الملف الأكاديمي

نبذة عامة
الاهتمامات البحثية
المؤهلات
الخبرات
الأبحاث
المساقات التي تم تدريسها
خدمة المجتمع المحلي
أ.د. عبدالرزاق حسين عبدالقادر الحسن
استاذ مشارك في التربية الخاصة
استاذ
كلية اربد الجامعية
https://www.bau.edu.jo/user/@alhassanabed
 التخصص العام: دكتوراة الفلسفة
 التخصص الدقيق: التربية الخاصة
 alhassanabed@bau.edu.jo
 0775367783
ORCID ID: 0000-0003-2259-5386
WoS: https://www.webofscience.com/wos/author/record/JQI-3837-2023
Scopus Author ID: 58182588800
Scopus Link: https://www.scopus.com/authid/detail.uri?authorId=58182588800
Researcher ID: 7813
Google Scholar: https://scholar.google.com/citations?hl=ar&authuser=2&user=7raSBIYAAAAJ

نبذة عامة:
استاذ مشارك في التربية الخاصة في قسم العلوم التربوية في كلية اربد الجامعية جامعة اللبلقاء التطبيقية

الاهتمامات البحثية:
التربية الخاصة، اضطرابات التوحد، الاعاقات، صعوبات التعلم

المؤهلات:
# الدرجة الجامعة التخصص السنة
1دكتوراةجامعة عمان العربيةالتربية الخاصة2007
2ماجستيرجامعة عمان العربيةالتربية الخاصة2003
3دبلوم عاليجامعة البلقاء التطبيقيةصعوبات التعلم2001
4بكالوريس - انتظامالجامعة الأردنيةاللغة العربية وآدابها1986

الخبرات:
الخبرة الأكاديمية:
2018 -الان: استاذ مشارك,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
2012 -2018: استاذ مساعد,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
2010 -2012: محاضر متفرغ براتب استاذ مساعد,جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.

الخبرة الإدارية:

الأبحاث:
1- أسباب الاعتداء الجنسي والضحايا بين الأطفال ذوي التوحد: استطلاع لآراء معلمي التوحد المتخصصين في الأردن ,مجلة الدراسات التربوية متعدددة التخصصات, 2024, رقم المجلد19.
2- الكفاءات الاجتماعية والتربوية المطلوبة لمعلمي الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد: وجهة نظر الآباء ,مجلة التعليم والعلوم, 2023, رقم المجلد25.
3- موقف طلاب جامعة البلقاء التطبيقية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة: دور المتغيرات الاجتماعية والديموغرافية ,المجلة الدولية للتنوع في التعليم, 2023, رقم المجلد24.
4- مستوى المعرفة حول التوحد لدى أساتذة وطلبة كلية اربد الجامعية ,مجلة العلوم التربوية, 2023, رقم المجلد31.
5- اتجاهات طلبة القياس والتشخيص لاضطراب التوحد في جامعة البلقاء التطبيقية نحو تخصصهم ومواقفهم من ذوي اضطراب التوحد ,مجلة كلية التربية بالمنصورة, 2023, رقم المجلد123.
6- التحديات التي تواجه أمهات الفتيات المراهقات المعاقات عقليا أثناء الدورة الشهرية من وجهة نظر الأمهات انفسهن في ضوء بعض المتغيرات ,مجلة التربية, 2023, رقم المجلد42.
7- دور المعلمين في تعليم الحروف العربية للأطفال الصغار ,التعليم الذكي, 2023, رقم المجلد10.
8- الخطوة الأولى في تنمية مهارة القراءة: رؤى من الإمارات العربية المتحدة حول فعالية تعليم الأطفال في الروضة القراءة باللغة العربية ,علم النفس في القراءة, 2022, رقم المجلد44.
9- التدفق النفسي والفاعلية الذاتية الأكاديمية في التعامل مع التعلم عبر الإنترنت خلال جائحة كوفيد 19 ,مجلة جامعة هونان للعلوم الطبيعية, 2021, رقم المجلد48.
10- الحاجات الإرشادية المهنية لدى عينة من طلبة الجامعة في الأردن ,مجلة التربية, 2020, رقم المجلد39.

المساقات التي تم تدريسها:
1- تعديل السلوك.
2- الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
3- مدخل إلى الخدمة الاجتماعية.
4- الإبداع والتفوق.
5- الإعاقة العقلية.
6- الموهبة والتفوق.
7- تصميم التدريس.
8- الإعاقة السمعية.
9- الإعاقة البصرية.
10- تأهيل المعاقين.

خدمة المجتمع المحلي :
المشاركة في برنامج اردن النخوة لتنظيف الاماكن السياحية في عجلون.
محاضرة بعنوان دمج الاطفال من ذوي الحاجات الخاصة في المدرسة.
المشاركة في نشاطات وندوات الجمعية.


طباعة السيرة الذاتية
طباعة السيرة الذاتية



https://www.bau.edu.jo/bauar/about/images/aboutus.jpg
Report Error