|
|
|
|
|
|
نبذة عامة:
|
|
الاهتمامات البحثية في تخصص علم النفس التربوي تشمل فهم تأثيرات العوامل النفسية على عملية التعلم والتعليم ودراسة الأساليب التي تساعد في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب كما تهتم بتطوير استراتيجيات للتعامل مع مشكلات السلوك في المدارس وتقديم الدعم النفسي للطلاب بما يعزز من تحصيلهم الدراسي وصحتهم النفسية بالإضافة إلى دراسة الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية توظيفها في تحسين طرق التدريس كما يهتم هذا التخصص بكيفية استخدام التقنيات النفسية لدعم التعليم التربوي وتطوير برامج تدريبية للمعلمين لتمكينهم من التعامل مع الطلاب بشكل فعال.
|
|
|
|
|
|
الاهتمامات البحثية:
|
التعلم والتحفيز: دراسة كيفية تعلم الطلاب وتحفيزهم على الدراسة، بما في ذلك النظرية التربوية المتعلقة بكيفية تحسين استراتيجيات التعلم والتعليم.
الفروق الفردية: دراسة الاختلافات بين الطلاب في القدرات والمهارات والسلوكيات وكيفية توظيف هذه الفروق لتحسين التعليم.
التطور المعرفي: فحص كيفية تطور القدرة على التفكير والتعلم لدى الأطفال والمراهقين، ومدى تأثير هذا التطور على عملية التعليم.
الذكاء والقدرات: دراسة مفهوم الذكاء وأدوات قياسه، وتحليل كيفية تأثيره على الأداء الأكاديمي.
السلوك التربوي: دراسة السلوكيات المتنوعة للطلاب في البيئة التعليمية، بما في ذلك استراتيجيات إدارة الصف والتعامل مع المشكلات السلوكية.
الدعم النفسي والتوجيه: توفير الدعم النفسي للطلاب، من خلال برامج استشارية ومبادرات تهدف إلى تحسين صحتهم النفسية وأدائهم الأكاديمي.
التعلم الاجتماعي والعاطفي: دراسة كيفية تأثير العلاقات الاجتماعية والعواطف على التفاعل داخل الفصل الدراسي.
التقييم والقياس النفسي: تحليل كيفية قياس الأداء الأكاديمي والقدرات النفسية للطلاب من خلال اختبارات ومقاييس تربوية.
التكنولوجيا في التعليم: استكشاف كيفية استخدام تقنيات التعليم الحديثة لدعم تعلم الطلاب، وتأثيرها على عمليات التعلم والتعليم.
|
|
|
|
|
المؤهلات:
|
| #
|
الدرجة
|
الجامعة
|
التخصص
|
السنة
|
| 1 | دكتوراة | جامعة اليرموك | علم النفس التربوي | 2004 |
|
|
|
|
|
الخبرات:
|
|
الخبرة الأكاديمية:
|
|
|
الخبرة الإدارية:
|
2011 -2013 :نائب عميد,كلية اربد الجامعية,الأردن.
|
|
|
|
|
|
|
الأبحاث:
|
1- التوجه الزمني وعلاقته بالتوجه نحو الهدف ,000, 2020, رقم المجلد7. 2- القدرة التنبؤية لكل من التغذية الراجعة وعلاقة المعلم بالطالب بالتعليم المنظم ,مج28, ع1, 2020, رقم المجلدمج28,ع1. 3- القدرة التنبؤية لكل من التغذية الراجعة وعلاقة المعلم بالطالب في التعلم المنظم ذاتيا ,مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 2020, رقم المجلد28. 4- الإعاقة الذاتية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة جامعة اليرموك الأردنيين ,00, 2019, رقم المجلد2.
|
|
|
|
|
|
|
المساقات التي تم تدريسها:
|
1- علم النفس التربوي. 2- مبادئ علم النفس. 3- علم نفس النمو. 4- سمات التوحد. 5- اعاقات النمو الشامل. 6- استراتجيات التدريس. 7- تقويم نمو الطفل. 8- علم نفس نمو اللعب. 9- القياس والتقويم. 10- مناهج البحث.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المؤتمرات والورش:
|
| #
|
اسم المؤتمر
|
مكان الانعقاد
|
تاريخ الانعقاد
|
| 1 | الدعم الاجتماعي والتوجيهات الهدفية كمتنبأت برأس المال النفسي لدى طلبة جامعة اليرموك. للطالبة فاطمة حراحشة، جامعة اليرموك, 2024 م | الأردن | 2024/10 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|

|
|