|
|
|
|
|
نبذة عامة:
|
الدكتور المكاحلة استاذ مشارك في قسم التربية الخاصة وله خبرة واسعة في ميدان التربية الخاصة حيث عمل مع العديد من الفئات بما فيهم الطلاب ذوي صعوبات التعلم. وكما له خبرة واسعة في تدريس مساقات تخصص التربية الخاصة المختلفه على مدار 14 سنه.
|
|
|
|
|
الاهتمامات البحثية:
|
صعوبات التعلم ، صعوبات القراءة، صعوبات الكتابة، صعوبات الرياضيات ، العمليات الادراكية ، صعوبات اللغة، انماط التعلم، الاستراتيجيات التعليمية للطلبة ذوي صعوبة التعلم
|
|
|
|
المؤهلات:
|
#
|
الدرجة
|
الجامعة
|
التخصص
|
السنة
|
1 | دكتوراة | الجامعة الأردنية | التربية الخاصة | 2009 | 2 | ماجستير | الجامعة الأردنية | التربية الخاصة | 1999 | 3 | بكالوريس - انتظام | الجامعة الأردنية | التربية الخاصة | 1996 |
|
|
|
|
الخبرات:
|
الخبرة الأكاديمية:
|
2018 -الان: استاذ مشارك,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن. 2011 -2018: استاذ مساعد فئة ب,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن. 2009 -2011: محاضر متفرغ برتبة استاذ مساعد فئة ب,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن. 2007 -2009: محاضر متفرع براتب مدرس فئة ب,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
|
الخبرة الإدارية:
|
2023 -الان :رئيس قسم التربية الخاصة,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن. 2023 -الان :مساعد عميد للشؤون الطلابية,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن. 2020 -2021 :نائب عميد كلية الاميرة رحمة الجامعية,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن. 2012 -2016 :رئيس قسم التربية الخاصة,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
|
|
|
|
|
الأبحاث:
|
1- العلاقة بين مهارات التحليل السمعي ومهارات الإملاء لدى طلاب الصف الرابع الأردني ذوي صعوبات التعلم ,الاطفال, 2024, رقم المجلد11. 2- تصورات معلمي التربية الخاصة حول مشاركة أولياء الأمور في التعليم الدامج ,مجلة العلوم التربوية , 2024, رقم المجلد14. 3- دور المرشد النفسي في الكشف عن صعوبات التعلم بواسطة تقييم علم النفس العصبي في مدارس الأردن ,Kurdish Studies, 2024, رقم المجلد12. 4- فاعلية برنامج تدريبي باستخدام التدريس المتمايز في تحسين مهارة القراءة لدى طلاب الصف الثالث الأردني ذوي صعوبات التعلم ,المجلة النظرية والتطبيق في الدراسات اللغوية, 2023, رقم المجلد13. 5- العملية التشخيصية للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد: دراسة أولية من وجهة نظر أولياء الأمور الأردنيين ,الاطفال, 2023, رقم المجلد10. 6- الكفايات الاجتماعية التربوية اللازمة لمعلمي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور ,مجلة التربية والعلوم, 2023, رقم المجلد25. 7- درجة استجابة معلمي غرف المصادر لعملية التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا ,المجلة القبرصية للعلوم التربوية , 2022, رقم المجلد17. 8- الضغوط النفسية وعلاقتها بأبعاد الشخصية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا العاديين وذوي الاعاقة ,مجلة دراسات للعلوم التربوية, 2019, رقم المجلد46.
|
|
|
|
|
المساقات التي تم تدريسها:
|
1- صعوبات التعلم. 2- اضطرابات اللغة والكلام. 3- تعديل السلوك. 4- مدخل الى التربية الخاصة. 5- اضطرابات سلوكية وانفعالية. 6- التدخل المبكر. 7- تطبيقات في تعديل سلوك الطلبة ذوي صعوبات التعلم. 8- برامج واساليب تدريس التربية الخاصة. 9- القياس والتشخيص في التربية الخاصة. 10- الصحة النفسية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
* دورة في تدريب المعلمين على اساليب التدريس / مدرسة ماحص الابتدائية. * التدخل المبكر للاطفال المعاقيين في المدارس / معلمي مدارس محافظة البلقاء. * التدريب على الابنية الصوتية لتعليم المهارات القرائية للطلبة ذووي صعوبات التعلم.
|
|
|
|
المعرفون :
|
أ.د. د.منى الحديدي-الجامعة الاردنية ,mhadidi@ju.edu.jo. أ.د. د.خليل الحياري-جامعة البلقاء التطبيقية ,kalhyari@bau.edu.jo. أ.د. د.جمال الخطيب-الجامعة الاردنية ,khateeb53@yahoo.com.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|