Friday 5-12-2025 الموافق 15 Jumada al-thani 1447 منصة البلقاء الرقمية Balqa Digital Platform | التوعية بالامن السيراني | Alumni | العربية
About BAUmenu arrow Academics menu arrow Admission & Registeration Unit Scientific centers menu arrow Administrative Units menu arrow Admission Portal Technical education support Projects & Conferences menu arrow International BAU
About BAU:
bullet About BAU
bullet Royal Message
bullet President’s Letter
bullet Vision & Message
bullet University Presidency
bullet Board of Trustees

bullet University Council
bullet Council's of Deans
bullet Successive Presidents
bullet BAU Success Stories
bullet Balqa In Their Eyes
bullet General policies of Al-Balqa Applied University
bullet Strategy Plan 2017-2021
bullet 
Deanships:
bullet Deanship of Student Affairs
bullet Deanship of Scientific Research
Center Colleges:
bullet Faculty of Graduate Studies
bullet Faculty of Medicine
bullet  Faculty of Allied Medical Sciences
bullet Faculty of Nursing
bullet Faculty of Science
bullet Prince Abdullah bin Ghazi Faculty of Information and Communication Technology
bullet Artificial Intelligence College

bullet Faculty of Engineering
bullet Faculty of Business
bullet Salt Faculty of Human Sciences
bullet Faculty of Technological Agriculture
bullet Salt Technical College
bullet Law College
External Colleges:
bullet Huson University College
bullet Irbid University College
bullet Ajloun University College
bullet Faculty of Engineering Technology
bullet Amman University College for Banking and Financial Sciences
bullet Princess Alia University College
bullet Zarka University College

bullet Princess Rahma university College
bullet Karak University College
bullet Shobak University College
bullet Maan University College
bullet Aqaba University College

bullet Prince Al-Hussein Bin Abdullah II Academy of Civil Protection
Scientific Centers
bullet Computer Center
bullet Language Center
bullet Consulting and Training Center
bullet National Institute for Training of Trainers
bullet Development Center and Quality Assurance
bullet The International Center for Research on Water, Environment and Energy
bullet Evaluation and examinations Unit
bullet Aqaba Maritime Education & Training center
bullet Learning and Education Technology Center
bullet Innovation, Creativity and Entrepreneurship Center
bullet Comprehensive Center for Disabilites Assessment and Diagnosis
bullet Career Development Centers
bullet Career Development Center—Northern Region Colleges
bullet Technical Education Center
bullet Environmental Monitoring Center (EMC)
Units:
bullet Admission and Registration Unit
bullet Evaluation and examinations Unit
bullet Central Library Unit
bullet Financial Affairs Unit
bullet Medical Insurance Unit
bullet General Services Unit

bullet  Presidency Unit
bullet Supplies and Works Unit
bullet Control and Internal Audit Unit
bullet Cooperation and International Relations Unit
bullet Development and Community Service Unit
Departments
bullet Personnel Affairs Department
bullet Balqa Digital Platform
bullet Employees Club
Admission & Registeration Unit
bullet Home Page
bullet Instructions
bullet BSc Specializations
bullet BSc Specializations
bullet Diploma Programs
bullet Certificates Checking
bullet Admissions Portal

bullet Request to validate a certificate
bullet Student Guide
bullet University Calender 2021 _ 2022
bullet University Calender 2021 _ 2022
bullet On-Line Registeration System
bullet A study of employment rates for graduates of BAU
bullet Presentation on the study of employment rates for graduates of BAU
Conference
bullet The First International Conference of Artificial Intelligence in Health Sciences
bullet The Future of Sustainability in Business Environments: Tourism Development, Innovation, and Resilience
bullet 1st International Conference - The Future of Sustainability in Business Environment: Practical Experiences
bullet 3D GARMENT DESIGN TRAINING
bullet INTERNISA
bullet Med-Quad
bullet Erasmus+ Projects
bullet WATER4MED
bullet Digiwave
bullet DigitalLife4ALL
نبذة عامة
الاهتمامات البحثية
المؤهلات
الخبرات
الأبحاث
المساقات التي تم تدريسها
المساهمة في رسائل الماجستير والدكتوراة
الجوائز التي تم الحصول عليها
المؤتمرات والورش
المساهمة بالتحرير والتحكيم في المجلات العلمية
خدمة المجتمع المحلي
المعرفون
أ.د. منذر بشاره عواد السويلميين
استاذ
كلية الاميرة رحمة الجامعية
https://www.bau.edu.jo/@dr.montherswelm
 التخصص العام: المناهج وطرق التدريس/العلوم
 التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس/العلوم
 dr.montherswelm@bau.edu.jo
  0798730361
ORCID ID: https://orcid.org/0000-0002-5163-2193
WoS: IAQ-5951-2023
Scopus Author ID: 57215694059
Scopus Link: https://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=57215694059
Researcher ID: 8659
Google Scholar: https://scholar.google.com/citations?user=ruiMkR4AAAAJ&hl=ar

نبذة عامة:
احمل رتبة الأستاذية في جامعة البلقاء التطبيقية، حصلت على درجة البكالوريس في الفيزياء، ثم درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصص أساليب تدريس العلوم/ الفيزياء

الاهتمامات البحثية:
اساليب تدريس العلوم / الفيزياء ، تنمية التفكير، تطوير المناهج

المؤهلات:
# الدرجة الجامعة التخصص السنة
1دكتوراةجامعة عمان العربيةاساليب تدريس العلوم2005
2ماجستيرالجامعة الهاشميةاساليب تدريس العلوم2002
3دبلوم عاليالجامعة الهاشميةالادارة التربوية1999
4بكالوريس - انتظامجامعة اليرموكالفيزياء1993

الخبرات:
الخبرة الأكاديمية:
2024 -الان: عميد كلية الأميرة رحمة الجامعية,كلية الاميرة رحمة الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
2006 -الان: عضو هيئة تدريس,كلية الاميرة رحمة الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
1996 -2004: مدرس,وزارة التربية والتعليم,الأردن.

الخبرة الإدارية:
2006 -2008 :رئيس قسم العلوم الأساسية,كلية الاميرة رحمة الجامعية/ جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
2004 -2006 :مدير مدرسة,وزارة التربية والتعليم,الأردن.

الأبحاث:
1- أثر تدريس الفيزياء وفق استراتيجية التعلم المدمج على التحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا ,المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية, 2024, رقم المجلد6.
2- فاعلية استراتيجية العصف الذهني لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي ,التربية (الأزهر) مجلة علمية مح?مة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024, رقم المجلد43.
3- است ا رتيجية مقترحة قائمة على إنموذج جيرلاك وايلي لتنمية القدرة على حل المسألة الفيزيائية والتنور الفيزيائي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا ,مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, 2021, رقم المجلد36.
4- اثر التدريس باستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التفكير المستقل في الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن ,Cypriot Journal of Educational Sciences (CJES), 2020, رقم المجلد15.
5- فاعلية تدريس إست ا رتيجية دورة التعلم الخماسية (5ES) على تنمية مها ا رت التفكير في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن ,مجلة الجامعة الإسلامية للد ا رسات التربوية والنفسية, 2020, رقم المجلد28.
6- The Extent to Which the Jordanian Inclusive Basic School Teachers Use the Constructivism Theory in Teaching ,Journal of Educational and Social Research, 2020, رقم المجلد10.
7- فاعلية التدريس وفق اسرتاتيجية الشكل V يف تنمية مهارات التفكري االبتكاري يف الفيزياء لدى طلبة املرحلة األساسية العليا ,مجلة العلوم النفسية والتربوية, 2019, رقم المجلد2.
8-  فاعلية استخدام الوسائط المتفاعلة على فهم طبيعة العلم في تدريس الفيزياء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن ,مجلة الجامعة الإسلامية للد ا رسات التربوية والنفسية, 2019, رقم المجلد27.
9- فاعلية تدريس العلوم باستخدام خارطة الشكل V وأنموذج بوسنر في تعديل المفاهيم الخطأ والتحصيل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ,دراسات: العلوم التربوية, 2016, رقم المجلد43.
10- فاعلية استراتيجية التفكير البصري في زيادة الاستقلال المعرفي والتحصيل في الفيزياء لدى طلاب الصف العاشر الأساسي ,مجلَّة المنارة للبحوث والدراسات - سلسلة الأداب والعلوم الأنسانية, 0030, رقم المجلد26.

المساقات التي تم تدريسها:
1- اساليب تدريس الرياضيات.
2- مقدمة في المناهج.
3- مناهج البحث.
4- الاحصاء في التربية.
5- مناهج البحث واساليبه الاحصائية.
6- علم النفس العام.
7- علم النفس التربوي.
8- اساليب تدريس اللغة العربية.

المساهمة في رسائل الماجستير والدكتوراة:
المساهمة في لجان المناقشة
أثر تدريس العلوم الحاياتية باستخدام اللوح التفاعلي يف حتصيل طالبات الصف التاسع األساسي يف حمافظة املفرق,جامعة آل البيت,رسالة ماجستير,2024.
واقع برنامج إعداد وتأهيل املعلمني قبل اخلدمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس يف اجلامعات األردنية,جامعة آل البيت,رسالة ماجستير,2024.
تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف العاشر في ضوء مصفوفة المدى والتتابع ومؤشراتها في الأردن,جامعة آل البيت,رسالة ماجستير,2023.
درجة تمكن معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مها ا رت تنويع المثي ا رت أثناء التدريس في مديرية لواء البادية الشمالية الغربية في الأردن,جامعة آل البيت,رسالة ماجستير,2023.
عادات العقل المتضمنه في كتاب العلوم للصف السابع الأساسي في الأردن,جامعة آل البيت,رسالة ماجستير,2021.

الجوائز التي تم الحصول عليها:
# اسم الجائزة اسم الجهة المانحة السنة الدولة
1هدية ملكية، تكريم اوائل الجامعة الهاشميةالجامعة الهاشمية1999الأردن

المؤتمرات والورش:
# اسم المؤتمر مكان الانعقاد تاريخ الانعقاد
1المسؤولية المجتمعية للجامعاتالأردن2019/11
2المؤتمر الدولي التربية والتعليمالأردن2019/02
3التربية والتحديات المجتمعيةالأردن2013/04
4مؤتمر التميز التربوي والابداعالأردن2010/05

المساهمة بالتحرير والتحكيم في المجلات العلمية:
المساهمة في التحكيم:
مجلة جامعة الزيتونة الاردنية للعلوم التربوية.
مجلة المنارة للبحوث والدراسات.
مجلة دراسات تربوية الجامعة الاردنية.
المجلة الاردنية للدراسات التربوية.
مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية.

خدمة المجتمع المحلي :
* تحكيم انشطة الطلبة والمعلمين.
* عريف حفل استقبال جلالة الملك لدى زيارته لواء الجامعة- عمان.

المعرفون :
أ.د. مظهر محمد عطيات-جامعة البلقاء التطبيقية ,madhrattiat@bau.edu.jo.
أ.د. جهاد علي السعايدة-جامعة البلقاء التطبيقية ,jehadalsaideh@bau.edu.jo.


طباعة السيرة الذاتية
طباعة السيرة الذاتية



Contact Us
Al-Balqa Applied University
 962 5 3491111+
 962 5 3532312+
  Salt 19117. Jordan, P.O.Box 206
Social Networks
Facebook Twitter Youtube Instgram Linked In
Google Play App Store
Data Protection and Privacy Policy
All rights reserved Al-Balqa Applied University, Powered by Computer Center ©2022
Click here to check the best viewing settings