
bullet وحدة الشؤون المالية
bullet وحدة التأمين الصحي
bullet وحدة الخدمات العامة

bullet  وحدة الرئاسة
bullet وحدة اللوازم والاشغال
bullet وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
bullet وحدة التعاون والعلاقات الدولية
bullet وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي
الدوائر:
bullet دائرة شؤون العاملين
bullet منصة البلقاء الرقمية
bullet نادي العاملين
وحدة القبول والتسجيل:
bullet الصفحة الرئيسية
bullet التعليمات
bullet  نشرة تخصصات البكالوريوس
bullet نشرة تخصصات البكالوريوس التقني
bullet نشرة تخصصات الدبلوم
bullet التحقق من الشهادات
bullet بوابة القبولات

bullet طلب التحقق من صحة شهادة
bullet دليل الطالب
bullet التقويم الجامعي 2021 _ 2022
bullet التقويم الجامعي 2022 _ 2023
bullet نظام التسجيل الإلكتروني
bullet دراسة نسب التشغيل لخريجي جامعة البلقاء التطبيقية
bullet عرض تقديمي عن دراسة نسب التشغيل لخريجي جامعة البلقاء التطبيقية
المشاريع و المؤتمرات:
bullet المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي في العلوم الصحية
bullet مؤتمر كلية الأعمال الدولي الثاني - مستقبل الاستدامة لبيئة الاعمال: التنمية السياحية، الابتكار والمرونة
bullet المؤتمر الدولي الاول - مستقبل الاستدامة لبيئة الاعمال: تجارب عملية
bullet 3D GARMENT DESIGN TRAINING
bullet INTERNISA
bullet Med-Quad
bullet Erasmus+ Projects
bullet WATER4MED
bullet Digiwave
bullet DigitalLife4ALL
OverView
Research Intersets
Qualifications
Experiences
Publications
University Courses Taught
Master and Phd thesis contributions
Projects
Books
Journals Editor/ Reviewer
Journals Editor/ Reviewer
Community Service
Dr. Jamal Fawaz Al-Omari
Educational administration, practical education, Student affairs, Knowledge Economy, Leadership Skills, Communication, Decision Making, Planning, Organizational Development, Research, Knowledge Management, Leadership Development, Consulting, Training, Administrative Development, Educational Supervision, Assessment, Communication Skills. , Excellence Awards, ISO, Human Resources Development, Talent Management
ASSOCIATE PROFESSOR
PRINCESS RAHMA UNIVERSITY COLLEGE
https://www.bau.edu.jo/@dr.jomari
 Major: Education
 Minor: Educational Administration
 dr.jomari@bau.edu.jo
 053510563
عربي
ORCID ID: 0000000300778472
WoS: https://mjl.clarivate.com/search-results
Scopus Author ID: 57219927562
Scopus Link: https://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=57219927562
Researcher ID: 7965
Google Scholar: https://scholar.google.com/citations?user=OjQP1b4AAAAJ&hl=en

OverView
Associate Professor in Educational Administration

Research Intersets:
Educational administration, practical education, Student affairs, Knowledge Economy, Leadership Skills, Communication, Decision Making, Planning, Organizational Development, Research, Knowledge Management, Leadership Development, Consulting, Training, Administrative Development, Educational Supervision, Assessment, Communication Skills. , Excellence Awards, ISO, Human Resources Development, Talent Management

Qualifications
# Degree University Specialization Graduation year
1PHDDamascus UniversityEducational Administration2007
2MASTER DEGREEYarmouk UniversityEducation2002
3HIGH DIPLOMAYarmouk UniversityEducation1995
4BACHELOR'S DEGREEYarmouk UniversityEducation1994

Experiences
Academic Experience:
2025 -Current :مساعد العميد للشؤون التخطيط والتطوير والجودة,Al Balqa Applied University,Jordan.
2013 -2023 :استاذ مشارك,جامعة طيبة,Saudi Arabia.
2012 -Current :استاذ مشارك,جامعة البلقاء التطبيقية,Jordan.

Administrative Experience:

Publications
1-  The Status-Quo of Applying Institutional Values at Al-Balqa Applied ?University from the Perspective of Faculty Members: A Field Study ,Journal of the Faculty of Education - Tanta University, 2025,Vol. ,no. .
2- School Administration and its Impact on Academic ?Achievement Among Primary School Students in ?the Salt Education Directorate ,-Journal of the College of Education, 2025,Vol. 129,no. 1.
3- Psychological and Social Factors Responsible for University Violence as Perceived by Students at Princess Rahma University College ,Eurasian Journal of Educational Research, 2024,Vol. 106,no. -.
4- Applying Digital Transformation Techniques in Developing the Administrative and Educational Process in Jordanian Universities ,Journal of Educational and Social Research, 2024,Vol. 14,no. 5.
5- درجة ممارسة القيادات الإدارية للقيادة التربوية المبتكرة وعلاقتها بثقافة الإنجاز لدى العاملين في الجامعات الأردنية الرسمية ,مجلةكلية التربية بالأزهر, 2024,Vol. 43,no. 202.
6- متطلبات تطوير الأداء الإداريّ في الجامعات الأردنية الحكومية على ضوء الذّكاء الاصطناعيّ: دراسة ميدانية ,مجلة كلية التربية في العلوم التربوية, 2024,Vol. 48,no. 2.
7- تطوير الإدارة المدرسية على ضوء التّمكين الإداري من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري مدارس التعليم العام في محافظة العاصمة عمان ,مجلة كلية التربية بالمنصورة, 2024,Vol. 127,no. 1.
8-  Developing Some Life Skills for Students of Taibah University Through Student ,Journal of Education and Practice, 2023,Vol. 13,no. 36.
9- The Functional Tasks of School Principals in Improving Educational Outcome ,Journal of Educational and Social Research, 2023,Vol. 13,no. 4.
10- Quality Assurance in Higher Education Institutions ,Journal of Education and Practice, 2023,Vol. 13,no. 3.
11- Educational communication skills and their problems among students of Princess Rahma University College at Al-Balqa applied university ,Cypriot Journal of Educational Science, 2020,Vol. 15,no. 5.
12- The Reality of Practicing the Decision-Making Process in Public Schools for Boys in the Directorate of Education Amman Brigade ,Journal of Educational and Social Research, 2020,Vol. 10,no. 3.
13- The level of application of Taibah University of the standard of quality of learning and education in accordance with the requirements of the (EEC) in the Kingdom of Saudi Arabi ,مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية, 2019,Vol. 14,no. 2.
14-  تصورات المعلمين والمعلمات بالمدارس الأساسية لدرجة تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في مديرية تربية منطقة السلط ,Dirasat: Educational Sciences, 2019,Vol. 16,no. 2.
15- Obstacles to the Application of Total Quality Management in the College of Princess Rahma ,Journal of Education and Practice, 2018,Vol. 8,no. 33.
16- The Extent of the Practice of Leader's Educators in Public Schools for Boys to Lead Change in Medina Educational Area : Case Study ,Journal of Educational and Psychological Sciences., 2018,Vol. 19,no. 1.
17- Obstacles of implementing certified academic accreditation standards from the faculty member?s point of view in Taibah University ,Dirasat: Educational Sciences, 2017,Vol. 45,no. 3.
18- تطوير اختبار القدرات المدرسية والجامعية-الشكل المتقدم- في الأردن ,Journal of the College of Education in Educational Sciences, 2014,Vol. 38,no. 1.
19- مدى وعي طلبة الجامعات الأردنية الرسمية للمهارات الحياتية في ضوء الاقتصاد المعرفي ,Psychological and educational studies, 2013,Vol. 10,no. -.

University Courses Taught
1- أسس التربية.
2- مناهج البحث وأساليبه الاحصائية.
3- أساليب البحث النوعي.
4- School administration.
5- Educational Administration and Leadership.
6- Higher Education Administration.
7- Quality Management in Education.
8- Leadership and innovation.
9- Leading change.
10- Research Project in Educational Administration and Leadership.

Master and Phd thesis contributions
Thesis Supervision
The Role of Applying Dynamic Leadership in Improving the Sustainable Competitive Advantage of Saudi Universities ,Taibah University,Phd Thesis,2023.
درجة تطبيق أبعاد القيادة الرقمية وعلاقتها بتطوير أداء إدارة الموارد البشرية بالجامعات السعودية ,Taibah University,Phd Thesis,2023.
دور الجينات التنظيمية في تحسين أداء المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية على ضوء النموذج الأوروبي للتميز (EFQM) ,Taibah University,Phd Thesis,2023.
درجة تطبيق التفكير الاستراتيجي في الجامعات السعودية ,Taibah University,Phd Thesis,2022.
درجة تطبيق الحوكمة بالجامعات السعودية وعلاقتها بتطوير الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ,Taibah University,Phd Thesis,2022.
تطوير الممارسات القيادية لمديرات مدارس رياض الأطفال على ضوء القيادة الموزعة في المملكة العربية السعودية: تصور مقترح ,Taibah University,Phd Thesis,2021.
Thesis Defense Committee Membership
مهارات إدارة الذات لدى معلمي المدارس الحكومية والخاصة في لواء وادي السير وعلاقتها بالتنمية والكفاءة المهنية من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس ,Al-Balqa Applied University,Master Thesis,2024.
دليل إداري تربوي مقترح لتفعيل الممارسات في تقييم أداء المعلمين في المدارس الثانوية الأردنية في ضوء المعايير العالمية للتقييم... ,University of Jordan,Phd Thesis,2017.

Projects
Policies to support quality and excellence in the decision-making process among general education leaders in the Arab countries [Report] ,info@rcqe.org. http://rcqe.or,2022/01-2024/09.

Books
# Book Name Publisher Name Year
1Strategic Planning in Educationخاص2024
2School leadershipخاص2024

Journals Editor/ Reviewer
Review:
Jordan Journal of Educational Sciences.

Other Contributions:
*This study aimed to identify the status of decision making and taking practices in the selected Arab countries, and ways to be improved according to the best international experiences. The purpose is to contribute to the improvement of the Arab practices relevant to educational decision-making process and promote its quality in light of the best relevant global practices, to propose a framework for improving policies that support quality and excellence in the decision-making and taking process among General Education Leaders in the selected Arab countries in light of the best global practices, and to open new horizons for the development and support of quality and excellence in decision-making process among the leaders of general education in the Arab countries. (Published abstract).

Community Service :
* تقديم محاضرات في مجال الاتصال ومهارات القرن 21.
* محاضرات في مجال صياغة وتقويم مخرحات التعلم.


Print CV
Print CV



اتصل بنا
جامعة البلقاء التطبيقية
 962 5 3491111+
 962 5 3532312+
  السلط 19117 . الاردن, ص. ب. 206
شبكات التواصل الإجتماعي
Facebook Twitter Youtube Instgram Linked In
Google Play App Store
سياسة حماية البيانات و الخصوصية
©2022 جميع الحقوق محفوظة جامعة البلقاء التطبيقية تصميم وبرمجة مركز الحاسوب
إضغط هنا لمشاهدة أفضل إعدادات التصفح